No Script

الكويت: تقرير الخبراء الدوليين حول حقوق الإنسان في اليمن.. جانبه الصواب

No Image
تصغير
تكبير

انتقدت الكويت أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم تقرير فريق الخبراء الدوليين والإقليميين حول حالة حقوق الإنسان في اليمن.

وفي كلمة ألقاها مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم أمام الدورة الـ39 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إطار الحوار التفاعلي مع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان بشأن تقريرها حول الأوضاع في اليمن، قال الغنيم إن «التقرير قد جانبه الصواب في نقاط عدة منها على سبيل المثال لا الحصر عدم صحة الادعاءات والمزاعم الواردة فيه والتي تتناول استهداف قوات التحالف للمدنيين والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية».

وأضاف إن «فريق الخبراء ومن خلال زياراته القصيرة والمحدودة لليمن ورغم محدودية وصوله لبعض المناطق وضيق الوقت المتاح له إلا أنه توصل إلى استنتاجات خطيرة حمل فيها دول التحالف العربي منفردة مسؤولية الانتهاكات ولكنه في المقابل تجاهل الردود الرسمية بشأنها بل ولم يضمنها في التقرير».

ولفت السفير الغنيم الى «تأكيد دول التحالف العربي على تعاونها الكامل وبكل شفافية مع فريق الخبراء منذ أن تم تشكيله ومع مختلف أجهزة وآليات الأمم المتحدة المعنية في اليمن، وذلك في إطار حرصها على ضمان تفادي وقوع أية إصابات بين المدنيين».

كما شدد على «ضرورة استذكار أن دول التحالف العربي قد شكلت آلية للتحقيق مكونة من فريق مشترك لتقييم الحوادث».

وأوضح أن «الدور الكبير الذي تقوم به دول التحالف العربي يسعى الى إعادة الأمل للشعب اليمني الشقيق لينعم بالاستقرار والتمتع بحياة كريمة».

كما أعرب عن قناعة الكويت بأن «تمكين الحكومة الشرعية من بسط سيطرتها عبر تنفيذ قرارات الشرعية الدولية هي الوسيلة الوحيد لإنجاح الجهود السلمية وتلبية الاحتياجات الإنسانية وتحقيق الاستقرار والأمن في اليمن الشقيق».

وأضاف السفير الكويتي «ان الانتهاكات التي ترتكب بحق الشعب اليمني الشقيق والتي تمس كل جوانب حياته اليومية قامت بها جماعة انقلبت على إرادة الشعب اليمني على الشرعية المدعومة بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني».

ولفت الى أن «تلك الجماعة رفضت الانصياع لقرار مجلس الأمن رقم 2216 ثم أخيرا وليس آخرا رفض المشاركة في الجولة الرابعة للمشاورات في جنيف التي كان من المفترض ان تعقد في الأسبوع الأول من هذا الشهر».

كما أكد السفير الغنيم على «حرص الكويت شأنها بذلك شأن دول التحالف العربي الأخرى في مواصلة دعمها للتخفيف من حدة تدهور الوضع الإنساني الذي يتجرع مرارته الشعب اليمني».

ولفت الى أن «مساهمات دولة الكويت لدعم خطة الاستجابة الإنسانية لليمن قد تجاوزت 350 مليون دولار منذ عام 2015 ولا تزال المساعدات الإنسانية الكويتية تتقاطر على اليمن الذي تربطنا به علاقات وثيقة».

وقال إن الكويت وفي ضوء ما ورد في التقرير فإنها لتؤكد «حرص دول التحالف على التعاون وبشكل وثيق وشفاف مع فريق الخبراء وذلك منذ أن تم تشكيله من قبل المفوض السامي لحقوق الإنسان في شهر ديسمبر 2017».

وشدد على أن «المجتمع الدولي يقف اليوم بأجمعه أمام مسؤولية أخلاقية تجاه الشعب اليمني الشقيق».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي