No Script

منح الجمعية العمومية صلاحيات مطلقة... وفرض تعيين المرأة في مجلس الإدارة

«هيئة الرياضة» تصادق على النظام الأساسي الجديد لاتحاد كرة القدم... وتشكر «لجنة التسوية»

No Image
تصغير
تكبير

نشر في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) القرار الوزاري رقم 10 /‏ 2018 الخاص باعتماد النظام الاساسي الجديد لاتحاد كرة القدم، وفقاً لاحكام القانون 87 لسنة 2017، عقب الموافقة من قبل الجمعية العمومية للاتحاد والمصادقة عليه من قبل مجلس ادارة الهيئة العامة للرياضة في اجتماعه الذي عقد مساء الأول من أمس برئاسة وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري.
وكان مجلس ادارة الهيئة في اجتماعه الـ 24 بحضور المدير العام الدكتور حمود فليطح قرر توجيه الشكر لرئيس وأعضاء لجنة التسوية بالاتحاد وأعضاء الجمعية العمومية على الجهود المخلصة التي بذلت من أجل عودة الكرة الكويتية إلى مسارها الصحيح بعد رفع الإيقاف الخارجى.
واعتمد المجلس في اجتماعه ايضا إنشاء اتحاد الرياضة للجميع برئاسة الدكتور بادي الدوسري، وإنشاء الاتحاد المدرسي والتعليم العالي برئاسة فيصل المقصيد، إيمانا بالدور الذي تقوم به الرياضة المدرسية في اكتشاف المواهب الرياضية في سن مبكرة وصقلها والعمل على تأهيلها وفق منظومة احترافية تساهم في النهوض بالرياضة الكويتية.
من جهته، أكد الوزير الجبري أن الهيئة العامة للرياضة ماضية نحو تقديم كل ما من شأنه دعم الحركة الشبابية والرياضية وتسخير كافة الإمكانات المادية والمعنوية لأبناء الكويت لتحقيق مزيد من الإنجازات التي تسجل باسم الكويت.
وفي قراءة لأبرز ماجاء في لائحة النظام الاساسي لاتحاد كرة القدم و الذي يعمل به فور صدوره في الجريدة الرسمية نصت «المادة 34»على تشكيل مجلس ادارة الاتحاد على النحو التالي: رئيس الاتحاد و نائب للرئيس و 12 عضوا آخر،وعضو منتخب للمقعد النسائي «الإلزامي» وفقاً للمادة 35 الفقرة 3 والفقرة 5.
ويتم انتخاب الرئيس ونائب الرئيس واعضاء مجلس الادارة بصورة مستقلة حسب المبادئ الديموقراطية من قبل العمومية حسب المنصف ووفقاً للأحكام المنصوص عليها في هذا النظام الاساسي،ولا يجوز يمثل عضو الاتحاد في مجلس الادارة بواسطة اكثر من ممثل واحد في آن واحد من نفس النادي، باستثناء المرشحة المنتخية للمقعد النسائي الإلزامي.
ومنحت المادة 40 الجمعية العمومية الصلاحية كاملة لعزل مجلس الإدارة أو أي من اعضائه على النحو التالي:
1 - يجوز للجمعية العمومية عزل الرئيس ونائب الرئيس وعضو (اعضاء) مجلس الادارة او مجلس الادارة بالكامل.
2 - يجوز لمجلس الادارة ادراج عزل اي من اعضائه في جدل الاعمال لعقد جمعية عمومية.و لا يجوز لمجلس الادارة عزل اي من اعضائه موقتاً، ويجوز لاي عضو من اعضاء مجلس الادارة تقديم اقتراح العزل بجدول الاعمال للجمعية العمومية. يتعين اتخاذ قرار ادراج العزل في جدول الاعمال وفقاً للمادة 38.
3 - يجوز لاي عضو طلب عزل مجلس الادارة او اي من اعضائه وفقاً لنصوص المواد 27 و29 من هذا النظام.
4 - طلب العزل يجب ان يكون مسبباً. ويجب ارساله لاعضاء مجلس الادارة وللاندية الأعضاء مرفقاً مع جدول الأعمال.
5 - الشخص او العضو محل الطلب له الحق في الدفاع عن نفسه.
6 - يتم اتخاذ القرار بشأن طلب العزل من خلال الاقتراع السري ويصدر القرار بأغلبية اكثر من 50 في المئة من عدد اصوات المندوبين الحاضرين والممثلين للاعضاء المؤهلين للتصويت.
ونصت «المادة 46»على تعيين مسؤول من الهيئة العامة للرياضة كعضو بهذه اللجنة المالية والتي من أهم اعمالها:
1 - مراقبة الادارة المالية وتقديم المشورة لمجلس الادارة حول الامور المالية وادارة الاصول.
ويجب على اللجنة تحليل ميزانية الاتحاد الكويتي لكرة القدم والبيانات المالية التي يتم اعدادها من قبل الامين العام وتقديمها الى مجلس الادارة لاعتمادها.
2 - يجب تعيين مسؤول من الهيئة العامة للرياضة كعضو بهذه اللجنة.
وشددت «المادة 63» على تشكيل الهيئات القضائية في الاتحاد (لجنة الانضباط، لجنة الاخلاق ولجنة الاستئناف) من خلال الجمعية العمومية ولا يجوز ان يكون اعضاء في اي هيئة اخرى.
2 - تتألف الهيئات القضائية من رئيس ونائب رئيس وثلاثة اعضاء.
3 - يتم تشكيل الهيئات القضائية بتلك الطريقة من ثلاثة اعضاء، معا، لديهم المعرفة، والقدرات، والخبرات المتخصصة اللازمة لاستكمال مهامهم، ينبغي ان يكون رئيس الهيئات القضائية متمتعاً بالمؤهلات القانونية، ويجب ان تكون مدة المنصب لكافة الاعضاء اربع سنوات.
وحددت المادة 64 عمل لجنة الانضباط:
1 - تكون مهمة اللجنة محكومة بقواعد الانضباط في الاتحاد و يتعين على اللجنة اصدار القرارات بحضور ثلاثة من اعضائها على الاقل،و يجوز للرئيس في حالات خاصة ان يحكم منفرداً بالتوافق مع قواعد الانضباط.
2 - يجوز للجنة توقيع العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام الاساسي وفي قواعد الانضباط على الاعضاء، والاداريين، واللاعبين، والاندية، ووكلاء المباريات ووكلاء اللاعبين، وفقاً لما هو معمول به.
3 - لن يكون لتلك الاحكام تأثير على سلطات الجمعية العمومية ومجلس الادارة فيما يتعلق بتعليق وعزل الأعضاء.
4 - يتعين على مجلس الادارة اصدار قواعد الانضباط يجب ان تكون تلك اللوائح وفقاً لقواعد الانضابط بالاتحاد الدولي لكرة القدم المحدثة والمعمول بها من وقت لآخر.
اما بالنسبة للمادة 65 في لجنة الأخلاق فجاءت:
1 - تخضع وظيفة لجنة الاخلاق لقانون الأخلاق في الاتحاد، وتصدر اللجنة القرارات فقط عندما يكون ثلاثة اعضاء على الاقل حاضرين، يجوز للرئيس ان يصدر القرار بمفرده.
2 - يجوز للجنة ان تنشر العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام الاساسي وقانون الاخلاق للاتحاد والمفروضة على المسؤولين واللاعبين ووكلاء المباريات واللاعبين.
3 - يتعين على مجلس الادارة اصدار قواعد الاخلاق بالاتحاد. ويجب ان تكون تلك اللوائح وفقا لقواعد الاخلاق بالاتحاد الدولي لكرة القدم المحدثة والمعمول بها من وقت لآخر.
كما نصت المادة 66 في لجنة الاستئناف على النحو التالي:
1 - تكون مهمة لجنة الاستئناف خاضعة لقواعد الانضباط في الاتحاد الكويتي لكرة القدم وقواعد الاخلاق في الاتحاد الكويتي لكرة القدم.
يجب على لجنة الاستئناف اصدار القرارات بحضور ثلاثة من اعضائها على الاقل. يجوز لرئيس اللجنة في حالات خاصة ان يحكم منفردا بالتوافق مع اللوائح ذات الصلة.
2 - تتولى لجنة الاستئناف مسؤولية الاستماع الى طلبات الاستئناف المقدمة ضد القرارات التي تصدرها لجنة الانضباط ولجنة الاخلاق والتي لا تعتبر نهائية بموجب اللوائح ذات الصلة الخاصة بالاتحاد الكويتي لكرة القدم.
3 - يجوز فقط الاستئناف على القرارات الصادرة عن لجنة الاستئناف امام محكمة التحكيم الرياضية في لوزان بسويسرا (كاس «CAS»)، او امام محكمة تحكيم وطنية، مستقلة وفقا لاحكام هذا النظام الاساسي.

... فتح باب الترشح غداً

أعلن المتحدث الرسمي للجنة التسوية المكلفة بإدارة شؤون اتحاد كرة القدم علي مروي، عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الاتحاد غداً الخميس 19 الجاري، على أن يتم غلق باب الترشيح يوم 30 من الشهر ذاته.
 ووجه مروي الدعوة للأندية لحضور الجمعية العمومية غير العادية يوم 20 من شهر مايو المقبل، والتي ستشهد إجراء الانتخابات تحت إشراف لجنة التسوية.
وكانت لجنة التسوية اجتمعت أمس بحضور رئيس اللجنة الدكتور مشعل الربيّع، والسكرتير مساعد العجيل، والأعضاء علي مروي وخالد الجارالله ومرزوق العجمي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي