No Script

أرباح «أجيليتي» تقفز 14 في المئة إلى 37 مليون دينار بالنصف الأول

u0637u0627u0631u0642 u0633u0644u0637u0627u0646
طارق سلطان
تصغير
تكبير

نمو أرباح الربع الثاني 19 في المئة إلى 20 مليوناً

سلطان: عوائد جيدة للإستراتيجية التجارية لشركات المجموعة


أفادت شركة أجيليتي، أنها صافي أرباح الربع الثاني بلغ 20 مليون دينار بربحية 13.8 فلس للسهم، بزيادة 18.7 في المئة، عن الفترة المقابلة من 2017.
وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، زيادة 13.6 في المئة إلى 37.1 مليون دينار، كما بلغت إيرادات الربع الثاني 384.2 مليون دينار بزيادة 12.3 في المئة.
وحققت الشركة في النصف الأول من العام الحالي، صافي أرباح بقيمة 38.9 مليون دينار بربحية 26.9 فلس للسهم الواحد، أي بزيادة 24 في المئة.


 وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، زيادة بنسبة 18 في المئة، لتصل إلى 74.8 مليون دينار، بينما بلغت الإيرادات 756 مليون دينار بزيادة 14.1 في المئة.
وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ «أجيليتي»، طارق سلطان، أن نتائج الربع الثاني جاءت متماشية مع التوقعات، ومتسقة مع مسار النمو السابق، مشيراً إلى أن شركات «أجيليتي» للبنية التحتية أداءً جيداً، مع أعمالها اللوجيستية، التي شهدت نمواً في أحجام الشحن والإيرادات خلال هذا الربع على الرغم من الضغوط على هوامش الربح.
وأضاف أن الإستراتيجية التجارية التي وضعتها «أجيليتي» للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة، لتطوير الممرات التجارية وتحسين الإنتاجية، وإيجاد حلول متخصصة لعملائها، أتت بعائد جيد، إذ نمت إجمالي إيراداتها بنسبة 13.4 في المئة بالربع الثاني من العام إلى 289.3مليون دينار.
وشهد صافي الإيرادات زيادة بنسبة 5 في المئة إلى 66.7 مليون دينار، مدفوعة بنمو أعمال الشحن والتخزين، في حين بلغت معدلات النمو لإجمالي الايرادات وصافي الايرادات للنصف الاول 14.5 في المئة، لتصل إلى 567.4 مليون دينار، و6.4 في المئة لتصل إلى 131.3 مليون دينار بحسب الترتيب.
واستمرت خدمات الشحن الجوي في إحراز أداء قوي، معززة بالنمو القوي لأحجام الشحن، التي بلغت 14 في المئة مقارنة بالربع الثاني من عام 2017 مع عائدات مستقرة.
ونما صافي إيرادات خدمات الشحن الجوي 21.95 في المئة بالربع الثاني، و20.3 في المئة بالنصف الأول، فيما نمت أحجام الشحن البحري بنسبة 8.2 في المئة خلال الربع الثاني، في حين أن العائدات كانت أقل.
كما نما صافي إيرادات الشحن البحري 7.4 في المئة، خلال الربع الثاني من العام الحالي، و7.3 في المئة بالنصف الأول.
وذكر سلطان أنه على المستوى الإقليمي، كان أداء الشحن الجوي والشحن البحري، جيداً في مناطق آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا والأميركيتين، فيما واصلت خدمات التخزين نموها القوي في الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، نتيجة الحصول على عقود جديدة واستخدام المرافق التخزينية بطريقة فعالة.
كما زادت صافي إيرادات خدمات التخزين 3.2 في المئة، بالربع الثاني، و4.5 في المئة بالنصف الأول من العام الحالي.
وبلغ هامش صافي الإيرادات 23 في المئة بالربع الثاني من 2018، نتيجة لتراجع عائدات خدمات النقل والخدمات اللوجيستية للمشاريع في الشرق الأوسط وأوروبا.
وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 9.3 مليون دينار في الربع الثاني، مع تحقيق هامش ربح 3.2 في المئة.
وعلى صعيد النصف الأول من العام، فقد بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 16.8 مليون دينار، بزيادة 13.3 في المئة، وبقيت هوامش الربح على مستويات النصف الأول من العام الماضي بنسبة 3 في المئة.  وأشار سلطان إلى أنه لمزيد من تحسين الأداء والتمايز في السوق، تقوم «أجيليتي» للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة، بتطور إستراتيجيتها الرقمية من خلال الاستفادة من التغييرات، والفرص التي تتيحها التكنولوجيات الرقمية الحديثة، والتركيز على المحركات الأساسية للنمو.
وأفاد أنه من خلال تسريع التحول الرقمي، ستتمكن «أجيليتي» للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة، من زيادة كفاءة عملياتها ونماذجها التجارية، وخلق حلول لوجستية مبتكرة لعملائها، وضمان تحسين التواصل معهم.

أداء الشركات
حققت مجموعة شركات «أجيليتي» للبنية التحتية، أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 31.3 مليون دينار، في الربع الثاني من العام، بزيادة نسبتها 16.8 في المئة، بعد استبعاد تأثير التسوية مع الحكومة الأميركية التي تمت في 2017.
كما حققت إيرادات المجموعة زيادة في الايرادات في الربع الثاني، بنسبة 9.5 في المئة، لتصل إلى 97.5 مليون دينار.
وبالنسبة للنصف الأول من العام، فقد حققت مجموعة شركات «أجيليتي» للبنية التحتية زيادة في الأرباح، قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، وايضاً في الايرادات نسبتها 20.1 و14.8 في المئة، إذ ساهمت جميع شركات المجموعة تحقيق هذا الأداء الجيد.
وتستمر «أجيليتي» للخدمات العقارية الصناعية، بتحسين الكفاءة ضمن عملياتها في الكويت، كما استكملت المرحلة الأولى من مستودعاتها المبنية على مساحة 80 ألف متر مربع في الرياض بالسعودية، وستبدأ بتشييد المرحلة الثانية المكونة من 120 ألف متر مربع من المستودعات والمقرر الانتهاء منها العام المقبل.
ويمضي التوسع في أفريقيا كما هو مخطط له، بحيث قامت «أجيليتي» للخدمات العقارية الصناعية بتطوير مستودعات في غانا، والاستعداد لبدء تطوير مواقع جديدة في موزمبيق ونيجيريا وساحل العاج.
يأتي ذلك في وقت تواصل شركة «ترايستار» توسيع نطاق عملياتها التشغيلية مع عملائها الحاليين، كما تستمر في الاستثمار والتنويع في أعمالها، من خلال تطوير خدمات الشحن البحري والتوسع الجغرافي.
وحققت شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) نموا جيداً في الربع الثاني من 2018، مدفوعاً بأداء ثابت في الكويت، ومساهمة جيدة من عملياتها في كل من ساحل العاج وافغانستان.
ولفت سلطان إلى مساهمة عمليات التشغيل الجديدة في أوغندا، بشكل قوي في اداء المجموعة لعام 2018، في حين كان أداء كل من تنزانيا والمغرب غير مُرضٍ، معرباً عن ثقته بأن يتم التحول في هذا الأداء عام 2018، مع وجود العديد من الفرص.
يأتي ذلك في وقت شهدت شركة «جلوبال كليرنجهاوس سيستمز»، المتخصصة في تحديث عمليات الجمارك، تحسناً في الأداء في الربع الثاني من العام، إذ تدير كافة العمليات الجمركية في موانئ الكويت، وتهدف إلى تحسين وتحديث العمل الجمركي من خلال خدماتها المتنوعة.
كما شهدت أرباح شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك)، زيادة خلال الربع الثاني، معززة بأداء عملياتها في مطار الكويت الدولي ومواقع أخرى مهمة في الكويت، في حين يسير مشروع «ريم مول» وفق الخطة المحددة للبناء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي