No Script

نجل فؤاد المهندس: أوصتنا بعدم إقامة عزاء

شويكار... وداعاً «سيدتي الجميلة»

تصغير
تكبير

برحيل الفنانة المصرية، شويكار، تغيب عن الشاشة العربية «سيدتي الجميلة»، دلوعة وجميلة الفن المصري، بعد مسيرة حافلة بالأعمال الخالدة.
ففي جنازة مزدحمة، ودّع أمس، عدد كبير من عشاق الفن ونجومه شويكار، التي غيبها الموت، أول من أمس، عن 82 عاماً، حيث كانت قيد العلاج، في مستشفى خاص بالجيزة.
وفي حضور عددٍ من الفنانين، يتقدمهم نقيب الممثلين المصريين الفنان الدكتور أشرف زكي، وابنة الراحلة منة الله، وميرفت أمين ودلال عبدالعزيز، ونهال عنبر، ومنير مكرم، من مجلس نقابة المهن التمثيلية، ومنة حسين فهمي، وعفاف رشاد، وأيمن عزب، أمّ صلاة الجنازة محمد فؤاد المهندس، ثم دُفن الجثمان في مقابر العائلة في مدينة 6 أكتوبر.


وبعد دفن الجثمان، أعلن محمد فؤاد المهندس، أن الفنانة الراحلة طلبت عدم إقامة عزاء لها، حتى لا ترهق الناس بسبب انتشار فيروس كورونا، وطلبت أن تكون الصلاة، أمام مدفن العائلة، مشيراً إلى أن شويكار هي «الأم الروحية» له ولأخيه، نظراً لزواجها من والده الفنان الراحل لمدة 20 عاماً، إضافة إلى ابنتها منة الله، وبوفاتها «أخذت جزءاً من أرواحنا وراحت للكبار».
وقالت الفنانة المصرية شهيرة: «كنت حريصة على السؤال عن شويكار، واتصلت بها هاتفياً، قبل أيام قليلة، وطلبت منها أن تتخذ احتياطات بسبب كورونا، وألا تتعامل مع (الدليفري)، حتى لا تصاب بالفيروس، رحمها الله».
ونعى الفنان الدكتور أشرف زكي الراحلة بقوله: «رحلت صاحبة الابتسامة والطاقة الإيجابية، رغم أنها كانت معتزلة للحياة الفنية، إلا أنها محبة لزملائها ودائمة السؤال عنهم، ربنا يرحمها».
ووصف المركز القومي للسينما، الفنانة شويكار، بأنها «من الفنانات التي لم يختلف عليها أحد من حيث الموهبة والأداء الرائع، بجانب روح الكوميديا التي ميزت الكثير من أعمالها».
وشويكار بدأت مشوارها الفني مطلع الستينات من القرن الماضي أمام نجوم كبار، وظهرت في أفلام: «حبي الوحيد» العام 1960 أمام كمال الشناوي، و«غرام الأسياد» العام 1961 أمام عمر الشريف، و«الزوجة 13» العام 1962.
ومن بين أعمالها الشهيرة، أفلام «أخطر رجل في العالم»، «شنبو في المصيدة»، «مطاردة غرامية»، «العتبة جزاز»، «أنت اللي قتلت بابايا»، «ربع دستة أشرار»، «عريس بنت الوزير»، إضافة الى عشرات المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية الشهيرة، حيث قدمت في المسرح «السكرتير الفني»، «سك على بناتك»، «سيدتي الجميلة»، «هالو دولي»، «أنا وهو وهي»، «حواء الساعة 12»، «إنها حقاً عائلة محترمة»، «روحية اتخطفت»، «أنا فين وأنت فين».
وكان آخر أعمالها في رمضان العام 2012 في مسلسل بعنوان «سرّ علني»، مع غادة عادل وإياد نصار، من إنتاج العدل غروب، وإخراج غادة سليم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي