No Script

«البورصة»: تداول الأوراق غير المدرجة اعتباراً من اليوم

تصغير
تكبير

أشارت هيئة أسواق المال إلى انطلاق نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة، اعتباراً من اليوم، مفيدة بأن هذا النظام يوفر منصة آلية لتداول الأوراق المالية غير المدرجة، بخلاف ما كان الأمر عليه باستخدام الإجراءات اليدوية سابقاً.
وأضافت أن المنصة الجديدة تسهل تداول أسهم الشركات غير المدرجة، وتتيح الفرصة لمساهمي الشركات المشطوبة أو الملغي إدراجها بالتصرف بأسهمهم، عن طريق توفير آلية واضحة ومنظمة لهذا الغرض، مؤكدة أنه سيكون للشركة الكويتية للمقاصة، دوراً مهماً في تسوية الصفقات المنفذة من خلال هذا النظام، ما يقلل الإجراءات الإدارية التي كانت تنفذها شركات الوساطة المالية مع عملائها.
وقال الرئيس التنفيذي في «البورصة»، خالد الخالد، إن النظام الجديد، يسهم في تقوية الاقتصاد الكويتي من خلال خلق نافذة جديدة، تؤدي لتنويع الفرص الاستثمارية لجميع أصحاب الأعمال والباحثين عن أدوات استثمارية جديدة، وفق آليات حماية مدروسة.


وأوضح أن هذه الخطوة تبرز جهود «البورصة» في دعم مجتمع الاستثمار المحلي، فضلاً عن ترسيـخ مكانـة سوق رأس المال الكويتي كمركز إقليمي رائد، مبيناً أن جميع إجراءات الــــتداول في هذه السوق ستتم عن طريق مكاتب الوساطة المرخصة، لافتاً إلى أن النظام الجديــــد يسهــــم في خلق بيئة استثمارية أكثر شفافية ومصداقية، بين طرفــــي الصفقة وفق آليات النظام الخاضعة، كما ستتبنى منصة التداول إجراءات التسوية والتقاص.
وطورت البورصة عرضاً شاملاً لمعاملات نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة، بحيث تخضع سجلات المساهمين لإشراف ومتابعة الشركة الكويتية للمقاصة التابعة لهيئة أسواق المال، إذ سيقوم هذا النظام على ترتيب الوضع السابق بشكل كبير، ووضع حد لوسائل التحايل والتلاعب التي كان يتعرض لها المتعامل في تداول الأسهم غير المدرجة في السابق.
وذكر الخالد أن نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة هو نظام مستحدث ومكمل للسوق الرسمي، وهو الوحيد في المنطقة المخصص للتداول الإلكتروني للأوراق المالية غير المدرجة، مؤكداً أنه منذ تأسيسها عام 2014، التزمت «البورصة» برفع معايير السوق الكويتي، وتطوير بورصة إقليمية رائدة ومعترف بها على المستوى الدولي.
من جهة أخرى، أطلق «الموازي دوت كوم»، نسخته الجديدة والمطورة بالكامل، لتكون المنصة الرئيسية والوحيدة التي تعرض شاشة الأسعارالفورية وسجل الأوامر لتداولات الشركات المساهمة غير المدرجة الخاضعة لنظام (OTC)، تزامناً مع الإطلاق الرسمي للنظام.
وأشاد الرئيس التنفيذي في «الموازي.كوم»، مهند الصانع، بإطلاق نظام (OTC) باعتباره تتويجاً لجهود الجهات التنظيمية، في إطار سعيها لتحقيــــق الريادة في تطويــر الأسواق المالية، ودعم نمو الاقتصاد الوطني وفقاً لأحدث المعاييرالعالمية.
وأشار إلى إضافة خدمات جديدة وحصرية لتصبح «الموازي دوت.كوم»، المنصة الرئيسية للشركات المساهمة غيرالمدرجة، والتي تساهم في تلبية احتياجات شريحة كبيرة من المستفيدين من مؤسسات مالية وبنوك، ومدققين ومستثمرين ومساهمين ومتداولين ووسطاء.
وأكد توفير جميع المعلومات والخدمات على الموقع والتطبيق باللغتين العربية والإنكليزية، لخدمة أكبر شريحة من المستثمرين محلياً وعالمياً، تماشياً مع انضمام البورصة إلى مؤشر «فوتسي راسل» للأسواق الناشئة أخيراً.
وأفاد الصانع بأن ما يميز منصة «الموازي دوت.كوم» الجديدة، هو توفير منصة الأسعار الفورية للأسهم غيرالمدرجة مباشرة من البورصة، ودمجها مع البيانات التاريخية للشركات، وتوفير خاصية التحاليل المالية للحصول على نتائج مالية أكثر دقة لأداء تلك الشركات.
وأوضح أن ذلك يأتي إضفاءً لطابع الشفافية في ظل حرص عدد كبير من الشركات غير المدرجة، على الإفصاح عن بياناتها المالية الفصلية والسنوية من خلال «الموازي دوت.كوم»، لسهولة التواصل مع مستثمريهم عبر الموقع، لافتاً إلى أن المنصة تحتوي على نبذة سريعة عن تداولات السندات الكويتية، والتي سيشملها (OTC) مستقبلاً.
وذكر الصانع أن الموقع والتطبيق يقدم عدداً من الخدمات المميزة، للراغبين بالحصول على بيانات ونتائج دقيقة طبقاً للمعايير المحاسبية الحديثة، بما في ذلك خدمة التحليــــل الفنــــي وأسعار الشركات غير المدرجة حسب قيمتها السوقية، بالإضافة إلى العديد من الخدمات المتطورة الأخرى.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي