الكويت الخامسة خليجياً في جودة المعيشة

احتلّت مدينة الكويت المركز الخامس خليجياً، والـ126 عالمياً على مؤشر جودة المعيشة لعام 2019، والذي تصدره مؤسسة «ميرسر» العالمية للأبحاث.
وللعام السابع على التوالي، تصدرت إمارة دبي قائمة الدول الخليجية بعد حلولها في المركز الـ74 عالمياً، تلتها إمارة أبوظبي، والتي جاءت في المرتبة الـ78، ثم مسقط العمانية التي سجلت حضورها في المركز الـ105 عالمياً.
أما العاصمة القطرية الدوحة، فقد حلّت في المرتبة الـ110 عالمياً، تلتها العاصمة البحرينية المنامة في المركز الـ136 عالمياً، ثم العاصمة السعودية الرياض في المركز الـ164 عالمياً، ومدينة جدة السعودية التي حلّت من ناحيتها في المركز الـ168 عالمياً.
في المقابل، شهدت المراكز العشرة الأولى هيمنة القارة الأوروبية، والتي استحوذت على 8 مراتب في التصنيف. وللسنة العاشرة على التوالي، تصدرت العاصمة النمسوية فيينا القائمة العالمية لأفضل المدن من حيث جودة المعيشة، تلتها مدينة زيورخ السويسرية، ثم مدينة فانكوفر الكندية.
كما جاءت مدينة ميونيخ الألمانية في المرتبة الرابعة عالمياً، تلتها مدينة أوكلاند النيوزيلندية في المركز الخامس، ثم مدينتا دوسلدورف وفرانكفورت الألمانيتان في المرتبة السادسة والسابعة، بالإضافة إلى مدينة كوبنهاغن الدنماركية التي سجلت حضورها في المرتبة الثامنة، في الوقت الذي حلت فيه مدينتا جنيف وبازل السويسريتان في المركز التاسع والعاشر على التوالي.
أما قعر قائمة المدن الأسوأ من حيث جودة المعيشة، فكان من نصيب العاصمة العراقية بغداد، تلتها بانجي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى، ثم العاصمة اليمنية، صنعاء.
وسيطرت مدن أوروبا الغربية على التصنيف العالمي في هذه القائمة مع اختيار لوكسمبورغ  كأكثر المدن أماناً في العالم تلتها مدن هلسنكي، وبازل، وبرن، وزوريخ، السويسرية في المرتبة الثانية.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا