No Script

لقاء / «أكثر من 90 في المئة من عمليات وحالات العظام علاجها متوافر في البلاد»

عويض المطيري: خلال 10 سنوات ستصبح أقسام العظام في المستشفيات... كويتية

u0639u0648u064au0636 u0627u0644u0645u0637u064au0631u064a
عويض المطيري
تصغير
تكبير

مناظير مفصل الحوض حصرياً في مستشفى الفروانية

عدد أطباء العظام الكويتيين كافٍ حاليا ولكن مع التوسعات والمستشفيات الجديدة سنحتاج المزيد

أكثر من 1400 مراجع أسبوعياً لعيادات قسم العظام في مستشفى الفروانية وأكثر من 500 حالة يومياً للحوادث

معدل العمليات الكبرى لعظام الفروانية يتراوح بين 4 إلى 6 عمليات يومياً وقد تصل إلى 8 ونحو 20 عملية صغرى

كشف مقرر مجلس اقسام العظام ورئيس قسم العظام في مستشفى الفروانية الدكتور عويض المطيري، عن تدشين العمل ببعض الخدمات الصحية الجديدة في قسم العظام بالمستشفى، موضحا ان من بينها علاج كسور الاطفال وكسور الحوض وبدء العمل في عيادة جراحة القدم والكاحل، بالاضافة الى عمليات مناظير الحوض.
وأعلن المطيري في لقاء مع «الراي» عن بدء التجهيز لاجراء عمليات تبديل المفاصل الطارئة نتيجة الكسور التي تطول المرضى أصحاب الاعمار الكبيرة، وإجراء مناظير مفصل الحوض والتي بدأنا العمل فيها في يوليو 2017، وتم تأسيسها في مستشفى الرازي، مبينا ان قسم جراحة العظام في مستشفى الفروانية سيكون القسم الوحيد في الكويت الذي يوفر عمليات مناظير الحوض، وان تلك الخدمات تأتي انطلاقاً من توجيهات وزير الصحة بأهمية تكامل الخدمة المقدمة في كل الاقسام في المستشفيات العامة.
وأوضح ان اكثر من 90 في المئة من حالات وعمليات العظام يتوافر علاجها بالكويت حاليا وان علاج الكسور والعمليات الطارئة أصبح متوافرا بنسبة 100 في المئة تقريبا. ورأى الدكتور عويض انه خلال 10 سنوات ستكون اعداد الاطباء الكويتيين من استشاريي العظام والخريجين، كافية لتغطية الخدمة في مختلف اقسام العظام في المستشفيات.
وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

? ماذا عن احدث الاضافات لقسم العظام في مستشفى الفروانية؟
- يختص قسم العظام في مستشفى الفروانية منذ تاريخ انشائه في 2009 بكسور البالغين وبعض كسور الاطفال، وخلال الشهر الفائت استطعنا تغطية كسور الاطفال، حيث يتم علاجها في الفروانية بالاضافة الى كسور الحوض التي كانت تحول سابقا الى مستشفى الرازي، أو يتم استحضار اطباء منه لاجراء العمليات في الفروانية. وبداية من شهر اكتوبر الجاري تم فتح عيادة كسور جراحة قدم وكاحل وهي ايضا من الحالات التي كانت تحول في السابق الى مستشفى الرازي.
? هل من اضافات اخرى ستطرأ على قسم العظام في مستشفى الفروانية؟
- نجهز خلال الفترة المقبلة لاجراء عمليات تبديل المفاصل الطارئة وتبديل مفصل الحوض نتيجة الكسور في المرضى اصحاب الاعمار الكبيرة، كما نجهز لاجراء مناظير مفصل الحوض، حيث كنت الوحيد القائم عليها في مستشفى الرازي منذ تأسيس ذلك في يوليو 2017 وبما أني انتقلت من الرازي الى الفراونية فان تلك النوعية من العمليات ستكون حصرا في مستشفى الفروانية.
? بصفتكم مقررا لمجلس اقسام العظام، ماذا عن الخطة لتطوير بقية اقسام العظام في المستشفيات الاخرى بما يخفف العبء على مستشفى الرازي؟
- بناء على توجيهات وزير الصحة ووكلاء الوزارة، هناك خطة مستقبلية بتقليل قائمة الانتظار في جميع التخصصات، وفي اطار الخطة التطويرية لاقسام العظام في مستشفيات الجهراء والفروانية والعدان ومبارك الكبير، حيث سيجري العمل على توفير خدمات جديدة مثل تبديل المفاصل والطب الرياضي وعلاج كسور الاطفال والعمود الفقري. وخلال اسبوع سيكون الاجتماع الاول لرؤساء اقسام مجلس جراحة العظام وسيتم وضع الخطة متكاملة بالتعاون بين مختلف الاقسام بما فيها مستشفى الرازي
? مع تطور جراحات العظام في الكويت ما نسبة الحالات التي قد تبتعث للعلاج بالخارج؟
- حالات الابتعاث للخارج كما تم توصيفها من قبل الوزارة للحالات المستحقة التي لا يتوافر علاجها بالكويت، وتقريبا اكثر من 90 في المئة من عمليات وحالات العظام في الكويت علاجها متوافر الآن، وخاصة فيما يخص الكسور والعمليات الطارئة التي تقريبا 100 في المئة منها يتم علاجها في الكويت، لكن في المقابل هناك بعض الحالات التي تستحق الابتعاث، ليس قصورا او نقصا في التجهيزات او الخبرات، ولكن لان بعض الحالات تحتاج اكثر من تخصص، ومنها حالات السرطانات والاطفال، وتلك الحالات لا تتجاوز نسبة 10 في المئة على اقصى تقدير من حالات العظام.
? ماذا عن أحدث التقنيات التي تم ادخالها في المستشفيات الحكومية في تخصص جراحة العظام؟
- كما ذكرت مناظير مفاصل الحوض تعتبر تخصصا حديثا نسبيا في مجال جراحة العظام، حيث تم ادخاله منذ اكثر من سنة تقريبا وتحديدا في شهر يوليو 2017،حيث هؤلاء المرضى كانوا يبتعثون للعلاج بالخارج في السابق، ولكن الآن قد توقف الامر لتوفر العلاج، كما ان تلك النوعية من العمليات كانت تتم عن طريق الجرح المفتوح وقد تغير الامر الآن لتكون عبر المناظير، والتي قللت مدة بقاء المريض في المستشفى والذى يخرج في العادة في نفس اليوم.
? وما النسبة والتناسب بين عدد المرضى المترددين على اقسام العظام في المستشفيات العامة وعدد الاطباء العاملين بها؟
- في الوقت الراهن العدد مناسب، لكن في ظل التوسعات والمباني الجديدة مثل مستشفيات جابر والجهراء والاميري والفروانية والعدان، سنكون بحاجة لزيادة عدد الاطباء، ولكن هذا الامر يستوجب التنسيق مابين الوزارة وديوان الخدمة المدنية. كما ان لدينا حاليا البورد الكويتي في جراحة العظام ويخرج سنويا ما يتراوح بين 4 الى 6 اطباء وهذا عدد مناسب لوضع الكويت وخلال 5 سنوات يمكن ان يكون لدينا 30 طبيبا كويتيا خريج دارسات عليا في جراحة العظام
? هل من وقت محدد لتصبح جراحة العظام كويتية 100 في المئة؟
- خلال 10 سنوات من المتوقع ان عدد الاطباء الكويتيين كاستشاريين سيكون كافياً لإدارة المسشفيات القائمة بالنظر للمعدل القائم الآن، لكن على المدى الطويل لا نستغني عن الخبرات الخارجية، حيث نحتاج درجات معينة تغطي تلك الاقسام، وأعتقد خلال 10 سنوات سيكون العدد مناسبا كخريجين كويتيين قائمين على جراحات العظام في الكويت.
? وماذا عن معدل العمليات التي يجريها قسم العظام في مستشفى الفروانية؟
- مستشفى الفروانية يغطي نحو مليون و100 الف نسمة، وبالنظر للكثافة السكانية التي يغطيها وتواجده بالقرب من الخطوط السريعة ومناطق المخيمات، فإن معدل العمليات الكبرى يتراوح بين من 4 الى 6 عمليات كبيرة يوميا، واحيانا يصل الى 8 عمليات بالاضافة الى العمليات الصغرى في الحوادث والطوارئ والتي قد تصل الى 20 عملية يوميا.
? كم عدد المراجعين سنويا لقسم العظام في مستشفى الفروانية؟
- يتفاوت العدد، فنحو 1400 مراجع للعيادات الخارجية في الاسبوع، وهذا عدد كبير مقارنة بالمعايير العالمية، بالاضافة الى نحو 500 حالة يوميا للحوادث والطوارئ ورغم ان الاعداد كبيرة لكن لدينا الامكانيات والتجهيزات للتعامل معها.
? ما مدة الانتظار للمراجعين امام العيادات الخارجية للعظام؟
- عادةً لا تتجاوز الساعة، وهذا طبيعي لان فحوصات العظام لها طبيعتها الخاصة التي قد تستغرق وقتا اكبر في بعض الحالات وخصوصا وقت انتظار الاشعات.
? ماذا عن خطة القسم لمزيد من تبادل الخبرات التي تصب في مصلحة المريض ؟
- بصدد عمل زيارات لخبراء دوليين في جميع اقسام العظام بشكل دوري لاكتساب الخبرات والاطلاع على بعض الحالات الصعبة والمستعصية وعادة زيارة الاطباء تكون لمدة اسبوع وتتخلها عمليات جراحية ومعاينة بعض الحالات في العيادات وكل قسم يحدد التخصصات التي يحتاجها بالتنسيق مع الوزارة.

محمد عيد: الأحد والثلاثاء عيادة جراحة القدم والكاحل

كشف استشاري جراحة القدم والكاحل الدكتور محمد عيد عن تدشين العمل في عيادة جراحة القدم والكاحل في مستشقى الفروانية، انطلاقا من توجه الوزير بأهمية توفير جميع التخصصات في مختلف الاقسام في المستشفيات العامة
وأشار عيد الى بدء العمل بالعيادة منذ اول اكتوبر الجاري، والتي ستكون على مدى يومي الاحد والثلاثاء من كل اسبوع، لافتا الى أن يوم الاحد سيخصص للعيادة ويوم الثلاثاء سيكون لاجراء العمليات، مشيدا بجهود ودعم رئيس القسم وحرصه على توفير جميع الامكانيات التي تمكن من اجراء مختلف جراحات القدم والكاحل لتخفيف الضغط على مستشفى الرازي.
وكشف عن طرح فكرة وجود عيادة للقدم السكري تضم جميع التخصصات ذات الصلة لتقديم علاج متكامل للمريض من دون أن يكون بحاجة للانتقال من تخصص لآخر، مؤكداً أن هذا سيخدم ويسهل الخدمة على مرضى القدم السكري وتقديمها بالصورة الافضل. وبين أن جراحة القدم والكاحل تخصص جديد حتى لم يمضِ عليه اكثر من 15 عاما حتى في الدول المتقدمة، مشيرا الى حرص الكويت على مواكبة أحدث المستجدات بهذا الشأن، حيث بدأ تأسيس التخصص منذ 10 سنوات في مستشفى الرازي وابتعاث الاطباء الى كندا لمزيد من التدريب واكتساب الخبرات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي