No Script

تظاهرة جديدة باتجاه القصر الرئاسي في الخرطوم.. وقوات الأمن تتصدى بالغاز

No Image
تصغير
تكبير

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شهود عيان أن قوات الأمن السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين في تظاهرة متجهة إلى القصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم.

وكانت قوات أمنية سودانية انتشرت، الخميس، في وسط الخرطوم بعد الإعلان عن مسيرة في اتجاه القصر الرئاسي لدعوة الرئيس عمر البشير إلى مغادرة السلطة، وذلك بعد مرور أربعة أسابيع على بدء حركة احتجاج شعبية متواصلة.

ودعا منظمو المسيرة الجديدة في العاصمة إلى التظاهر في 11 منطقة أخرى بينها بورتسودان ومدني والقضارف والعبيد وعطبرة.

وانطلقت التظاهرات من عطبرة في 19 ديسمبر احتجاجا على ارتفاع أسعار الخبز ثم تحولت الى احتجاجات شبه يومية ضد الحكومة والرئيس البشير الذي يحكم منذ 1989.

ويشاهد عناصر أمن بلباس مدني في الشوارع في وسط العاصمة وفي الطريق المؤدي الى القصر، بينما توقفت آليات عسكرية مزودة بمدافع رشاشة خارج القصر.

وكانت حركة السير أخف من العادة في الصباح.

وتم تنظيم مسيرات أخرى في اتجاه القصر خلال الأسابيع الماضية تم تفريقها بالقوة. وتلجأ الشرطة غالبا الى الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في مناطق عدة.

وقتل 24 شخصا في مواجهات خلال الاحتجاجات، بحسب حصيلة رسمية، لكن منظمتي «هيومان رايتس ووتش» والعفو الدولية تتحدثان عن أربعين قتيلا على الأقل.

ويشكل اتحاد المهنيين الذي يضم أطباء وأساتذة ومهندسين رأس الحربة في التظاهرات التي تشكل، بحسب خبراء، أكبر حركة احتجاج ضد نظام البشير في ثلاثة عقود.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي