No Script

«كيبكو»: لدينا مليار دولار... «كاش»

No Image
تصغير
تكبير

أكد مسؤولو مجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو)، أنها تهدف للحفاظ على سيولة قوية وعلى تغطية ديونها بشكل مقدم، وإدارة المخاطر بأفضل طريقة ممكنة، كاشفين أنها تمتلك مليار دولار في محفظتها نقداً ستساعدها على سداد ديونها حتى 2022.
ولفت المسؤولون خلال مؤتمر المحللين، إلى حصول «برقان» على الموافقة لزيادة رأسماله بقيمة 60 مليون دينار، وإلى أن «كيبكو» ستسهم بجزء من هذه الزيادة، منوهين بوجود العديد من الخيارات لجعله أكثر فائدة على المستوى النقدي للمجموعة.
وفي هذا الإطار، أشار رئيس المالية، ديكلان ساوي، إلى أن المجموعة تمتلك أصولاً مجموعة بقيمة 32.6 مليار دولار، كما تملك حصصاً مؤثرة في محفظة تضم أكثر من 60 شركة في 24 دولة حول العالم.


وقال ساوي إن تنويع محفظة الاستثمارات ساعد «كيبكو» على تخفيف العديد من المخاطر، مبيناً أنها حققت إيرادات بقيمة 1.2 مليار دولار خلال النصف الأول من 2018 بنمو 6.9 في المئة على أساس سنوي.
وأضاف أن هذا النمو يأتي لارتفاع إيرادات الفوائد في قطاع الخدمات المصرفية، نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة، ودمج نتائج الاستثمارات في القطاع التعليمي خلال النصف الأول من العام الحالي.
من جهة أخرى، ذكر أن بنك برقان التابع للمجموعة، حقق أرباحاً بقيمة 50.5 مليون دينار بنمو 30 في المئة خلال النصف الأول، مؤكداً أن البنك يهدف إلى تنويع قاعدة عملائه وتوسيع قاعدة تمويلاته على المدى البعيد، مع تحسين تكلفة الصناديق لديه.
بدوره، قال مدير أول المحاسبة والمالية في المجموعة، مصطفى الشامي، أن بنك الخليج المتحد، أعاد تنظيم هيكليته في سبتمبر 2017، إلى شركة الخليج المتحدة القابضة، إذ تم فصل الأنشطة المصرفية الخاضعة للجهات الرقابية عن الأنشطة غير الخاضعة للرقابة المصرفية، في تغيير قانوني لم يحدث أي تأثير جوهري على عمل البنك.
وأفاد أن إيرادات «الخليج المتحدة القابضة» نمت 10 في المئة إلى 87 مليون دولار، نتيجة ارتفاع إيرادات إدارة الأصول، وارتفاع الدخل على الرسم من «كامكو» وبنك فيم، في حين نما صافي ربح النصف الأول 56 في المئة إلى 12 مليون دولار.
وأكد تمتع البنك يوضع مريح من حيث رأس المال، بحيث تصل نسبة كفاية رأس المال لديه إلى 21.1 في المئة بنهاية يونيو الماضي.
وبيّن أن شركة «كامكو للاستثمار» تواصل إجراءات الاستحواذ على «جلوبل»، وسط توقعات بالانتهاء من الصفقة خلال الربع الثالث أو أوائل الربع الأخير من العام الحالي.
وذكر أن إيرادات «العقارات المتحدة» ارتفعت 13 في المئة خلال النصف الأول، نتيجة ارتفاع عائدات المقاولات والخدمات.
من ناحيته، شدّد مدير أول الرقابة المالية في «كيبكو» أنوج روهتاجي على أن «OSN» تشكل أحد الأصول طويلة الأمد لدى «كيبكو»، وهي تتمتع بوضعية مريحة كشركة رائدة في مجال التلفزة المدفوعة، بموجب الترخيص الذي يتيح لها العمل في 25 دولة في المنطقة.
وأفاد أن شركة الصناعات المتحدة، والبنك الأردني الكويتي و«القرين لصناعة البتروكيماويات» تعتبر من الشركات المهمة جداً، من حيث مساهمتها في مجمل العمليات التشغيلية على صعيد المجموعة.
وأكد أن «كيبكو» تهدف للحفاظ على سيولة قوية وعلى تغطية ديونها بشكل مقدم وإدارة المخاطر بأفضل طريقة ممكنة، كاشفاً أنها تمتلك مليار دولار في محفظتها نقداً تساعدها على سداد ديونها حتى 2022.
ولفت إلى حصول «برقان» على الموافقة لزيادة رأسماله بقيمة 60 مليون دينار، وأن «كيبكو» ستساهم بجزء من هذه الزيادة، منوهاً بوجود العديد من الخيارات لجعله أكثر فائدة على المستوى النقدي للمجموعة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي