إيناس الأبيض


إيناس الأبيض أحيت كلثوميّات «كوكب الشرق»... في «اليرموك الثقافي»

قدّمت «الحب كله» في أمسية طربية من «ألف ليلة وليلة»

أحيت المغنية المصرية إيناس الأبيض، أول من أمس، روائع كوكب الشرق أم كلثوم ، خلال أمسية طربية بامتياز، حملت شعار «كلثوميّات»، وذلك في مركز اليرموك الثقافي، التابع لدار الآثار الإسلامية.
شهدت الأمسية، حضوراً جماهيرياً غفيراً، تقدمه نائب رئيس ديوان الموسيقى في المركز المهندس صباح الريس، إلى جانب مدير البرامج الإعلامية والعلاقات العامة أسامة البلهان، فضلاً عن حضور كوكبة كبيرة من عشاق الطرب ومحبي الغناء الشرقي.
خلال الحفل، قدمت الأبيض بصوتها الجهوري باقة من روائع أم كلثوم، بينها أغنية «ألف ليلة وليلة»، التي أدتها أم كلثوم للمرة الأولى في العام 1969، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان بليغ حمدي. وتنتمي الأغنية إلى مقام موسيقي يسمى «فرح فزا»، وهو مقام مشتق من مقام «نهاوند»، الذي يعد واحداً من أكثر المقامات الموسيقية التي يستخدمها الملحنون العرب في الأغاني الرومانسية.
كما أدّت المغنية المصرية رائعة «دارت الأيام» التي صاغها الشاعر مأمون الشناوي ولحنها موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وهي من إنتاج العام 1970. وتعتبر هذه الأغنية رابع أغنية من تأليف مأمون الشناوي تغنيها أم كلثوم، حيث غنت له من قبلها 3 أغان، هي «أنساك» 1961، و«كل ليلة وكل يوم» 1964، و«بعيد عنك» 1965، وكلها من تلحين بليغ حمدي، إلا أنها قررت هذه المرة أن تسند تلحين الأغنية إلى محمد عبدالوهاب.
بعدها، تألقت إيناس الأبيض برائعة «الحب كله»، التي سبق وأدتها أم كلثوم في العام 1971، وهي من كلمات أحمد شفيق كامل، وتلحين بليغ حمدي.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا