No Script

المسلسل تاريخي يضم نخبة من نجوم الكويت والوطن العربي

محمد العنزي لـ«الراي»: «فتح الأندلس»... في تركيا

No Image
تصغير
تكبير

كشف المنتج محمد سامي العنزي عن تحضيره لتصوير مسلسل تاريخي يخرجه بنفسه، ويحمل عنوان «فتح الأندلس»، من تأليف ورشة كتابية على رأسها مدين الرشيدي من الكويت، إلى جانب إبراهيم كوفي وصالح السلفي من سورية، وصابر أحمد والمكارم محمد من مصر.
وتحدث العنزي لـ«الراي»، عن طبيعة العمل وموعد تصويره، وقال: «مسلسل (فتح الأندلس) يعتبر مثل أي عمل تاريخي فيه جزء من الواقع، مع إضافة بعض المشاهد الدرامية التي تمنحه روحاً، وبالطبع لن نباشر بتصوير أي مشهد إلى أن تتم مراجعة النص كاملاً من قبل الأجهزة الرقابية المختصة، ومن المقرر أن يتم تصويره كاملاً في تركيا بداية شهر سبتمبر المقبل».
وأكمل العنزي، موضحاً السبب وراء اختيار تركيا تحديداً لتكون البلد الحاضن للتصوير، قائلاً: «لا أخفي القول إنها بلد صناعية متميزة، وفيها المنطقة الجغرافية الملائمة والأجواء الشبيهة بأجواء الأندلس، إلى جانب المناخ المناسب الذي سيساعد طاقم التصوير على أداء عمله بأريحية، وفي الفترة الماضية تم تحديد كامل المواقع التي سيتم بها التصوير والتي ستكون ما بين إسطنبول وماردين وميديات، كما حصلنا على الموافقات كافة من وزارة الثقافة التركية وحددنا الأماكن الأثرية التي سنحتاجها».


وتابع العنزي: «يضم المسلسل نخبة من نجوم الوطن العربي منهم جاسم النبهان، منى شداد، حصة النبهان ومحمد عاشور من الكويت، إلى جانب تيسير إدريس وروبين عيسى وسهيل جباعي من سورية، وعاكف نجم من الاردن، ومحمد خليلي من فلسطين، وبيير داغر من لبنان وغيرهم العديد من نجوم الساحة الفنية».
وعن السبب وراء توجهه الدائم للخوض في الأعمال التاريخية، أوضح العنزي: «لقد أنتجت العديد من الأعمال ذات الطابع التاريخي، والسبب يرجع إلى موضوع النصوص ذاتها الذي يجذبني (إن لقيت نص زين ما أرفضه)، ولا يخفى أيضاً أننا نعاني كثيراً من نقص في الإنتاج التاريخي في المنطقة، وهو ما تميزت فيه، قاطعاً شوطاً كبيراً بدوري حتى أصبحت الوحيد في منطقة الخليج العربي الذي ينتج أعمالاً تاريخية».
وأردف العنزي: «أرى أن عزوف المنتجين عن إنتاج هذا اللون الفني يرجع إلى أمور عدة، أهمها الميزانية الضخمة التي يحتاجها أي مسلسل، وكذلك صعوبة إدارته وتوليفته وتأليف نصوصه، وأيضاً صعوبة استخراج الموافقات القانونية والشرعية وأخذ الأذونات للتصوير في الأماكن الأثرية وغيرها الكثير. ومسلسل (فتح الأندلس) من إنتاج تلفزيون دولة الكويت، وقد وجدت دعماً مطلقاً من وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري وكذلك وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون التلفزيون سعود الخالدي اللذين وقفا معي لأقدم عملاً راقياً باسم تلفزيون الكويت».









الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي