No Script

«يوروبول» تفتتح مركزا جديدا لمكافحة الجرائم المالية والاقتصادية

No Image
تصغير
تكبير


أعلنت وكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول) اليوم الجمعة عن افتتاح مركز أوروبي جديد لمكافحة الجرائم المالية والاقتصادية لتعزيز الدعم التشغيلي المقدم للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وهيئات الاتحاد الأوروبي في مجال الجرائم المالية والاقتصادية.
وقالت (يوروبول) في بيان صحافي من مقرها في (لاهاي) إن الجرائم الاقتصادية والمالية تعد شديدة التعقيد وتمثل تهديدا كبيرا يؤثر على ملايين الأفراد من مواطني دول الاتحاد الأوروبي وآلاف الشركات في الاتحاد الأوروبي كل عام.


وأشارت إلى أن تبييض الأموال والتمويل الإجرامي هما المحركان للجريمة المنظمة فبدونهما لن يتمكن المجرمون من الاستفادة من الأرباح غير المشروعة التي يجنونها في مختلف أنشطة الجريمة المنظمة والخطيرة.
وعلاوة على ذلك اضافت الوكالة ان جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) في أوروبا قدمت أدلة وافرة على أن المجرمين يسارعون إلى تكييف مخططاتهم الإجرامية مع الظروف المتغيرة لاستغلال المخاوف ونقاط الضعف.
واشارت الى انه سيتم استهداف المحفزات الاقتصادية مثل تلك المقترحة في أعقاب الجائحة من قبل المجرمين الذين يسعون للاحتيال على المال العام.
وعلقت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية والهجرة يلفا جوهانسون بأن «المركز الذي نطلقه اليوم سيساعد في تعزيز التحقيقات المالية عبر الاتحاد الأوروبي.. الجرائم المالية والاقتصادية تضر بنا جميعا ولا تتوقف عند الحدود الوطنية».
من جانبها قالت المديرة التنفيذية ليوروبول كاثرين دي بول ان «تداعيات جائحة (كوفيد 19) أضعفت اقتصادنا وخلقت نقاط ضعف جديدة يمكن أن تنبثق عنها الجريمة».
وأضافت أن «المركز الأوروبي للجرائم الاقتصادية والمالية في (يوروبول) سيعزز قدرة الوكالة على دعم سلطات إنفاذ القانون في الدول الأعضاء والدول الشريكة في مكافحة المجرمين الذين يسعون إلى الاستفادة من الازمات الاقتصادية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي