No Script

35 مليار دولار استثمارات خليجية في الرياض

No Image
تصغير
تكبير

أظهر تحليل صادر عن صندوق النقد الدولي وجود ترابط كبير في انعكاس النمو الذي يحققه القطاع غير النفطي في السعودية على دول المنطقة، مبيناً أن نمواً بنحو 1 في المئة في السعودية يرتبط بنمو بواقع 0.6 في المئة في الدول الخليجية الأخرى.
ويبيّن التحليل الذي حمل عنوان «النمو السعودي والآثار المالية على دول الخليج»، أن آثار النمو في المملكة تتضح بشكل أكبر على البحرين.
وذكر التحليل أن الاستثمار الأجنبي المباشر بين دول الخليج يأتي مدفوعاً في الغالب من قبل السعودية، مشيراً إلى أن رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر الموجه إلى المملكة من دول الخليج الأخرى بلغ أكثر من 35 مليار دولار في 2015 (نحو 10 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي)، لافتاً إلى أن معظم هذا الاستثمار يأتي من الكويت والإمارات.


وبخلاف ذلك، أشار التحليل إلى أن تأثيرات سوق الأسهم السعودي تظهر بأنها صغيرة نسبياً، إذ خلص التحليل إلى أن زيادة بنحو 1 في المئة بعوائد سوق الأسهم السعودي مرتبط بزيادة بنحو 0.06 في المئة في الدول الخليجية الأخرى.
وذكر أن المملكة شهدت نمواً اقتصادياً متباطئاً خلال الفترة ما بين 2015 و2017 عقب انخفاض أسعار النفط على الرغم من أنها تحظى حالياً ببعض التعافي.
وبعد عقد من النشاط الاقتصادي القوي في الفترة الممتدة بين 2004 و2014، بلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي نحو 7.5 في المئة، إلا أن هذا القطاع شهد تباطؤاً بين 2015 و2017 إلى نحو 2 في المئة، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 2.3 في المئة هذا العام.
وفي سياق آخر، أوضح التحليل أن معظم التجارة الخارجية في الخليج ترتبط بدول من خارج المنطقة، لافتاً في الوقت عينه إلى أن متوسط الصادرات غير النفطية بين دول الخليج بلغت نحو 13 في المئة خلال 2007 وحتى 2016.
ورأى أن اعتماد الدول الخليجية على الواردات السعودية كبير، حيث بلغت صادرات المملكة أكثر من 12 مليار دولار في 2016، من ضمنها معدات النقل والإلكترونيات والمعادن. وتبرز البحرين في هذا الجانب كأكثر الدول اعتماداً على الصادرات السعودية بأكثر من 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
في المقابل، تعتمد كل من الكويت وعُمان على الصادرات السعودية غير النفطية بشكل أقل، يصل إلى نحو 9 و11 في المئة على التوالي، وتظهر النسبة بشكل أقل أيضاً في ما يتعلق بالإمارات التي تعتمد على صادرات السعودية غير النفطية بنحو 3 في المئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي