No Script

توجّهوا إلى برمنغهام وبريستول وليفربول

مستثمرو الشرق الأوسط يتجاهلون لندن... عقارياً

No Image
تصغير
تكبير

أوضح تقرير لشركة الاستشارات العقارية العالمية «CBRE» أن المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط يتطلعون لمزيد من الفرص العقارية في بريطانيا خارج العاصمة لندن، والتوجه نحو عدد من المدن الإقليمية مثل برمنغهام وبريستول وليفربول، بالإضافة إلى إدنبره وغلاسكو.
وبيّن التقرير أن لندن، التي كانت تعتبر الوجهة المفضلة للمستثمرين لفترة طويلة، باتت متجاهلة من قبل الكثير من المستثمرين الذين فضّلوا استثمار نحو 1.1 مليار دولار في مناطق المملكة المتحدة خلال 2019، مقابل ما يقارب 838 مليوناً في العاصمة البريطانية.
ووفقاً لبيانات «CBRE»، انخفض حجم الاستثمار القادم من منطقة الشرق الأوسط إلى المملكة المتحدة في 2019 بنسبة 60 في المئة مقارنة مع 2018، متراجعة من 4.7 مليار دولار إلى نحو 1.9 مليار.


من ناحية أخرى، أشار التقرير إلى أن تداولات مستثمري المنطقة العقارية بلغت قيمتها 296 مليون دولار في أسكتلندا، مع وجود معاملات في جميع المدن الرئيسية مثل إدنبرة وغلاسكو وأبردين.
وتضمنت المعاملات البارزة الأخرى أكبر صفقة إقليمية لهذا العام، تمثلت في شراء مبنى لويس ومبنى بريوري كورت بقيمة 180 مليون دولار، عبر شركة الخليج للاستثمارات الإسلامية التي لها مكاتب في دبي وأبو ظبي، وكذلك شراء مبنى «Exchange Flags» في ليفربول بنحو 87 مليون دولار من قبل «آشتروم».
من جانبه، أوضح رئيس أسواق رأس المال في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في «CBRE»، كريس بريت، أن 2019 شهد قيام العديد من مستثمري الشرق الأوسط بالتخلص من أصولهم في لندن مع وصولهم إلى نهاية دورتهم الاستثمارية، بما في ذلك بيع المقر الرئيسي لـ«سيتي بنك».
ولفت إلى أن هذه المجموعة من المستثمرين لطالما كانت نشطة خارج لندن بعد أن استثمرت 7.7 مليار دولار في مناطق المملكة المتحدة في السنوات الخمس الماضية، ومع ذلك، فإن هذه المرة الأولى التي يتجاوز فيها نشاط الاستثمار الإقليمي نشاطه في لندن، مبيناً أن المستثمرين ينجذبون على نحو متزايد إلى المستويات العالية للاستثمار في البنية التحتية الإقليمية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي