No Script

«الوطني» استعرض التغيّرات الضريبية وآفاق القطاع السكني في لندن

الصقر: جاذبية كبيرة للقطاع العقاري في المملكة المتحدة

تصغير
تكبير

العقار البريطاني
من أبرز الوجهات
والأكثر استقطاباً للمستثمرين عالمياً

«الوطني» حريص
على التواصل الدائم
مع عملائه وتعريفهم
بآخر التطورات العالمية
الاقتصادية والاستثمارية

الدجاني:
الخدمات العقارية
لـ «الوطني - لندن»
تراعي احتياجات العملاء

كوك:
7.14 تريليون
جنيه إسترليني
القيمة الإجمالية
للسوق السكنية
في المملكة المتحدة

بلوور:
النظام الضريبي
للعقارات السكنية المملوكة من قبل غير المقيمين أصبح معقداً


نظَّم بنك الكويت الوطني ندوة خاصة لعملائه بعنوان «العقار السكني في لندن: الآفاق والتغيرات الضريبية المهمة»، تناولت التغيرات الضريبية في المملكة المتحدة، وآخر التطورات التي يشهدها سوق العقار السكني في لندن، بمشاركة خبيرين دوليين من أبرز الشركات الأوروبية في هذا المجال.
وقدم الشريك في مكتب «تشارلز راس» للمحاماة روبرت بلوور، ورئيس قسم البحوث العقارية في شركة «سافيلز» العالمية لوسيان كوك، عرضاً مفصلاً عن آفاق سوق العقار السكني في لندن، ومدى تأثير التغيرات الضريبية الأخيرة على المستثمرين.
وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة «الوطني»، عصام جاسم الصقر، حرص البنك على تنظيم مثل هذه الندوات المتخصصة، حيث يستضيف من خلالها أبرز الخبراء العالميين، بهدف اطلاع عملائه على آخر التطورات والمستجدات في الأسواق العالمية.
وأشار الصقر إلى أهمية هذه الندوة في ظل التحديات التي يواجهها العقار السكني في المملكة المتحدة في الآونة الأخيرة، مؤكداً أن القطاع العقاري ولاسيما العقار السكني، يتمتع بجاذبية كبيرة لكونه من أبرز الوجهات الاستثمارية عالمياً، كما يعدّ الأكثر جذباً واستقطاباً للمستثمرين الراغبين في التملك بين مختلف عواصم العالم.
وقال إنه نظراً إلى أهمية الحديث عن التغيرات الضريبية، ولا سيما التغيرات الضريبية العقارية التي تطول كل مستثمر، فقد اختار «الوطني» إلقاء الضوء على أبرز هذه التطورات مستضيفاً خبراء من أهل الاختصاص يمثلون أبرز الشركات العاملة في السوق الأوروبية، والقادرة على تقديم صورة واضحة ترصد واقع هذا القطاع حالياً ومناقشة أثر التغيرات الضريبية التي تم اعتمادها.
وأوضح الصقر أن هذه الندوة تأتي انطلاقاً من حرص البنك، على التواصل الدائم مع عملائه وتعريفهم بآخر التطورات في مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية، كما تعكس التزامه بتوظيف إمكاناته وشبكة فروعه الدولية الواسعة المنتشرة في 16 دولة حول العالم، لتقديم أفضل الخدمات لعملائه وأكثرها حصرية وابتكاراً.

مرونة وسهولة
من جانبه، شرح مدير عام بنك الكويت الوطني في لندن، فوزي الدجاني، أهمية توقيت عقد هذه الندوة بعد التغيرات والتحديات التي تواجه الاستثمار في المملكة والمتحدة، بالإضافة إلى المحاور التي تتناولها والضيوف المشاركين، مسلطاً الضوء على خبرتهم الكبيرة في المجال العقاري والقانوني، وموقعهم الحيوي ضمن أبرز الشركات الأوروبية العريقة في هذا المجال، والتي تمتلك المؤهلات الكافية لاستشراف أبرز مؤشرات السوق العقاري للسنوات المقبلة. وتناول الدجاني محاور الندوة والتي تتكون من جزءين، إذ تحدث في الجزء الأول لوسيان كوك، وشرح الاتجاهات والتوقعات لسوق العقار في لندن في ظل التغييرات الضريبية وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مضيفاً أنه في الجزء الثاني من الندوة تحدث روبرت بلوور وشرح أهم التغييرات الضريبية على العقار السكني في المملكة المتحدة.
كما استعرض الدجاني الخدمات العقارية المتكاملة التي يقدمها «الوطني» في لندن، والتي تشهد إقبالاً متزايداً من قبل العملاء، لما تتمتع به هذه الخدمات من جودة ومزايا تنافسية، مؤكداً أن البنك يراعي في خدماته العقارية ما يحتاجه عملاؤه ويحرص على توفيرها بمرونة وسهولة.

آفاق «السكني»
من جهته قال رئيس قسم البحوث العقارية في شركة «سافيلز» العالمية لوسيان كوك، إن القيمة الإجمالية للسوق السكنية في المملكة المتحدة بلغت 7.14 تريليون جنيه إسترليني، ما يشكل ارتفاعاً بمقدار 2.1 تريليون جنيه عما كانت عليه قبل 5 سنوات.
وأضاف أنه رغم التباطؤ، فإن التوقعات تشير إلى ارتفاع أسعار المنازل بنسبة 14 في المئة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، متوقعاً أن يكون قطاع السكن في شمال غرب بريطانيا وفي مانشستر بالذات الأقوى أداءً خلال هذه الفترة.
وذكر كوك أن متوسط النمو السنوي لأسعار السكن في وسط لندن كان أعلى بنسبة 5.7 في المئة من معدل تضخم الأسعار من 1979 وحتى 2014، معرباً عن اعتقاده بأن أسواق السكن الفاخرة في وسط لندن، تمثل فرصة للشراء نظراً إلى التغيرات التي طرأت على الأسعار خلال السنوات الثلاث الماضية.

التغيرات الضريبية
بدوره، قدم الشريك في مكتب «تشارلز راس» للمحاماة روبرت بلوور، عرضاً لنظام الضرائب الخاص بالعقارات السكنية في المملكة المتحدة بعد التعديلات التي أدخلت عليه في السنوات الأخيرة.
وقال بلوور إن العقارات السكنية تخضع لضرائب متنوعة مثل ضريبة التسجيل العقاري، والضريبة على الأرباح الرأسمالية الناتجة عن بيع العقار، وضريبة الدخل والضريبة على العقار السكني المملوك من قبل شركات الأوفشور وضريبة التركات (الارث).
وأوضح أن ضريبة التسجيل العقاري تستحق على شراء أي عقار سواء كان سكنياً أو تجارياً، ولكن المعدلات تكون أدنى على مشتريات العقارات التجارية، في حين أن ضريبة أرباح رأس المال تستحق على أي ربح تحقق نتيجة بيع عقار سكني.
وأفاد بأنه بالنسبة لمن ليسوا مقيمين في المملكة المتحدة، تستحق هذه الضريبة فقط على أي زيادة في القيمة بعد 6 أبريل 2015 وهي لا تنطبق حالياً على العقارات التجارية.
وتابع أنه بالنسبة للعقارات السكنية المملوكة من قبل شركات، فإن الأخيرة تدفع ضريبة سنوية إذا كان العقار يستخدم كسكن خاص، ولا تنطبق ضريبة العقار السكني المملوك من قبل شركات الأوفشور على العقارات السكنية التي تؤجر للغير.
وبيَّن بلوور أن ضريبة التركات لا تنطبق إلا على أصول يملكها أشخاص غير مقيمين في المملكة المتحدة، وأنه منذ أبريل 2017 أصبحت الضريبة تستحق على قيمة أي عقار سكني مملوك من شركة غير بريطانية.
وأشار إلى وجود إعفاء مهم لغير مواطني المملكة المتحدة، الذين لديهم إيداعات نقدية في بنوك المملكة المتحدة بعملات غير الإسترليني، إذ لا تترتب عليهم ضريبة تركات إذا كانوا غير قاطنين في البلاد.
وأوضح بلوور أن النظام الضريبي الخاص بالعقارات السكنية المملوكة من قبل غير المقيمين في المملكة المتحدة أصبح معقداً.
ونصح الراغبين بشراء هذه العقارات بالحصول على استشارة ضريبية، لأن أي أخطاء يمكن أن تكون مكلفة وتؤدي إلى دفع ضرائب بلا ضرورة.

خدمات البنك العقارية في لندن

1- بيع وشراء العقارات: المساعدة في إيجاد العقار المناسب أو عرض العقار الحالي للبيع بأسعار تنافسية، من خلال علاقات مع عدد من الوكالات العقارية الموثوق بها.
2- تقييم العقار: من خلال عدد من الخبراء العقاريين الذين يقدمون التقييم الملائم للعقار المطروح بيعه أو شراؤه.
3- الاستشارات القانونية: تعيين محامين لإنهاء جميع الاجراءات القانونية المتعلقة ببيع أو شراء العقار.
4- تأمين العقار ومحتوياته: توفير تغطية تأمينية للأضرار التي قد يتعرض لها العقار ومحتوياته ما يوفر الجهد والمصاريف.
5- تسديد الفواتير: تشمل تسديد الفواتير الدورية نيابة عن العميل كالكهرباء والماء والغاز والتلفون في مواعيدها المحددة أثناء غيابه.
6- الاحتفاظ بسندات الملكية: الاحتفاظ بجميع السندات المتعلقة بالعقار وملكيته، بالإضافة إلى مفاتيح إضافية للعقار في صندوق خاص.
7- كشوف مصاريف العقار: توفير كشف حساب مفصل عند الطلب يتيح للعميل الاطلاع على المصاريف الخاصة بالعقار خلال فترة محددة.
8- التمليك الحر أو تمديد عقد التمليك: توفير محام للإشراف وإنهاء عملية شراء حق التمليك الحر أو تمديد عقد التمليك أو شطب وإضافة أي فرد من سجل ملكية العقار.

آخر المستجدات

ينظم «الوطني» هذه الندوة سنوياً، إذ تتناول آفاق العقار في لندن دورياً بهدف التواصل مع عملائه، وإبقائهم على اطلاع على آخر المستجدات والتطورات الاقتصادية في المملكة المتحدة، وأبرز المتغيرات على صعيد القطاع العقاري.
ويستضيف البنك في هذه الندوة أهم الشخصيات الاقتصادية التي تمثل أبرز الشركات الاوروبية في هذا المجال، وتمتلك الخبرات لاستشراف آفاق واتجاهات السوق العقاري للسنوات المقبلة.
ويأتي تنظيم هذه الندوة نظراً لما تمثله السوق العقارية في لندن من جاذبية للمستثمرين، كونها تبقى من أبرز الوجهات الاستثمارية عالمياً.
ونظم «الوطني» خلال السنوات الماضية العديد من المؤتمرات والندوات، التي تناولت آفاق الأسواق العالمية والتوجهات الاستثمارية لمختلف القطاعات الاقتصادية، كما يشارك سنوياً في العديد من الفعاليات والملتقيات الاقتصادية لبحث التحديات ومناقشة سبل التنمية والتطوير.
وتقدم فروع البنك الخارجية في لندن وباريس مجموعة متكاملة من الخدمات العقارية، للراغبين في الاستثمار في العقار السكني والتجاري من عملاء البنك، لمساعدة الراغبين في الاستثمار أو تملك العقارات وتقديم التمويل اللازم لهم وإتمام معاملاتهم بسرعة وسهولة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي