تبرّع من رونالدو وفيدرر

  • 26 مارس 2020 12:00 ص
  •  13

لشبونة - أ ف ب - أعلن مركزان طبيان برتغاليان أن نجم لاعب فريق يوفنتوس الإيطالي ومنتخب كرة القدم كريستيانو رونالدو ووكيل أعماله ومواطنه جورج منديش، سيتبرعان بثلاث وحدات عناية مركزة للمساعدة في مواجهة فيروس «كورونا».
وقال متحدث باسم المركز الجامعي الاستشفائي في شمال لشبونة إن رونالدو ومنديش سيقدمان له «وحدتين للعناية المركزة»، تبلغ سعة كل منهما 10 أسرّة.
وأوضح المركز ان الوحدة تشمل أسرّة وأجهزة تنفس صناعي وآلات تخطيط للقلب، معتبراً انها «معدات أساسية لمساعدة المرضى المصابين بفيروس كوفيد-19».
ويضم المركز مستشفيي سانتا ماريا وبوليدو فالنتي، وتبلغ سعته 77 سريراً في الوقت الراهن.
كما سيتبرع رونالدو ومنديش بوحدة عناية لمستشفى سانتو أنطونيو في المركز الجامعي الاستشفائي في مدينة بورتو (شمال).
وقال مدير قسم الجراحة في المستشفى، يوريكو كاسترو ألفيس، لصحيفة «جورنال دي نوتيسياس» اليومية: «هذا استثمار مهم للغاية يشمل أكثر من عشرة أجهزة تنفس وغيرها من المعدات الضرورية».
وأوضح انه سيتم إطلاق اسمَي المتبرعَين على هذه الوحدة. وأضاف: «إذا لزم الأمر، فإن كريستيانو رونالدو يرغب في القيام بالأمر نفسه في ماديرا (مسقط رأسه)».
وسجلت ماديرا 11 حالة إصابة مؤكدة بفيروس «كورونا» من أصل 2362 حالة تم إحصاؤها في البرتغال التي سجلت 33 وفاة، طبقا لآخر حصيلة رسمية للضحايا.
ويتواجد رونالدو الفائز بـ»الكرة الذهبية» كأفضل لاعب في العالم خمس مرات، حالياً في ماديرا حيث ذهب لمعاينة والدته بعد تعرضها لسكتة دماغية. ووُضع رونالدو في الحجر المنزلي في مسقط رأسه بعدما جاءت الفحوص التي خضع لها زميله في نادي «السيدة العجوز» دانييلي روغاني إيجابية.
معلوم أن يوفنتوس سجل ثلاث إصابات بالفيروس في صفوفه، تعود إلى روغاني والفرنسي بليز ماتويدي والأرجنتيني باولو ديبالا.
وكانت السلطات في ماديرا أكدت، في 12 مارس الجاري، انه لم تظهر على رونالدو أي عوارض إصابة بالفيروس.
من جهته، أعلن أسطورة التنس السويسري روجيه فيدرر، أمس، تبرعه وزوجته ميركا بمليون فرنك سويسري (مليون دولار) للأسر الفقيرة في بلاده التي تعاني من تبعات تفشي فيروس «كورونا».
وقال فيدرر (38 عاما) حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب بطولات الغراند سلام (20): «إنه وقت عصيب بالنسبة لنا جميعاً ولا ينبغي ان نترك أحدا بمفرده. قررنا ميركا وأنا التبرع بمليون فرنك سويسري للأسر الأكثر حرمانا في سويسرا»، وذلك في رسالة عبر حسابه الشخصي. وأضاف: «مساهمتنا ليست سوى البداية. نأمل أن ينضم إلينا آخرون في مساعدة المزيد من الأسر المحتاجة. معا، يمكننا التغلب على هذه الأزمة! حافظوا على صحتكم!».
ولم يحدد فيدرر الذي قدرت مجلة «فوربس» الأميركية إيراداته بنحو 93.4 مليون دولار في 2019، الشكل الذي ستتخذه الهبة.

... ومليونان من غوارديولا وميسي

مدريد - أ ف ب - تبرع مدرب فريق مانشستر سيتي بطل الدوري الإنكليزي لكرة القدم، الإسباني جوسيب غوارديولا، بمبلغ مليون يورو لدعم جهود مكافحة فيروس «كورونا» في مسقط رأسه إقليم كاتالونيا، في خطوة مماثلة لما قام به قائد برشلونة، الأرجنتيني ليونيل ميسي.
وأوضحت الكلية الطبية في جامعة برشلونة أن غوارديولا تبرع بمليون يورو لشراء «معدات تفتقد إليها المراكز الطبية في كاتالونيا».
وأشارت الى أن المبلغ سيتم استخدامه أيضا لتوفير أجهزة تنفس لمعالجة المصابين بـ«كوفيد-19»، ووسائل حماية مثل الملابس الخاصة والأقنعة الطبية الواقية للعاملين في المجال الصحي.
من جهته، كشف مستشفى العيادة الطبية في برشلونة أنه تلقى تبرعاً مالياً من ميسي لدعم جهود مكافحة الوباء.
وكتب المستشفى عبر حسابه الرسمي: «شكراً ليو، على دعمك والتزامك».
وفي حين لم يحدد المستشفى قيمة التبرع، أشارت وسائل إعلام محلية، منها صحيفة «موندو ديبورتيفو»، الى أن المبلغ هو مليون يورو أيضاً.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا