No Script

خلال محاضرة الموسم الثقافي لدار الآثار الإسلامية

نوريا تورس: أكثر من 3600 مخطوطة عربية في إسبانيا

u0646u0648u0631u064au0627 u062au0648u0631u0633
نوريا تورس
تصغير
تكبير
«جولة المخطوطات العربية في اسبانيا»... عنوان المحاضرة التي قدمتها الخبيرة الاسبانية نوريا تورس ضمن برنامج دار الاثار الاسلامية الثقافي. المحاضرة اقيمت في مركز الامريكاني الثقافي، قدم المحاضرة وادار حولها الحوار احمد خاجة عضو اللجنة التأسيسية لأصدقاء الدار.

عرضت المحاضرة مجموعة كبيرة من الشرائح الملونة و المواقع الالكترونية، والتي تناولت جانبا كبيرا من المخطوطات العربية في اسبانيا في عدة مكتبات متنوعة الاسكوريال، المكتبة الوطنية، الاكاديمية الملكية للتاريخ، مكتبة توماس نفارو توماس. المحاضرة بداية قالت: «ان مقاربتي لموضوع المخطوطات الغربية اتت عبر تجاربي المهنية في مجال المكتبات، حيث بدأ مشواري عندما كنت أعمل في مصلحة المخطوطات بالمكتبة الوطنية بمدريد. تعرفت على بعض جوانب هذا الارث الدقيق، واضافت: يمتاز المخطوط العربي بمقاربات كثيرة نظرا للظروف التاريخية التي مرت بها المملكة الاسبانية».

وتناولت المحاضرة بعض الاحداث في شبه الجزيرة الايبيرية تفسر تراث الاندلس وجوانب من خصائص المخطوطات العربية الموجودة في المكتبات الشهيرة في اسبانيا. المحاضرة ذكرت أن هناك اكثر من 3600 مخطوطة في مكتبة دير الملكية في الاسكوريال والمكتبة الوطنية في مدريد. وتناولت بعض المخطوطات المتخصصة في النصوص القرآنية و الصيدلة والزراعة، وعرضت لمجموعة كبيرة من المصاحف القرآنية وتميزها باستخدام الرق وانواع الخطوط المغربية والأندلسية.

وعرضت المحاضرة اكثر من عشرين مخطوطة علمية لابن معاذ الحياني ومخطوطة كتاب مجهولات«قصي الكره» وهي مخطوطة متخصصة في علم الرياضيات والفلك. أيضا قدمت شرحا لمخطوطة في علم الجبر اختصار الجبر والمقابلات لابن بدر البلنسي و هي مخطوطة محفوظة في مكتبة الأسكوريال. وكذلك مخطوطة الذخيرة في محاسن اهل الجزيرة لابو الحسن علي الشبنزيري، وتناول في سبعة مجلدات شرحا للثقافة الأندلسية زمن الفتنة والتي امتدت من اواخر عصر الخلافة و بداية عصر الطوائف.

وانهت المحاضرة بالإشارة الى العديد من الطرق التي يستطيع المتلقي البحث من خلالها عن المخطوطات النادرة التي توثق جانبا كبيرا من بدايات الحضارات العربية الى نهايتها في بلاد الاندلس و شتى بلاد اوروبا.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي