No Script

حفل مبهر وحضور عالمي.. في افتتاح «الجونة السينمائي»

تصغير
تكبير
  • «درة» تتعثر على السجادة الحمراء.. وفستان «رانيا» يثير الجدل مجددا.. 
  • أكرم حسني: أغنية الحفل لم تكن بصوتي
  • سميح ساويرس: نعمل على تدشين مهرجان للموسيقى

وسط أجواء مبهرة وحضور فني متميز لنجوم السينما المصريين والعرب والأجانب على رأسهم الفنان العالمي مينا مسعود ضيف شرف المهرجان، انطلقت فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي مساء أمس، والتي تستمر حتى السابع والعشرين من سبتمبر الجاري.

وعرض خلال الافتتاح، فيلم قصير عن المشوار السينمائي للخرجة الفلسطينية مي المصري، قبل تسلمها جائزة الإنجاز الإبداعي من المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد.

كما قدمت المطربة فايا يونان أغنية «بنلف» رثاء للفنانين الذين رحلوا عن دنيانا، ومنهم المخرج عمر الشيخ، والسيناريست جابر عبدالسلام، ومهندسة الديكور أمل سليمان، والفنانة محسنة توفيق، وفوزية عبدالعليم، وحسن كامي، والمخرج سيد سعيد، عادل الميهي، محمد نجم، يوسف شريف رزق الله، وفاروق الفيشاوي، وعزت أبوعوف، وهي الفقرة التي لاقت إعجاب كل الحاضرين وتفاعلوا مع الأغنية بالتصفيق الشديد.

وبدأ الحفل بعرض استعراضي قدمه مجموعة من الشباب مصحوبا بأغنية قدمها الفنان أكرم حسني بعنوان «سيما سيما»، لكن المفاجأة كانت في إعلان أكرم حسني، لاحقا، إن الأغنية ليست بصوته، وإنه هو من قام بكتابة كلماتها وقام بأدائها فقط، لكن الحقيقة أنها بصوت عماد كمال.

ووقع اختيار إدارة المهرجان على فيلم «Ad Astra» ليكون فيلم الافتتاح، وهو من إخراج جيمس جراي، وبطولة براد بيت، تومى لي جونز، روث نيجا، دونالد سثرلاند، جيمي كينيدي، وتدور أحداثه عن مهندس تابع لفصيلة عسكرية يبحث عن والده المختفي في المجرة، بعدما اختفى قبل 20 عامًا خلال مشاركته في مهمة بحث فضائية.

وقدم مينا مسعود خلال حفل الافتتاح، جائزة للفنانين الشباب من الأعراق المختلفة، إذ عبر عن شعوره بمعاناة هؤلاء الشباب، وهي نفس الظروف التي مر بها في بداية مشواره بهوليوود.

ويشارك في المهرجان 12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و9 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و23 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة، و3 أفلام في البرنامج الخاص، تتنافس جميعها على جوائز مالية تبلغ 224 ألف دولار أميركي.

ويعرض المهرجان 21 فيلما خارج المسابقة، وتعرض الأفلام بترجمة إنكليزية، ومعظمها مترجم للعربية أيضا، إضافة الى ندوات مع صناع الأفلام، أو طاقم عمل الفيلم.

وقال المغني المصري «أبو»، إنه انتهى من تحضير أغنية حفل ختام المهرجان، وتحمل اسم «حبيبى يا ليل»، من كلماته وألحانه، وتوزيع روبرت كمال، لتكون ثاني تعاون له مع المهرجان بعد أغنية «3 دقات» التي حققت نجاحا كبيرا.

وكعادتها دائما، شهدت «السجادة الحمراء» عددا من المواقف مع نجوم المهرجان، من بينهم التونسية درة، التي ظهرت بفستان أشبه بـ«السندريلا» وكادت تسقط على الأرض إلا أنها تماسكت في اللحظة الأخيرة.

ومجددا.. أثارت الفنانة المصرية رانيا يوسف الجدل بسبب الفستان الذي كانت ترتديه.

من جانبه، قال المهندس سميح ساويرس، إنه سيتم تدشين مهرجان للموسيقى بنفس قوة مهرجان السينما، فور الانتهاء من تجهيزات المركز والقاعة.
وأضاف إن أبرز ما يميز نجاح مهرجان الجونة العام الحالي أننا لم نعد نضطر إلى شرح قصة المهرجان أو مدينة الجونة، وأن الدعاوى تصدر لمن يريد الحضور، وهناك من يطلب الحضور وذلك أكبر تقدم للمهرجان.

بدوره، قال المهندس نجيب ساويرس، خلال فعاليات المهرجان؛ إن المهرجان محظوظ بتواجده في مدينة حديثة عالية التأمين، لافتا إلى أنه تم توفير مرافق لكل ضيف يأتي إلى المهرجان ليعمل على تلبية طلباته.
‎وأشار إلى أن مصر لها مكانتها الكبيرة في إنتاج الأعمال الفنية، وتنظيم المؤتمرات?.?

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي