«بيتك»: 69 في المئة من معاملات البطاقات المصرفية... «أونلاين»

قيمتها تراجعت إلى 6 مليارات دينار
  • 12 يونيو 2019 12:00 ص
  •  15

تراجع في عمليات السحب الآلي داخلياً

أشار «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) إلى أن حجم معاملات البطاقات المصرفية بلغ 6 مليارات دينار في الربع الأول من 2019 (سحب آلي ونقاط بيع)، وهي تعكس قيمة بعض العمليات المصرفية الالكترونية التي تشهد زيادة مطردة نظراً للانتشار الهائل في استخدام تكنولوجيا المعلومات والتطور الكبير في أمن وحماية نظم المعلومات الالكترونية.
ولفت البنك في تقريره الاقتصادي، إلى أن البطاقات المصرفية تستخدم بأنواعها المختلفة والتي تشمل بطاقات الائتمان والبطاقات المدينة وبطاقات سحب آلي، ومسبقة الدفع، وبطاقات مصرفية تصدرها بنوك أجنبية تستخدم في السوق المحلي الكويتي، سواء بالسحب والإيداع من خلال أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع.
وأفاد التقرير أنه وفق آخر بيانات بنك الكويت المركزي خلال الربع الأول من 2019، انخفضت إجمالي المعاملات بحدود نصف في المئة عن قيمتها في الربع الرابع 2018، فيما زادت على أساس سنوي 4 في المئة.
ولاحظ استمرار الاتجاه نحو العمليات المصرفية الالكترونية مقابل الورقية، إذ يصل رصيد عدد العمليات الإلكترونية في أجهزة السحب الآلي ونقاط البيع إلى 92.6 مليون عملية في الربع الأول، بزيادة 1.2 في المئة عن الربع الرابع، في حين ارتفعت 13.5 في المئة على أساس سنوي.
وأظهر التقرير تراجع المعاملات المصرفية الورقية، متمثلة في قيمة الشيكات المقدمة للبنوك المحلية الكويتية الى 13.3 مليار دينار، من خلال 2.9 مليون شيك في النصف الثاني من العام 2018، مقابل 14.8 مليار دينار لأكثر من 2.9 مليون شيك في النصف الأول منه، وفق آخر البيانات.
وتابع أن قيمتها زادت 9.5 في المئة على أساس سنوي، وارتفع عددها 12.8 في المئة، ما يمثل جانب المعاملات الورقية مع المصارف.
ولاحظ تفوق عدد العمليات الالكترونية على العمليات الورقية، إلا أن قيمة العمليات الإلكترونية ما زالت أقل من الورقية، أي أن غالبية المتعاملين يفضلون الأنظمة الآلية والتكنولوجيا على التعاملات الورقية، غير أن بعضاً منهم ما زالوا يلجأون إلى التعاملات الورقية في تلبية احتياجاتهم مع المصارف.
وبيّن التقرير أن قيمة العمليات الإلكترونية من خلال أجهزة نقاط البيع والسحب الآلي شكلت 69 في المئة، بينما يمثل عددها 96.6 في المئة من المعاملات المصرفية الورقية والإلكترونية «سحب آلي ونقاط بيع» خلال الربع الأول من 2019، مقابل 68 في المئة لقيمتها، و97.2 في المئة لعددها في الفترة نفسها من 2018.
وأشار التقرير إلى تراجع أرصدة عمليات السحب الآلي، إلى نحو 3 مليارات دينار داخل الكويت وخارجها في الربع الأول من 2019، للبطاقات المصرفية المصدرة من بنوك تعمل في الكويت، بنسبة 2 في المئة عن الربع الرابع.
ولفت إلى تراجع عمليات السحب الآلي داخل الكويت 2 في المئة، بينما زادت تلك العمليات خارج الكويت 3 في المئة، منوهاً بارتفاع إجمالي عمليات السحب الآلي داخل الكويت وخارجها 1 في المئة على أساس سنوي.

عمليات البطاقات
وأوضح التقرير أن إجمالي عمليات بطاقات المصرفية للبنوك المحلية بلغ 5.8 مليار دينار (عبر السحب آلي ونقاط البيع) في الربع الأول 2019، منخفضة بحدود نصف في المئة، عن قيمتها في الربع السابق له، ومنها 5.5 مليار دينار لعمليات تمت داخل الكويت، في كل من أجهزة السحب الآلي ونقاط البيع.
وأفاد أنه على أساس سنوي ارتفعت عمليات البطاقات المصرفية للبنوك المحلية، بنسبة قدرها 4 في المئة، وهي أدنى زيادة منذ بداية 2017.
وكشف التقرير عن تجاوز عمليات السحب الآلي حاجز 3 مليارات دينار، أي 52 في المئة من قيمة العمليات التي تستخدم البطاقات المصرفية للبنوك المحلية في الربع الأول 2019 مقابل الحصة نفسها في الربع السابق له وأدنى قليلاً من حصة مثلت 53 في المئة بالربع الأول من العام الماضي.
وذكر أن أرصدة السحب الآلي تصل إلى 2.9 مليار دينار داخل الكويت، مقابل 81 مليون دينار من خارج الدولة، منوهاً بتراجع قيمة إجمالي عمليات السحب الآلي في الربع الاول بنسبة 2 في المئة عن الربع الرابع، مدفوعة بتراجع عمليات السحب الآلي داخل الكويت 2 في المئة، بينما زادت تلك العمليات خارج الدولة بنسبة 2 في المئة.
ويأتي ذلك في حين تحسنت إجمالي قيمة عمليات السحب الآلي، بالبطاقات المصرفية المدينة على أساس سنوي بحدود نصف في المئة، مع زيادتها في داخل الدولة 1 في المئة، وتراجعها 1 في المئة بأجهزة السحب الآلي خارج الكويت.


بطاقات الائتمان
ولفت التقرير إلى تراجع إجمالي العمليات التي تستخدم بطاقات الائتمان (سحب آلي ونقاط بيع)، إلى نحو 447 مليون دينار بحدود نصف في المئة، عن قيمتها في الربع الرابع، وهي تعد أعلى 7 في المئة على أساس سنوي، مبيناً أنها من أدنى معدلات الزيادة التي تسجلها عمليات بطاقات الائتمان.
وأوضح أن حجم السحب الآلي باستخدام بطاقات الائتمان داخل الكويت وخارجها، ما زال عند حدود غير مسبوقة متجاوزاً 100 مليون دينار في الربع الأول، إلا انه تراجع بحدود نصف في المئة عن الربع السابق له، مع تراجع قيمة السحب الآلي بتلك البطاقات داخل الكويت نصف في المئة مسجلة 94 مليون دينار.
ولفت إلى تراجع قيمة عمليات السحب الآلي خارج الكويت، إلى 6.1 مليون دينار بنسبة 2 في المئة عن الربع الأول، بينما زادت عمليات السحب الآلي ببطاقات الائتمان 8 في المئة على أساس سنوي، نتيجة زيادتها داخل الكويت بذات النسبة، وارتفاعها في خارج الكويت 5 في المئة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا