No Script

الكويت تشهد حاليا خسوفا جزئيا للقمر.. يستمر حتى الثانية صباحا

تصغير
تكبير

تشهد سماء الكويت «حاليا» ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر والتي بدأت عند الساعة 11:02 من مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي ويتوقع أن تستمر حتى الثانية من صباح اليوم الاربعاء.
وتحدث الظاهرة التي تشاهد أيضا على نطاق واسع حول العالم بسبب دخول القمر منطقة ظل الأرض التي تمتد إلى مليون و400 ألف كيلومتر لتحجب الأرض بذلك ضوء الشمس عن القمر.
وقال الباحث الفلكي في النادي العلمي الكويتي بدر العميرة لوكالة الأنباء الكويتيةعلى هامش أمسية فلكية نظمها «النادي» حول ظاهرتي الكسوف والخسوف بهذه المناسبة إن سماء البلاد تشهد حاليا ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر والتي تستمر نحو ثلاث ساعات.


وأضاف العميرة أن القمر سيمر خلال حدوث الظاهرة التي تتكرر للمرة الثانية هذا العام على طرف ظل الأرض وبنسبة 65 في المئة من سطحه.
من جانبه، قال الفلكي والمؤرخ الكويتي العضو الشرفي للجمعية الفلكية البريطانية عادل السعدون إن المراصد الفلكية الكويتية تتابع «حاليا» مراحل الخسوف الجزئي للقمر.
وأضاف السعدون أن الخسوف الذي بدأ في تمام الساعة 11:02 من مساء الثلاثاء سينتصف عند الساعة 12.32 وينتهي بحلول الثانية من صباح اليوم.
وأوضح أن الخسوف يحدث عندما يدخل القمر في ظل الأرض إذ يتحول لون جزء منه إلى الأسود وبمرور الوقت يتحرك القمر باتجاه الجهة اليسرى ليزداد اسودادا.
وذكر أنه عند الساعة 12:32 يبدو القمر كقرص قد قضم منه جزءا إذ يكون وقتها في منتصف الخسوف الذي يبدو في أكثر حالاته ليختفي ما نسبته 65 في المئة من القمر.
وأفاد بأنه بعد دقائق يبدأ القمر في الخروج التدريجي من حالة الخسوف لتظهر أجزاء من قرصه حتى يخرج نهائيا من ظل الأرض وينتهي الخسوف عند الثانية من صباح اليوم.
وعادة ما يحصل خلال السنة إما خسوفين أو ثلاثة للقمر وأحيانا وبشكل نادر تحدث أربعة خسوفات في كل عقد من الزمان وبخسوف اليوم ينتهي بذلك موسم الخسوفات القمرية في عام 2019.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي