No Script

تشكيل 4 لجان لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين

الكويت والعراق: لمسات أخيرة لإنشاء السوق المشتركة

تصغير
تكبير

الروضان: اللجان خاصة بتأهيل المنفذ الحدودي ومنح سمات الدخول والربط السككي وبناء المنطقة الحرة

تعزيز التجارة البينية مع بغداد حاجة ملحة


كونا - كشف وزير التجارة والصناعة، خالد الروضان، ونظيره العراقي محمد العاني، عن تشكيل 4 لجان رئيسية لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري، فضلاً عن تأهيل منفذ «سفوان - العبدلي» بين البلدين.
ووضع الجانبان اللمسات الأخيرة تمهيداً لتوقيع الاتفاقية الخاصة بالبدء في إنشاء «السوق الكويتية العراقية الحرة» قرب الحدود الدولية للبلدين.
وأكد الروضان الذي وصل البصرة، أمس، براً وتفقد منفذ سفوان الحدودي، أهمية تعزيز آفاق التعاون التجاري ين العراق والكويت لتحقيق التنمية الاقتصادية وبما يصب في مصلحة الشعبين، مشيراً إلى حرص الكويت على تطوير العلاقات مع العراق واستعداد الشركات الكويتية للاستثمار، وتأهيل البنى التحتية في مدنه.


ودعا الروضان إلى تعزيز التعاون التجاري بين البلدين بما يخدم مصلحتهما المشتركة، مبيّناً أن تعزيز التجارة البينية مع العراق أصبح حاجة ملحة للدولتين.
وكشف عن تشكيل 4 لجان مشتركة بين البلدين، هي لجنة تأهيل المنفذ الحدودي، ولجنة منح سمات الدخول، ولجنة الربط السككي، ولجنة بناء المنطقة الحرة.
وقال إنه سيتم العمل على تطوير منفذ «سفوان - العبدلي» من أجل تعزيز وزيادة حجم التبادل التجاري البري بين البلدين، وذلك استكمالاً لجهود صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في زيارته السابقة للعراق.
وأوضح أن الهدف من زيارته للبصرة حل جميع المعوقات التجارية بين البلدين والنهوض بها الى مستويات جيدة، مشيراً إلى أنه سيتم أيضاً إجراء زيارات مختلفة لعدد من المحافظات العراقية.
من جانبه، قال العاني إن البلدين مقبلين على اتفاقات اقتصادية كثيرة تسهم في تعزيز التعاون التجاري بينهما، موضحاً أن نقطة الانطلاق ستكون في منفذ «سفوان - العبدلي» لزيادة التبادل التجاري.
وأضاف أن البلدين يتجهان في اتجاه سياسي وتجاري واقتصادي جديد، مؤكداً تصميم بلاده على الانفتاح الاقتصادي لتطوير العلاقات بين البلدين.
وأشار إلى أنه اتفق مع الروضان على عقد الدورة الأولى للجنة العراقية - الكويتية في 5 سبتمبر المقبل بغرض الوقوف على العقبات الموجودة، والانطلاق بالعلاقات إلى مستويات متقدمة في جميع المجالات.
وحول الاتفاقية التجارية الحرة وإقامة منطقة حرة بين البلدين، قال العاني إنه تم عرضها على الوزارات الأخرى لغرض بيان وجهات النظر والبت فيها.
من جهته، أكد محافظ البصرة، أسعد العيداني، أهمية المباحثات التي جرت مع الجانب الكويتي لتطوير منفذ «سفوان - العبدلي» من جهة، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين من جهة أخرى.
وبيّن أن الحكومة المحلية في البصرة ستقوم بإعداد تصاميم جديدة لتطوير المنفذ الحدودي، ولديها الاستعداد الكامل لأن تسهم مع الأشقاء في عمليات التطوير والبناء لاستيعاب الحركة التجارية التي يتوقع لها أن تكون كبيرة جداٍ في ضوء إمكانات البلدين.
بدوره، قال المدير العام للهيئة العامة للصناعة، عبدالكريم تقي، إن اللجان الأربعة الرئيسية بين الكويت والعراق ستعمل من الآن لتنفيذ الخطط المشتركة على رأسها خطة تطوير منفذ «سفوان - العبدلي» لتسهيل التبادل التجاري والحركة بين البلدين وخطة المنطقة الحرة التي تسهم في استثمار الشركات بين البلدين.
وأضاف تقي، أنه تم تحديد المشاكل ومعالجتها بالحلول من الجانبين بحضور الروضان والعاني لاستكمال الخطة التي وضعت خلال زيارتهم في فبراير الماضي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي