جانب من العمومية


الرضوان: «البترولية» تغلبت على تحديات الأسواق في 2019

عموميتها أقرت توزيع 30 في المئة نقداً
  • 27 مارس 2020 12:00 ص
  •  10

وافقت الجمعية العمومية لشركة المجموعة البترولية المستقلة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع 30 في المئة من القيمة الاسمية للسهم أرباحاً نقدية، عن عام 2019، بمبلغ إجمالي 5.42 مليون دينار، وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية يوم الاستحقاق المحدد بــ 10 أيام عمل على الأقل بعد تاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية، على أن يبدأ توزيع هذه الأرباح بعد 5 أيام عمل من نهاية تاريخ الاستحقاق.
كما أقرت العمومية صرف مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بإجمالي 80 ألف دينار.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، علي الرضوان، إنه رغم الظروف والتحديات التي واجهها الاقتصاد العالمي في 2019، إلا أن «البترولية» واصلت مواجهة الصعاب والمنافسة الشديدة في الأسواق التي تزاول أعمالها فيها، وتمكنت من التغلب عليها، معتمدة على ما تتمتع به من خبرات وعلاقات قوية واحترافية في التخطيط والتنفيذ.
وأضاف أنه رغم الانخفاض في أحجام المبيعات مقارنة بالخطة الموضوعة، إلا أن المجموعة تمكّنت من تعويض ذلك بزيادة في هامش الأرباح، وعليه كان أداء المجموعة خلال 2019 مرضياً تماماً بتحقيق ربح صاف 6.635 مليون دينار، بزيادة 8 في المئة مقارنة بـ2018، مشيراً إلى أن «البترولية» تدرك صعوبة التحديات في الأسواق العالمية وعدم استقرارها، لذا استمرت في تركيز نهجها على الحدّ من المخاطر، مع السعي لضمان النمو والازدهار للمجموعة، الأمر الذي ترتب عليه تجنّب وقوع انتكاسات كبيرة العام الماضي.
ولفت الرضوان إلى تمكن المجموعة من تسويق نحو 3.3 مليون طن في 2019 مقابل 3.6 مليون طن في 2018. مؤكداً أنه رغم أن ما تم تحقيقه أقل من حجم التداول المخطط له؛ إلا أنه كانت هناك زيادة في حجم المبيعات في مناطق البحر الأحمر وشرق أفريقيا والمغرب، حيث تمثل تلك المناطق جزءاً من الأسواق الأساسية للمجموعة. ورغم المنافسة القوية في هذه المناطق تمكنت المجموعة من مزاولة أعمالها التجارية في مناطق أعمالها الرئيسية، مع تحقيق تحسن في هامش الأرباح في الوقت ذاته.
وبيّن أن جهود المجموعة مستمرة لتعزيز مكانتها التجارية في تلك المناطق مع اعتماد خطة للتوسع التجاري في مناطق أخرى، منوهاً إلى مواصلة التعاون الوثيق مع العديد من شركات النفط الوطنية، فضلاً عن توطيد علاقات «البترولية» مع شركات النفط والمصافي الكبرى وشركائها التجاريين.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا