No Script

رئيس الأركان: حريصون على تحقيق رؤية «كويت 2035» عسكرياً

انطلاق معرض الخليج للدفاع والطيران بمشاركة 212 شركة عالمية

تصغير
تكبير
  • علي الشنفا:  المعرض أحد أهم المعارض العسكرية  في العالم  وتتسابق شركات الصناعة  الدفاعية للمشاركة فيه 
  • هاشم الرفاعي:   التحديات كثيرة ويجب  أن يكون هناك تواصل  واطلاع على أحدث  التكنولوجيا العسكرية

أكد رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر حرص القيادة العسكرية على تنفيذ رؤية سمو الأمير القائد الأعلى للقوات المسلحة «كويت 2035» التي ترتكز على جعل الكويت مركزاً اقتصادياً ومالياً، لاسيما ما يتعلق بتنفيذ الرؤية السامية في المجال العسكري، ومنها إقامة معرض الخليج للدفاع والطيران الخامس، الذي يجمع أبرز الشركات المصنعة والمتخصصة في مجال الصناعات الدفاعية وعددها 212 شركة.
وقال الخضر، في كلمة له لدى افتتاحه المعرض، أمس في أرض المعارض، إن «المعرض من أهم المعارض في المنطقة، حيث يتيح للجميع فرصة الاطلاع على أحدث ما توصلت إليه الصناعات الدفاعية والأمنية، وما يواكبها من تطور في الامكانيات والقدرات والتكنولوجيا، بما يعزز قدرات جيوشنا، كما يعد فرصة قيمة للتباحث وتبادل الخبرات بين القيادات العسكرية في الجهات العسكرية والأمنية، واختيار ما يتناسب مع مهامها وتطلعاتها المستقبلية».
وافتتح الخضر المعرض، بحضور رئيس هيئة الأركان العامة بالمملكة العربية السعودية الفريق الأول الركن فياض الرويلي، ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لدولة الإمارات الفريق الركن حمد الرميثي، ووكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام، ووكيل الحرس الوطني الفريق هاشم الرفاعي، ومدير عام الإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد، وقيادات أمنية وعسكرية وإطفائية.
وأضاف رئيس الأركان أنه «انطلاقا من مسؤوليتنا الاجتماعية تم فتح المجال للمجتمع المدني متمثلاً بالمؤسسات والهيئات والمنظمات ذات الطابع الخدمي والمعرفي والأكاديمي، للمشاركة وحضور مختلف فعاليات المعرض، فضلاً عن التواصل المباشر مع المختصين وذلك لتسليط الضوء على ما تبذله الجهات العسكرية والأمنية من جهود في سبيل الحفاظ على أمن واستقرار البلاد والمنطقة». واختتم كلمته آملاً أن يحقق هذا المعرض الأهداف المنشودة له وأن ينال استحسان الجميع، كما توجه بالشكر لجميع منتسبي الجيش الكويتي القائمين على التخطيط لهذا المؤتمر وتنظيمه، حيث واصلوا الليل والنهار لإخراجه بهذه الصورة المشرفة، مذللين كل العقبات والتحديات في سبيل نجاحه، منفذين الأعمال الموكلة إليهم على أكمل وجه.
من جانبه، قال معاون رئيس الأركان لهيئة الأمداد والتموين اللواء الركن علي الشنفا، «نفتتح معرض الخليج للدفاع والطيران بإصداره الخامس تحت رعاية رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي وباحتضان من شركة معرض الكويت الدولي وتنظيم شركة tnt، وبمشاركة مميزة من زملائنا بوزارة الداخلية والرئاسة العامة للحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء، وحضور لافت من شركات وهيئات ومؤسسات عالمية متخصصة بالدفاع والطيران حيث سيستمر هذا الحدث المهم لمدة ثلاثة أيام».
وأضاف الشنفا أنه «بتطور حجم المشاركة لهذا العام بنسبة 100 في المئة، حيث كان عدد الشركات 106 في السابق وأصبح 212 شركة، بما في ذلك الشركات الرائدة في مجال الدفاع من دول مختلفة، حيث كانت المشاركة واسعة من دول شقيقة وصديقة، إذ نمت اعداد الدول المشاركة عن الإصدار الأول من 21 دولة إلى 31 دولة بما يعادل 50 في المئة».
وأكد أن «المعرض بنسخته لهذا العام يسعى إلى تحقيق الرؤية السامية من ناحية جذب معظم مصنعي الشركات الرائدة في مجال الدفاع الخاص، لجعل الكويت مركزا ماليا واقتصاديا ورؤية 2035، إضافة إلى أن المعرض سيقدم عرضاً كبيراً من تقنيات الدفاع التي تستخدمها وزارة الدفاع في الوقت الحالي». وذكر أن «المعرض يهدف إلى جذب الشباب للتعرف على القطاع العسكري والخدمة الوطنية، وحث طلبة الجامعة على عرض مشاريعهم وتشجيعهم على الانخراط بالسلك العسكري». وأضاف أن المعرض يعتبر أحد أهم المعارض العسكرية على مستوى العالم، حيث تتسابق جميع الشركات العالمية المصنعة للأسلحة والآليات والمعدات العسكرية والطائرات والسفن الحربية للمشاركة فيه، مشيرا إلى مشاركة وزارة الداخلية والرئاسة العامة للحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء وجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والجامعة الأميركية والكلية الأسترالية وكلية تكنولوجيا الطيران وكلية الكويت التقنية وبنك الدم وبيت العثمان.
بدوره، أعرب وكيل الحرس الوطني الفريق الركن هاشم الرفاعي عن سعادته بالتواجد في معرض الخليج للدفاع والطيران في نسخته الخامسة، والاطلاع على آخر التكنولوجيا في الأسلحة والمعدات الأمنية المتواجدة في المعرض. وأضاف الرفاعي، «كما يسعدنا مساهمة الحرس الوطني بعرض معداته الأمنية أو العسكرية إلى جانب قواتنا المسلحة المتواجدة في المعرض»، مبينا أن «التحديات كثيرة ويجب أن يكون هناك تواصل واطلاع على أحدث التكنولوجيا العسكرية».

أقوال

الرويلي: مشاركات
متميزة ومهمة

قال رئيس هيئة الأركان العامة بالمملكة العربية السعودية الفريق الأول الركن فياض الرويلي إن «زيادة أعداد الشركات المشاركة في كل نسخه تدل على أهمية المعرض ومحتوياته، وما شاهدناه يدل على مشاركات متميزة ومهمة»، موجها الشكر لكل العاملين من أفراد وضباط في الجيش الكويتي على هذا التنظيم المتميز غير المستغرب منهم ومن وزارة الدفاع الكويتية العريقة، فلهم كل الشكر والتقدير.

العازمي: تشجيع الشباب
الكويتي
على الانخراط
في الجيش

أشار رئيس اللجنة المنظمة للمعرض، العميد الركن صلاح العازمي، إلى خطة لتشجيع الشباب الكويتي على الانخراط في السلك العسكري، مؤكدا أن الهدف من المعرض تحقيق رغبة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لجعل الكويت مركزاً مالياً وتجارياً، ورؤية الكويت 2035، باجتماع الجهات العسكرية تحت سقف واحد لتبادل الخبرات، فضلا عن عقد لقاءات بين مصنعي الأسلحة والمستخدمين، ودعوة طلبة الجامعات والمدارس إلى المعرض للتعريف بمزايا الانخراط بالسلك العسكري.

ويب: عرض أحدث التقنيات

قال ممثل شركة «تي ان تي» الأميركية لتنظيم المعارض، جاستين ويب إن «الشركات المشاركة في هذا المعرض ستقوم بعرض أحدث التقنيات والوسائل الحديثة والتكنولوجية المتقدمة والمستخدمة حالياً في المجال الدفاعي والتي تلبي احتياجات وزارة الدفاع الكويتية».
وأوضح ويب أن «المعرض يسعى كجزء من أهدافه للمساعدة في تحقيق أهداف رؤية الكويت 2035».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي