No Script

زاد 100 في المئة خلال 2017

القطامي: 360 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت وقطر

u0627u0644u0642u0637u0627u0645u064a u0645u062au062du062fu062bu0629
القطامي متحدثة
تصغير
تكبير

قالت عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة المالية والاستثمار بغرفة التجارة والصناعة، وفاء القطامي، إن حجم التبادل التجاري بين الكويت وقطر شهد تطوراً ملموساً خلال الفترة الماضية، وصل إلى 360 مليون دولار في 2017، مقارنة بـ 173 مليون دولار خلال 2016، بزيادة بلغت 100 في المئة.
كلام القطامي جاء خلال استضافة الغرفة لقاء أصحاب الأعمال الكويتي - القطري الذي ينظمه بنك قطر للتنمية بالشراكة مع مؤسسة «أرنست آند يونغ»، بحضور الرئيس التنفيذي لترويج الصادرات لوكالة قطر لتنمية الصادرات، حسن المنصوري.
وأفادت بأن الهدف من اللقاء إعداد «دراسة السوق الكويتي» لتقييم جدوى الفرص التجارية المتاحة في قطاعات متعددة كالبلاستيك، والألمنيوم، والحديد، والأدوية، والغذاء، والأثاث، والنفط والغاز، والأصباغ، والأجهزة الميكانيكية، والإضاءة، والدوائر الإلكترونية، والسلع الاستهلاكية.


وأكدت أن اللقاء يهدف إلى تنمية العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين، مشيرةً إلى أن قطاع الأعمال الكويتي يتابع بإعجاب واعتزاز خطى الاقتصاد القطري ونجاحاته في إرساء بنية اقتصادية قوية ومتطورة من خلال الاستغلال الأمثل لمواردها الطبيعية وموقعها الجغرافي الإستراتيجي وبنيتها الأساسية الحديثة.
وأضافت أن قطاع الأعمال القطري على معرفة تامة بالمقومات الأساسية والمميزة للاقتصاد الكويتي، خصوصاً بعد إصدار وتعديل تشريعات وقوانين جديدة ساهمت في تحسين بيئة الأعمال وجعلها أكثر جاذبية لرؤوس الأموال الأجنبية بالكويت.
من جانبه، لفت المنصوري إلى الدراسة التفصيلية للسوق الكويتي التي قام بها بنك قطر للتنمية وركزت على منتجات القطاع الخاص من الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر، إذ تم تحديد 38 منتجاً يتمتع بمزايا تصديرية، وجرى تقييمها بشكل منهجي للوقوف على مدى جاذبيتها وقدرتها على المنافسة في السوق الكويتي من خلال تحليل بيانات التبادل التجاري بين البلدين، وجولات النقاش المعمق مع الشركات القطرية المصنعة وعدد من الشركات الكويتية، كما رصدت الدراسة أكثر المنتجات تفضيلاً من قبل الجهات المستوردة في قطر.
وشهد اللقاء إقامة معرض للمنتجات القطرية حيث تم عقد لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال الكويتيين مع نظرائهم القطريين بهدف مناقشة إمكانية إقامة شراكات تجارية متبادلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي