No Script

حققت 2.6 مليون دينار أرباحاً في النصف الأول

إيرادات «المركز» تقفز 14 في المئة

u0645u0646u0627u0641 u0627u0644u0647u0627u062cu0631u064a
مناف الهاجري
تصغير
تكبير

الهاجري: نركّز على انتقاء الأصول ذات الجودة العالية محلياً وعالمياً


حققت شركة المركز المالي الكويتي (المركز)، إجمالي إيرادات بقيمة 8.77 مليون دينار، خلال النصف الأول من العام الحالي، بارتفاع 13.7 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.
وارتفعت إيرادات الرسوم وأتعاب الإدارة بنسبة 34.3 في المئة، إلى 4.26 مليون دينار، في حين بلغ صافي الربح للمساهمين 2.62 مليون دينار، بربحية 5 فلوس للسهم، بهامش ربح بلغ 29.9 في المئة، بينما بلغ العائد على حقوق الملكية 5.4 في المئة.
وأشار الرئيس التنفيذي في الشركة، مناف عبد العزيز الهاجري، إلى ارتفاع إجمالي إيرادات «المركز» في النصف الأول 13.7 في المئة من خلال أنشطته المتنوعة، بينما ارتفع حجم الأصول تحت الإدارة بنسبة 6.3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


ولفت إلى تحقيق استثمارات «المركز» خلال النصف الأول، عوائد بلغت 4.51 مليون دينار، تمثل عائداً سنوياً بنسبة 6.3 في المئة.
وأفاد أن أداء أنشطة «المركز» في إدارة الأصول والخدمات المالية، كان إيجابياً في النصف الأول من 2018، بحيث ارتفعت رسوم وأتعاب إدارة الأصول إلى 3.44 مليون دينار، في حين ارتفعت أتعاب الخدمات المالية إلى 0.82 مليون دينار.
ونوه الهاجري بالأداء الإيجابي لأسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ سجل مؤشر «ستاندرد آند بورز» الخليجي ارتفاعاً بنسبة 9.9 في المئة منذ بداية العام وحتى نهاية الربع الثاني، مؤكدا أن سياسة «المركز» للاستثمار في أسواق الأسهم المحلية والعالمية، ترتكز على انتقاء الأصول ذات الجودة العالية، عن طريق إجراء التحليلات النوعية والكمية.
ولفت إلى تطبيق أنظمة إدارة المخاطر لضمان أداء استثماري متزن، وهو ما يعكسه الأداء المستدام للصناديق التي تديرها الشركة على مدار السنين وعبر دورات الأسواق المختلفة.
وكشف عن تفوق محفظة «المركز» على مؤشرها الإستراتيجي، بواقع 151 نقطة أساس في النصف الأول من العام، في حين تستعد الأسواق العالمية في الوقت الحالي لمواجهة سياسات ارتفاع أسعار الفائدة المستمر، والتي يتم تطبيقها من قبل عدة بنوك مركزية لعدة اقتصادات مهمة.
وبين أنه على الرغم من تأثير ذلك على الأسواق بشكل عام، وعلى أنشطة إدارة الأصول بشكل خاص، فإن «المركز» مستعدة لمواجهة التغيرات الديناميكية في الأسواق المالية.
وأشار الهاجري إلى ارتفاع الأصول المدارة من قبل «المركز» في العقار الأميركي، بنسبة 18 في المئة خلال الربع الثاني، نظرا للأداء القوي الذي يشهده سوق العقار في الولايات المتحدة.
وقال إن الشركة التابعة في الولايات المتحدة «مارجلف»، أنجزت 3 تخارجات ناجحة، من مشاريع تطوير عقاري في النصف الأول من العام بقيمة إجمالية بلغت 67.1 مليون دولار، وشملت مشروع تطوير مخازن ذاتية في مدينة لوس أنجليس بكاليفورنيا، ومشروعين صناعيين في مدينة دالاس بتكساس، ومدينة فينيكس بأريزونا.
وأضاف أن «مارجلف» تعمل حالياً على تنفيذ 7 مشاريع في الولايات المتحدة، ومشروع آخر في ألمانيا، فضلاً عن دراسة عدد من الفرص الاستثمارية، في مناطق تشهد نمواً عالياً ومحدودية في العرض.
وأكد الهاجري استمرار «المركز» في تقديم خدماتها للشركات والأفراد، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمؤسسات متعددة الجنسيات ذات العمليات العابرة للحدود، بحيث قدمت خلال النصف الأول من 2018، عدداً من الاستشارات لعملائها.
 وذكر أن العمليات شملت عملية الاستحواذ لصالح عملاء، على 29.5 في المئة من شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن، وعملية الاستحواذ لصالح عملاء على 23.3 في المئة من شركة أسيكو للإنشاء، وعملية تسوية دين لصالح بنك إماراتي، بالإضافة إلى تقديم استشارات لشركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية، في عملية زيادة رأسمال بقيمة 20 مليون دينار.
وشدد على تمتع «المركز» بسجل قوي من حيث تقديم استشارات مستقلة، ذات قيمة مضافة في مجالات الأسهم والسندات، وعمليات الاندماج والاستحواذ وإعادة الهيكلة وغيرها من الخدمات الاستشارية، إذ تبلغ قيمة عمليات الاستشارات التي نفذتها الشركة خلال مسيرتها 1.24 مليار دينار في نهاية يونيو 2018.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي