No Script

الرومي تفقّد مشروع مبنى الركاب الجديد «الورشة الأضخم على المستوى الخليجي»

تصغير
تكبير

6 مصانع لتصنيع الخرسانات مسبقة الصب لأعمال الأسقف على مساحة 40 ألف مترمربع

ورش أعمال حديدية على مساحة 37 ألف متر مربع تحتوي 99 رافعة يصل ارتفاعها إلى 185 قدماً و45 رافعة ثابتة عملاقة

804 أقواس خرسانية مسبقة الصب وزن القطعة الواحدة منها 150 طناً وارتفاعها بين 20 إلى 39 متراً










تفقد وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي، خلال زيارة موقعية لمشروع مبنى الركاب الجديد (T2) بمطار الكويت الدولي، سير الأعمال وتطور نسب الإنجاز، في ورشة العمل الأضخم على المستوى الخليجي.
 وصاحب الوزير الرومي في زيارته وكيل وزارة الأشغال العامة عواطف الغنيم، والوكيل المساعد للجهاز الاستشاري للوزير خالد الخزي.
و تم خلال الزيارة الاطلاع على التجهيزات التى قام بها المقاول، التي حولت المشروع إلى أكبر وأضخم ورشة عمل على مستوى الدولة والمنطقة الخليجية، بتجهيز 6 مصانع لتصنيع الخرسانات مسبقة الصب لأعمال الأسقف، تقع على مساحة 40 ألف متر مربع، وورش الأعمال الحديدية التى تقع على مساحة 37 ألف متر مربع، وتحتوي تلك الورش والمصانع على 99 رافعة، يصل ارتفاعها إلى 185 قدماً، إضافة إلى 45 رافعة ثابتة عملاقة.
كما اطلع الرومي والوفد المرافق له، على إنتاج وتركيب الأقواس الخرسانية مسبقة الصب، التى يصل وزن القطعة الواحدة منها حوالى 150 طناً، ويبلغ ارتفاعها ما بين 20 إلى 39 متراً حسب موقعها المحدد فى المبنى، والتي يبلغ عددها 39 ألف قطعة، وتستخدم فى تصنيعها أحدث وسائل التكنولوجيا العالمية، إذ يتم صب تلك الأقواس التى يبلغ عددها 804 أقواس في الموقع، ويتم نقلها وتركيبها بواسطة معدات خاصة ورافعات عملاقة.
كما يوجد في الموقع 6 رافعات من الأكبر على مستوى العالم لحمل الأوزان، إذ تصل قدرة كل رافعة منها على حمل 600 طن، وجار استقدام إحدى أكبر الرافعات على مستوى العالم التى تصل قدرتها إلى حمل 1200 طن.
 الجدير بالذكر، أن عدد العاملين بالمشروع حالياً من المهندسين والفنيين والعمال يزيد على 4 آلاف شخص، يقومون بخطىً حثيثة لإنهاء المشروع قبل برنامجه الزمني التعاقدي.

عقود لمبنى المطار الجديد  والطرق بـ18.5 مليون دينار

كونا- وقع وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي 5 عقود، متعلقة بمشروع مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي واصلاح بعض الطرق بالبلاد بقيمة 585. 18 مليون دينار.
وقالت وزارة الأشغال العامة في بيان أمس، إن العقد الأول يشمل الخدمات الاستشارية لدراسة وتصميم (الحزمة رقم 3) لمواقف وممرات الطائرات والمباني الخدمية لمبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي (تي 2)، بقيمة إجمالية 594ر2 مليون دينار، وبفترة تنفيذ خلال 225 يوما.
وأوضحت أن أعمال العقد تحتوي على مواقف للطائرات وساحات الطائرات وممرات مرتبطة بمدرج الطائرات بين المدرجين الشرقي والغربي، ممتدا من مبنى الركاب الجديد (تي 2) على مساحة تقدر بـ 1.3 مليون متر مربع.
وأفادت بأن العقد الثاني يشمل صيانة عامة للطرق والساحات في محافظة (مبارك الكبير) وتبلغ القيمة الإجمالية لهذا العقد 6 ملايين دينار، والتنفيذ خلال 915 يوما.
ويشمل الثالث صيانة عامة للطرق والساحات في محافظة الاحمدي بمنطقتي (جابر العلي وأم الهيمان) بـ 5 ملايين دينار، على أن يتم التنفيذ خلال مده مقدارها 1095 يوما.
ويتضمن العقد الرابع صيانة عامة للطرق والساحات في محافظة حولي منطقة الشعب بـ522ر3 مليون دينار، والتنفيذ خلال 730 يوما.
والعقد الخامس يشمل مراجعة التصميم والاشراف على تصميم وانشاء وصيانة طرق وصرف صحي ومجاري امطار وخدمات أخرى على طريق الدائري الخامس بين طريقي (الغزالي) و(محمد بن قاسم)،
بقيمة إجمالية 468ر1 مليون دينار، يتم تنفيذه خلال 820 يوما.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي