No Script

ربيع الكلمات

هل خطّطت للتقاعد؟

تصغير
تكبير

قبل فترة قليلة قرأت خبراً عن الملياردير جاك ما أحد مؤسسي مجموعة «علي بابا» الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية، بأنه يود التقاعد وتكريس وقته وثروته لدعم التعليم مقتديا ببيل غيتس، وقال جاك: «هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن أتعلمها من بيل غيتس. لن أتمكن من تحقيق ثروته، لكن شيئاً أستطيع أن أفعله بشكل أفضل هو التقاعد المبكر».
وعمل جاك ما مدرسا للغة الإنكليزية قبل تأسيس شركة علي بابا في 1999، والذي جعلته من الأكثر ثراء في العالم وشخصية تحظى بالاحترام في الصين.
وقرر العودة إلى الوظيفة الذي أحبها قبل تأسيس الإمبراطورية وهي مهنة التدريس، وذكر: «أعتقد يوماً ماً وقريباً، سأعود إلى التعليم»، وأنه بدأ التخطيط لمشاريعه الخيرية في مؤسسته منذ 10 سنوات. ولو عدنا قليلاً للواقع لوجدنا أن التقاعد في العالم العربي ارتبط بالإزعاج حسب تجسيد الإعلام لذلك، فنجد أن معنى التقاعد أن يجلس الرجل في البيت ويزعج أهله... فيوم تجده في المطبخ يفتح الثلاجة، ويوم آخر فوق السطح «يتعبث» بالأغراض، أو عمل مشاكل مع الجيران.
ولعل هذه الصور قريبة من الواقع بعض الشيء، والسبب هو أننا لا نجيد التخطيط، وإذا جلسنا في منصب فنتخيل أننا باقون فيه طول العمر، والبعض مع الأسف يدخل في خصومات ويجند الآخرين لإلحاق الضرر بخصومه، كل هذا من أجل البقاء في المنصب والمحافظة على الكرسي المتغير... وهذا بحد ذاته وهم كبير.
نصيحتي لك هو أن تخطط للتقاعد المبكر، وهذا يحتاج منك استعدادا ذهنيا وماليا والتخطيط واستشارة أهل الاختصاص، والبحث عن فرص استثمارية توفر لك مدخولا جيدا بعد تقاعدك.
حاول أن تدخل بعض الدورات في مجال تخصصك وتزيد خبرتك لتصبح مستشاراً بعد التقاعد، وهذا سيوفر لك راحة وسعادة نفسية إضافة إلى مصدر مالي، وهناك العديد من الجمعيات المهنية في الكويت التي تقدم هذه الدورات فقط اسأل عنها.
ويقول أبو الإدارة بيتر دراكر: «ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته». لذلك كن حريصاً على وضع أهداف واضحة قابلة للقياس، وإذا كنت لا تعرف كيف تضع لنفسك أهدافا فهناك العديد من الدورات التدريبية والمجانية موجودة على «اليوتيوب» واختر ما يعجبك منها، أو قم بزيارة أي مكتبة وحاول اقتناء بعض الكتب التي تعلمك مهارة التخطيط.
تذكر أن التقاعد جمال وبداية لحياة جديدة، ويجب أن يسعد الإنسان عندما يصل إلى هذه المرحلة الحياتية، التقاعد ليس بضرورة معناه الجلوس في البيت طوال الوقت، ولكن معناه الاهتمام بالصحة وممارسة الرياضة، والاستمتاع بالحياة أكثر... وبصورة أجمل.

akandary@gmail.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي