No Script

الاحتجاجات تتواصل في العراق ومظاهرة للمعلمين غدا

No Image
تصغير
تكبير

تواصلت الاحتجاجات والاعتصامات في ساحات التظاهر في بغداد وعدد من المحافظات العراقية الجنوبية اليوم في الوقت الذي دعت فيه نقابة المعلمين العراقيين أعضاءها الى مظاهرة موحدة يوم غد.

وذكر شهود عيان وناشطون في بغداد إن ساحة التحرير شهدت توافد أعداد كبيرة من المحتجين وذلك بعد التصريحات التي نقلت عن المرجع الديني علي السيستاني يوم أمس والتي قال فيها إن "المحتجين لن يعودوا لمنازلهم إلا بعد تحقيق المطالب".

وأشاروا الى أن الصدامات تواصلت ليل أمس ونهار اليوم بين المحتجين وقوات الأمن قرب ساحة الخلاني القريبة من جسر السنك والتي لا تبعد كثيرا عن ساحة التحرير، وقد سجلت عدة إصابات في صفوف المتظاهرين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وفي الناصرية جنوبي البلاد والتي شهدت يوم الاثنين الماضي سقوط أربعة قتلى و150 مصابا فقد قطع جسر الزيتون على نهر الفرات وسط المدينة في الوقت الذي أغلقت فيه العديد من الدوائر الحكومية أبوابها بسبب تصاعد الاحتجاجات هناك.

ونقل صحافيون أن المحتجين أضرموا النار اليوم عند مدخل الجسر وهو واحد من أربعة جسور رئيسية في المدينة قبل أن تاتي قوات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية لتبعدهم عن الجسر وتقوم هي بقطعه لدواعي أمنية.
وأوضحوا أن الوضع بشكل عام يتجه نحو الهدوء وقد عادت عدد من المدارس لفتح أبوابها إلا أن دوائر حكومية مهمة كالبلدية وديوان المحافظة والجنسية لاتزال مغلقة حتى اليوم.

أما بالنسبة للوضع في البصرة، فقد ذكرت إذاعة (المربد) إن طلبة الجامعات واصلوا اعتصامهم داخل الحرم الجامعي في مجمع كليات كرمة علي فيما واصل آخرون التظاهر في ساحة البحرية وسط المدينة.

وعلى صعيد متصل دعت نقابة المعلمين العراقية منتسبيها الى مظاهرة موحدة يوم غد عند الساعة التاسعة والنصف في جميع المحافظات العراقية.
وذكرت النقابة في بيان إنها تدعو الى تظاهرة موحدة في جميع المحافظات لمنتسبيها من الملاكات التعليمية والتدريسية والمشرفين التربويين على أن ترفع لافتات تتضمن مطالب الجماهير التي أقرها المجلس المركزي للنقابة.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي