No Script

الرشيدي: قرار «أوبك» يمنع تقلبات أسعار النفط.. ويضمن استقرار السوق

No Image
تصغير
تكبير

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي، أمس الجمعة، أن اتفاق وزراء نفط منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بالعودة للالتزام بتخفيض الإنتاج المتفق عليه عند 100 في المئة وليس بنسبة 150 بالمئة، يؤكد دور المنظمة في ضمان الإمدادات في السوق النفطية وتوفير المعروض اللازم وبما يمنع تقلبات الأسعار ويضمن الاستقرار في سوق النفط.

وأشاد الوزير الرشيدي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية، بهذا الاتفاق الذي يعني ضخ نحو مليون برميل يوميا لمواجهة أي نقص محتمل في الإمدادات العالمية وذلك استجابة لمخاوف البلدان المستهلكه للنفط الرئيسية من احتمالات حدوث أي نقص.

وحول ما يمكن ان يحققه الاتفاق من استقرار وتوازن بين عوامل السوق الاساسية المتمثلة بموازنة العرض والطلب، قال الوزير الرشيدي إن الاتفاق نجح في عدة أمور ابرزها المحافظة على تعزيز العمل والتعاون المشترك داخل «اوبك» وتعزيز دور المنظمة في الإيفاء باحتياجات السوق.

واعتبر ان اضافة ما يقارب المليون برميل يوميا لأسواق النفط من شأنه ان يخفف الضغط على السوق والقلق حول الإمدادات وبالتالي طمأنة السوق حول التزام دول المنظمة في توفير ما يكفي من إمدادات وفي ظل مختلف الظروف.

واكد انه سيتم متابعة تنفيذ هذا الاتفاق برفع الانتاج بحوالي المليون برميل يوميا، حيث ستراقب اللجنة الوزارية والفنية المعنية بمراقبة سوق النفط التزام الدول الأعضاء عبر آلية داخلية.

وردا على سؤال حول موعد تطبيق الاتفاق، قال الوزير الرشيدي انه سيطبق اعتبارا من شهر يوليو المقبل.

وكانت «أوبك» قد أعلنت زيادة معروضها من النفط بنحو مليون برميل، في ختام اجتماع وزرائها نصف السنوي في فيينا مساء أمس.

ومن المقرر ان يعقد اليوم السبت المؤتمر الوزاري الرابع من نوعه بين وزراء دول «اوبك» ومنتجين مستقلين من خارج المنظمة لدعم الاتفاق وجهود الدول الأعضاء في اعلان التعاون المشترك حيث يجمع المراقبون على ان يكون لهذا الاتفاق آثار إيجابية على اسواق النفط خلال الفترة القادمة.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي