No Script

اعتبر أنّ المطالبة بالتغيير لا ينبغي أن تقتصر على الاحتجاج

خامنئي: المشكلات الأميركية كطحالب طفت على سطح الماء

No Image
تصغير
تكبير

اعتبر المرشد الأعلى في إيران السيد علي خامنئي، أمس، أن «المشكلات التي تشهدها حالياً الولايات المتحدة ليست جديدة، بل كالطحالب التي طفت على سطح الماء».
وقال خامنئي، خلال كلمة متلفزة لمناسبة ذكرى وفاة الإمام الخميني، إن «الخميني طرح فكرة أنه يمكن توجيه الضربة والهزيمة للقوى الكبرى، والمثال على ذلك ما حدث للاتحاد السوفياتي (السابق) وما يحدث اليوم في الولايات المتحدة».
وأضاف أن أميركا «تعيش فوضى، وما تشهده في المدن والولايات الآن، مشكلات مخبأة سابقاً طفت على السطح... المشكلات في أميركا اليوم ليست جديدة، كالطحالب التي طفت على سطح الماء، وهي تعكس طبيعة أميركا».


وتابع ان «السلطات الأميركية تنتهك حقوق الإنسان وتقمع شعبها... الشعب الأميركي يائس ويخجل من حاكميه... إن قتل الشرطة لـ (المواطن الأسود) جورج فلويد هو ذاته ما تقوم به تجاه الشعوب في سورية والمنطقة».
وأعرب المرشد الأعلى، عن أمله في أن تصب الأحداث في العالم «لِصالح الجمهورية الإسلامية وتجعلها أكثر قوة».
وأكد خامنئي من جانب آخر، أن المطالبة بالتغيير في إيران لا ينبغي أن تقتصر على الاحتجاج، مضيفاً: «شرط التطور في إيران عدم الخوف من الأعداء... لا ينبغي أن نحسب أي حساب للعدو الخارجي وجبهته الواسعة في مسار تطورنا. التغيير لا يكون دفعة واحدة، بل بصورة تدريجية، وينبغي الصبر، وأن تكون هناك يد موثوقة توجه هذا التغيير».
وأشار إلى أن إيران لم تشهد تطوراً في عدد من المجالات، بل وتراجعت في العديد منها، و«هذا غير مرغوب فيه ومخالف لنهج الثورة».
وأفاد بأن «تطور الاقتصاد يعني قطع الارتباط بالنفط»، و«اتجاه المجتمع الإيراني نحو الشيخوخة مشكلة اجتماعية كبيرة، وينبغي أن نحث على توظيف القدرات الشابة في التطوير»، لافتاً إلى أن «الإدمان على المخدرات» مشكلة اجتماعية ينبغي حلها.
من ناحية أخرى، عاد العالم سيروس أصغري الذي أفرج عنه بعد اعتقاله لسنوات في الولايات المتحدة، إلى إيران ليكون أحد المعتقلين النادرين لدى الجانبين الذين يتم إطلاقهم خارج إطار تبادل للسجناء بين البلدين.
صحياً، أعلنت وزارة الصحة، أمس، تسجيل 70 وفاة جديدة و3134 إصابة بفيروس كورونا المستجد، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 8012 وفاة و160696 إصابة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي