«الصحة» تضع شروطاً لخدمة «ديليفري» الصيدليات الأهلية

للأدوية غير المصروفة بوصفة وبصورة «آمنة» و«فعالة»

كشف الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة الدكتور عبدالله البدر، عن اصدار وزير الصحة الدكتور باسل الصباح قراراً يسمح للصيدليات الأهلية بخدمة التوصيل «ديليفري» للأدوية والمستحضرات الصيدلانية وغيرها من المنتجات الخاضعة لقطاع الرقابة الدوائية والغذائية، والتي لا تصرف بوصفة طبية، للمستفيدين في منازلهم أو أماكن تواجدهم، وذلك بشروط وضوابط لضمان إيصالها بصورة «آمنة» و«فعالة».
وذكر البدر، في تصريح صحافي، أن الشروط الخاصة بتوصيل الأدوية تتمثل بأن تكون درجة الحرارة مناسبة في الحاويات المعدة لنقل المواد، وأن تكون وسائل النقل مزودة بحاوية تبريد، وفقا لشروط النقل والتخزين الموصى بها من قبل الشركة المصنعة للمحافظة على جودة المنتجات. كما يجب ان تكون وسائل النقل أيا كان نوع المركبة او حجمها، سواء أكانت مبردة أو مجمدة أو عند حرارة الغرفة العادية، مزودة بجهاز لقياس وتسجيل درجة الحرارة داخلها. وأفاد بأن إدارة تفتيش الأدوية ستتولى مسؤولية مطابقة الشروط على المركبات المعدة لنقل الأدوية والتابعة للصيدليات الأهلية والشركات الدولية، بعد أن تتوافر فيها جميع الاشتراطات والمواصفات، فضلا عن تسليم فاتورة الشراء عند التوصيل.
ولفت الى أنه يجب وجود سجل خاص لجميع منتجات تسليم الطلبات، يذكر فيها اسم المنتج واسم الشخص والعنوان بالكامل ورقم الهاتف للشخص الطالب، مع ضرورة إضافة الرقم المدني، مشدداً على أنه يحظر توصيل الأدوية والمستحضرات الصيدلانية التي يجب أن تصرف بوصفة طبية طبقا للقرارات الوزارية واللوائح. وحذر الصيدليات الأهلية من مخالفة هذا القرار الامر الذي يعرضها للمساءلة القانونية، وإغلاقها لمدة 6 أشهر.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا