اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة سوق النفط توصي بخفض الإنتاج

  • 05 ديسمبر 2018 11:21 م
  • الكاتب:(كونا)

أعلنت وزارة النفط على «تويتر» أنه من المتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاق الطويل الأجل لإعلان النوايا لدعم تعاون طويل الأجل بين الدول المنتجة للنفط داخل «أوبك» وخارجها.

وكشفت مصادر مطلعة في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، ان لجنة المتابعة الوزارية المشتركة المنبثقة عن «أوبك» وباقي المنتجين المستقلين رفعت توصية الى الاجتماع الوزاري الذي سيعقد، غدا الخميس، بشأن خفض سقف الانتاج.

وقالت المصادر في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية، ان اللجنة الوزارية المشتركة التي أنهت اجتماعا لها في فيينا، مساء اليوم الأربعاء، أوصت كذلك بمواصلة الدول الاعضاء تبادل وجهات النظر حول أوضاع سوق النفط وتوازنات العرض والطلب، اضافة الى الافاق القصيرة والمتوسطة الأجل بالنسبة للسوق والعمل على وضع تدابير مناسبة عند الحاجة بهدف ضمان استقرار السوق وبما يلبي مصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي.

لكنها أكدت في الوقت نفسه ان القرار النهائي متروك لوزراء النفط لاعتماد خفض الإنتاج او إبقائه عند مستوياته الحالية.

وتوقعت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها ان تتراوح اسعار النفط خلال المرحلة المقبلة عند نطاق 50 الى 60 دولارا للبرميل أي دون المستوى المرتفع قبل بضعة اشهر والذي فاق 80 دولارا للبرميل بفضل اجواء التفاهم السائدة حاليا بين المنتجين من داخل و خارج (اوبك) وخاصة المملكة العربية السعودية وروسيا.

وتضم اللجنة الوزارية المشتركة المعنية برصد تطورات السوق النفطية العالمية وزراء نفط كل من الكويت والسعودية والجزائر وفنزويلا من داخل «اوبك»، اضافة الى وزيري روسيا وسلطنة عمان من خارجها.

 

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا