No Script

مواجهة بين مُحبّي «أسياد الظلام» والقوانيص... مرّت بسلام

تصغير
تكبير

بعد مواجهة ساخنة، لم تخلُ من الإثارة والقصف الكلامي بين مُحبي طيور البوم وهواة الصيد، اتفق الطرفان على الالتزام بعدم قنص البوم تحت أي ظرف.
وعلى أرض المعارض التي جمعت مُحبّي الرياضات البرية والبحرية وهواة الصيد في فعالية مشتركة، كانت فرصة مواتية لمحبي طيور البوم التي توصف بـ«أسياد الظلام» لإقناع الصيادين بأهمية هذا الطائر وبضرورة عدم اصطياده.
وفي هذا السياق، قال رئيس الفريق الكويتي لتربية طائر البوم أسامة العنزي إن «البوم يعتبر من الطيور المهمة حيث يقتات على نحو 2000 فأر سنوياً، وهذا يشكل حماية للبشر من مرض الطاعون، ولا يوجد طائر يقوم بهذه المهمة الإيجابية في حماية البشرية، وبالتالي انقراض البوم سيشكّل خطراً علينا».


وأوضح العنزي «سعينا بقوة لتغيير المفهوم الخاطئ بشأن طائر البوم وما يتردد عن أنه يجلب النحس والشؤم والموت، وهذه كلها خزعبلات لا يوجد دليل على صحتها»، مشيراً إلى أنه «يوصف بالموت الصامت كونه ينقضّ على فريسته من دون إصدار صوت ويمتلك مخالب قوية ولديه 14 فقرة عنقية ما يساعده على الالتفاف من دون الحاجة لجسمه ليكشف كل ما يدور حوله، ويختار الفرائس المريضة ولا يتأثر بالأمراض».
وأشار إلى أن «غالبية المحال التي تبيع بنادق الصيد الهوائية النارية شاركت في الفعالية، وكانت فرصة مواتية للالتقاء بأصحاب المحال وتبادل المناقشات معهم ونشر التوعية لهم، وتوضيح أهمية طائر البوم»، مشيراً إلى أنه «كان هناك تجاوب منهم وغالبيتهم تفاجأوا بدور البوم وأخذنا وعداً منهم بعدم صيده مرة أخرى».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي