No Script

إطلاق طرازي «كاريرا إس» و«كاريرا 4 إس»

الجيل الثامن من «بورشه 911»: الأسرع والأقوى والأكثر كفاءة

تصغير
تكبير

بوتوملي: «911» تصبّ كل اهتمامها على السائق

 

المركبة تواكب المستقبل بمجموعة تقنيات حديثة

شهدت الكويت وصول الجيل الثامن من «بورشه 911»، السيارة الأسرع والأقوى والأكثر كفاءة من أي وقت مضى.
وجرى الكشف عن الطرازين الجديدين «بورشه 911 كاريرا إس» ذات الدفع الخلفي، و«بورشه 911 كاريرا 4 إس» ذات الدفع الرباعي في فعالية خاصة أقامها مركز بورشه الكويت، شركة بهبهاني للسيارات.
ويتميز الطرازان بالتطور الذي طرأ على التصميم والأداء، إذ تعتبر «911» من بين السيارات الرياضية الأكثر تميّزاً بين منتجات «بورشه».
وكانت فئة الطرازات التي يتمركز محركها في المؤخرة، قد شهدت إعادة تصميمها، وأصبحت الآن تتباهى بمظهرها القوي الذي يشيد بتاريخها، وفي الوقت نفسه تواكب المستقبل من خلال مجموعة من التقنيات، التي أدخلت على طابعها الأصيل من دون أن تغيّر من هويّتها.
وقال المدير العام في «بورشه الكويت»، كالوم بوتوملي، إن سيارة «911» الجديدة هي رياضية صُممت لتواكب الحقبة الجديدة، تماماً كما فعلت الجيل الأول منها.
وأضاف أن «بورشه» طوّرت سيارتها الجديدة المميزة مرة أخرى، فأصبحت الآن أكثر قوة وأكثر جاذبية وأكثر كفاءة من أجيالها السابقة، لافتاً إلى أنها أفضل طراز «911» تنتجه العلامة على الإطلاق.
وأشار بوتوملي إلى حفاظ هذا الجيل الثامن على مكانة «911»، كسيارة تصبّ كل اهتمامها على السائق، وتلبي الاستخدامات اليومية وتوفر التصميم الفريد في الوقت نفسه، معرباً عن سروره بوصول «911 كاريرا إس»، و«911 كاريرا 4 إس» إلى الكويت.

100 كلم في 3.6 ثانية
زوّد الطرازان الجديدان من «بورشه» بمحركٍ مسطح سداسيّ الأسطوانات مع شاحن توربيني بقوة 450 حصاناً، وهو ما يعادل زيادة قدرها 30 حصاناً مقارنة بالجيل السابق من المحركات.
وحطم الطرازان الجديدان من «بورشه 911» زمن الأربع ثوان الذي سجّلته أجيالهما السابقة في الانطلاق من السكون إلى 100 كم/‏الساعة، بحيث تصل «911 كاريرا إس» ذات الدفع الخلفي إلى سرعة 100 كم/‏الساعة خلال 3.7 ثانية، بينما تحتاج سيارة «911 كاريرا 4 إس» إلى 3.6 ثانية فقط لبلوغ 100 كم/‏الساعة.
ويجعل هذا الأمر كلا الطرازين أسرع بواقع 0.4 ثانية من أجيالهما السابقة، مع الإشارة إلى أنه إذا زودت السيارة بمجموعة «كرونو» الرياضية التي تأتي كتجهيز اختياري، فسينخفض زمن التسارع بواقع 0.2 من الثانية.
وتُنقل طاقة المحرك إلى العجلات في هذين الطرازين الجديدين، من خلال ناقل حركة مزدوج القابض مؤلف من 8 سرعات من طراز (PDK).
وتصل السرعة القصوى لسيارة «بورشه 911 كاريرا إس» إلى 308 كم/‏الساعة، بينما تبلغ السرعة القصوى في «بورشه 911 كاريرا 4 إس» نحو 3.6 كم/‏الساعة.
أما استهلاك الوقود (حسب معايير دورة القيادة الأوروبية الجديدة) في «بورشه 911 كاريرا إس» فيبلغ 8.9 لتر/‏100 كم، بينما تحتاج «بورشه كاريرا 4 إس» إلى 9 لترات لكل 100 كم.
وبقيت الملامح المعهودة في «بورشه 911» حاضرة في السيارة الجديدة، بحيث استمدّ التصميم الخارجي شكله من الأجيال السابقة، فبقيت المركبة مألوفة ولكنها جديدة بلا شك.
وجاء الجيلُ الثامن أكثر قوة من حيث الحضور، إذ وسّعت «بورشه» أقواس العجلات بشكل لافت، بما في ذلك الأقواس فوق العجلات الأمامية التي يبلغ قياسها 20 بوصة، وأقواس العجلات الخلفية التي يبلغ قياسها 21 بوصة.
كما تم توحيد أبعاد المؤخرة في جميع الطرازات، مع إبراز الجزء الوسطي المتميز بالخط الرفيع، أما ما يتعلق بمقدمة السيارة، فأصبح هيكلها الآن أعرض بواقع 45 ملم.
وزُودت الأبواب بمقابض تنبثق كهربائياً لتؤكد الانسيابية في الجوانب، في وقت جاء غطاء محرك السيارة بتجاويفه الواضحة ليستحضر في الأذهان تصميم الجيل الأول من سيارات «911».
أما في مؤخرة السيارة، فأصبحت جميع الطرازات تتميز بمشتت الهواء الخلفي، الذي بات الآن أعرض بشكل لافت، ويتخذ وضعياتٍ متباينة، إضافة إلى شريط المصابيح الخلفية الأنيق الذي يبدو قطعة واحدة.
وبصرف النظر عن توصيف السيارة بين مقدمة ومؤخرة، فإن الغلاف الخارجي للهيكل بأكمله أصبح الآن مصنوعاً من الألمنيوم.

تصميم جديد كلياً
يتميز التصميم الجديد كلياً للمقصورة بتفاصيل واضحة، وبخطوط مستوية في لوحة القيادة التي زودت بأدوات التحكم المستوحاة من طرازات «911» من حقبة سبعينات القرن الماضي.
وتبرز إلى جانب لوحة العدادات المركزية، التي تعتبر مثالية في سيارات «بورشه»، شاشتان رفيعتان من دون إطار لتزويد السائق بالمعلومات اللازمة.
وأصبح قياس الشاشة الوسطى المخصصة لنظام «بورشه لإدارة الاتصالات» (PCM) 10.9 بوصة، وبات بالإمكان تشغيلها بسهولة دون تشتيت انتباه السائق بفضل التصميم الجديد للمقصورة.
وتتواجد أسفل هذه الشاشة مجموعة مدمجة بخمسة أزرار من أجل الوصول المباشر إلى الوظائف المهمة في السيارة، في حين خضع تصميم المقاعد أيضاً للتعديل الجذري.

مزيد من الجاذبية


تعتبر مجموعة المصابيح الأمامية الاختيارية التي تعمل بتقنية «LED»، مع نظام «PDLS Plus» تطوراً لافتاً في «بورشه 911» الجديدة.
ويتألف مركز الطاقة في مجموعة المصابيح الأمامية، التي توظف نظام «بورشه» للإضاءة الديناميكية (PDLS) من 84 صمام «LED» مستقلاً.
ويتوافق شعاع الضوء الذي تولّده هذه المجموعة مع ضوء الليزر من حيث مداه وشدّته، إذ يتوزع هذا الشعاع بحيث يستفيد السائق دائماً من أقصى قدر من الإنارة على الطريق، دون إبهار مستخدمي الطريق الآخرين أو إزعاجهم. وباتت «بورشه 911» الجديدة بطرازيها «كاريرا إس» و«كاريرا 4 إس»، متوافرة لدى مركز «بورشه الكويت».


ديناميكية القيادة


حققت «بورشه 911» الجديدة تطوراً في ديناميكية القيادة، بإدخال التوليفة الجديدة من العجلات المتباينة بالحجم، إذ يبلغ قياس عجلات المحور الأمامي 20 بوصة، بينما يبلغ قياس عجلات المحور الخلفي 21 بوصة.
وفي الوقت نفسه، أصبحت العجلات المثبتة على المحور الخلفي، أعرض بكثير من عجلات المحور الأمامي. وتؤدي هذه التوليفة إلى زيادة استقرار السيارة وتوازنها وقوّة السحب، في حين أن تعويض الزيادة والقصور في توجيه عجلة القيادة، حسّن من مستوى السلامة في السيارة.
ويأتي الجيل المطور من نظام التحكم النشط بالتعليق (PASM)، ليُضفي الكمال على تصميم الهيكل، بحيث طوّرت «بورشه» هذا النظام خصيصاً في «911» الجديدة.
وكانت «بورشه» السبّاقة عالمياً في تطوير خاصية «Wet»، التي تأتي في السيارة الجديدة كتجهيزٍ أساسي. وتتمثل مزايا هذه الخاصية في الكشف عن تجمعات المياه على الطريق، وتهيئة أنظمة التحكم وفقاً لذلك وتعرضُ تنبيهاً للسائق الذي يستطيع بدوره إعداد السيارة، لتعزيز مستوى الأمان من خلال الضغط ببساطة على زر مخصص، أو استخدام مفتاح تغيير أنماط القيادة الموجود على عجلة القيادة (مجموعة كرونو الرياضية).

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي