No Script

الحكومة: لا صحة لإلغاء مجانية التعليم

خبراء عسكريون لـ «الراي»: مصر ستحصل على «سو ـ 35»

No Image
تصغير
تكبير

أكد خبراء عسكريون وإستراتيجيون مصريون، أن القاهرة ستتعاقد على المقاتلات الروسية الحديثة «سوـ 35»، لأنها تعمل على تنوع تسليحها ولن تتوقف بسبب أي دولة أو جهة.
وصرحوا لـ«الراي»، تعليقاً على مطالبة واشنطن وتهديدها للقاهرة، بهدف وقف التعاقد على السلاح الروسي بان «التهديدات لن تثني مصر، التي تعاقدت في السابق على شراء أسلحة روسية وفرنسية وصينية وألمانية وإيطالية».
وأكد مستشار كلية القادة والأركان اللواء أركان حرب محمد الشهاوي، أنه «لا توجد دولة تستطيع أن تفرض على مصر نوع الأسلحة التي تستوردها، لأنها تنظر في التحديات والمخاطر التي تواجهها ثم تتعاقد على الأسلحة اللازمة لحماية الأمن القومي والعربي».


وقال مدير مركز الدراسات في القوات المسلحة سابقاً اللواء علاء عز الدين منصور، إن روسيا «لا تتدخل في القرارات السياسية، كما أنها مورد جيد للسلاح، وستستمر القاهرة في التعامل معها وعدم الالتفات لهذه التحذيرات»، لافتاً إلى أن «مصر طلبت من واشنطن المقاتلة اف ـ 35، وتأخر تلبية طلبها... وهي لن تنتظر أحداً، وسوق السلاح مفتوح».
وكان وزيرا الدفاع والخارجية الأميركيان مارك إسبر ومايك بومبيو، حذرا مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية، لأنها ستؤثر على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلاً بين البلدين، حسب صحيفة «وول ستريت جورنال».
من جهة أخرى، نفى مجلس الوزراء، صحة الصورة المتداولة والمنسوب بها قرار لرئيس الحكومة مصطفى مدبولي، والذي يتضمن تعيين عدد من الشخصيات في صندوق «تحيا مصر»، وأكد أن «المستند مزور».
ونفى وزير التربية والتعليم الفني طارق شوقي، ما تم تداوله بشأن إلغاء مجانية التعليم، وقال: «أعتقد أن معظمنا أصبح مدركاً لاستفحال مشكلة الإشاعات والكذب والتضليل على مواقع التواصل».
وفي الفاتيكان، استقبل البابا فرانسيس، مساء الجمعة، شيخ الأزهر أحمد الطيب، وناقشا خطط التعاون المشترك لتحقيق الإخاء الإنساني.
وأكد الإمام الأكبر، أن اللقاء «يعد ترجمة فعلية ودعوة حقيقية لأتباع الديانات حول العالم بضرورة التمسك بالإخاء الإنساني، ونبذ مشاعر البغض والكراهية، وطَرق كل الأبواب التي من شأنها تهيئة الرأي العام العالمي لنشر قيم الأخوة والتعايش المشترك».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي