No Script

خبراء بريطانيون في إيران لتحديث مفاعل «أراك»

روحاني: علاقاتنا مع الإمارات أفضل من أي وقت مضى

No Image
تصغير
تكبير

طهران - وكالات - أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، أن العلاقات بين بلاده والإمارات «أفضل من أي وقت مضى»، لافتاً إلى أن مسؤولين من البلدين تبادلوا الزيارات.
وقال، في تصريحات صحافية في طهران، «هناك تواصل بين إيران والإمارات، حيث زار بعض المسؤولين الإماراتيين إيران، والعلاقات الايرانية - الإماراتية أفضل من أي وقت مضى، ووتيرة العلاقات آخذة في التحسن».
واعتبر أن إنهاء الحرب في اليمن «سيمهد الطريق أمام تهدئة التوتر» بين السعودية وإيران، لافتاً إلى أن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان «سيحمل وجهات نظرنا» إلى المملكة بعد زيارته الأخيرة إلى طهران.


وفي الملف النووي، قال إن طهران ستواصل تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق الذي أبرم في العام 2015 إلى أن يفي الاتحاد الأوروبي بالتزاماته المنصوص عليها في الاتفاق.
وأضاف أن إيران ستبدأ قريباً العمل على أجهزة طرد مركزي أكثر تطوراً، مشدداً على أنه «لن تكون المحادثات مع أميركا ممكنة إلا إذا عادت إلى الاتفاق النووي ورفعت العقوبات».
ومساء أمس، وصل خبراء بريطانيون إلى إيران للقيام بأعمال تهدف إلى تحديث مفاعل الماء الثقيل في أراك في وسط البلاد، بمساعدهم فريق من الخبراء الصينيين، حسب سفارة المملكة المتحدة في طهران.
من ناحية أخرى، أوقفت السلطات الإيرانية معارضاً اتهمته بالعمل «بتوجيه من الاستخبارات الفرنسية ودعم الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية»، بحسب ما أعلن «الحرس الثوري» أمس.
وأفاد بيان الحرس أن «روح الله زام الذي أدار قناة عبر تطبيق تيليغرام مناهضة للثورة الإسلامية (تضم نحو مليون متابع)، اعتقل في إطار عملية معقدة واحترافية نفذها جهاز استخبارات الحرس الثوري».
وكشف أن «اعتقال مدير القناة تم بفضل عملية استخبارية معقدة نجحنا فيها في استدراجه إلى داخل إيران واعتقاله».
إلى ذلك، نشرت إيران صوراً تظهر ثقبين في هيكل ناقلة النفط «سابيتي» التي تعرضت قبل أيام إلى حادث في البحر الأحمر.
على صعيد آخر، قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، إن «أميركا منيت بهزائم سياسية وعسكرية في المنطقة وأن تواجدها في الشرق الأوسط مجرد حماقة لم تحقق منها أي نتائج»، لافتا إلى أن «الدخول في فخ الشرق الأوسط كان أسوأ قرار اتخذته أميركا في تاريخها».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي