تغيير آلية الانتخابات

عالمكشوف
  • 12 يوليه 2020 12:00 ص
  • الكاتب:| بقلم مطلق نصار |
  •  24

في 22 فبراير 2020، تقدمت أندية الصليبخات والتضامن والنصر بمقترح إلى مجلس ادارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم تطلب فيه مناقشة التوصيات المقدمة من الاتحاد الدولي (فيفا) على النظام الأساسي للاتحاد، وبينها تقليص عدد أعضاء مجلس الإدارة.
وكان من المفترض أن تتم مناقشة التوصيات، خلال اجتماع الجمعية العمومية في 17 مارس الماضي، والذي لم يعقد بسبب تفشي فيروس «كورونا» وتوقف النشاط.
ويعد «ملف عدد أعضاء مجلس الادارة» من الملفات الشائكة، خصوصاً ان هناك مطالبات بتقليص العدد ليكون بحد أدنى 5 أعضاء وبحد أقصى 9، في ظل الأزمات التي شهدها المجلس الحالي والمجالس السابقة وكانت وراء استقالة عدد من الاعضاء.
أمام الجمعية العمومية ضرورة تحديث آلية الانتخابات، ونحن من المؤيدين لتقليص عدد اعضاء مجلس إدارة الاتحاد، لأن ذلك يساهم في رفع نسبة التجانس وتواجد التخصصات المطلوبة كافة، مع الأخذ في الاعتبار نوعية العضوية، على مستوى الرئيس أو النائب وبقية الأعضاء.
ولا شك في أن ذلك يصب في خانة تحقيق الأجندة التي توفر الفائدة على المستويات كافة، وتحديداً للمنتخبات والمسابقات المحلية، تمهيداً للارتقاء بالعمل.
يمثّل تحديث لائحة الانتخابات الخطوة الأولى لإجراء عملية انتخابية سليمة تعود بالفائدة على «الازرق»، ولعل اختيار أعضاء من ذوي الخبرة والكفاءة، وليس ممن يملكون اكبر عدد من الأصوات في الجمعية العمومية، هو الخطوة الثانية في طريق العملية الانتخابية.
ثمة العديد من السيناريوهات المطروحة لإجراء العملية الانتخابية، أبرزها توافر الوزن التصويتي الذي يقضي بتصنيف الأندية بحسب حجم النشاط الممارس لكرة القدم وترتيب فرقها في مختلف منافسات اللعبة.
وهناك سيناريو آخر يتمثل في الاعتماد على نظام «القائمة الموحدة»، بمعنى ان يقوم الرئيس المرشح باختيار قائمة من الأعضاء الذين يرى أنهم الأكثر كفاءة لقيادة اللعبة، وتشمل القائمة أعضاء متجانسين متفاهمين من مختلف التخصصات المطلوبة، المالية منها والتسويقية والقانونية والمسابقات والتحكيم وغيرها.
ويتم انتخاب القائمة بكامل عناصرها من بين قوائم عدة يمكن ان تترشح للانتخابات.
وثمة مقترح أيضاً يقوم على انتخاب الرئيس ونائبه ومن ثم تكليفهما باختيار اعضاء المجلس بالتعيين. هذا المقترح يحتاج إلى مزيد من الدراسة القانونية.
تغيير آلية انتخابات ادارة اتحاد كرة القدم أصبح مطلباً ملحّاً لدى الشارع الرياضي.
عسى أن يتغير النهج والفكر والتخطيط والاستراتيجية، وهو كل ما بحثنا عنه لفترة طويلة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا