No Script

معدّل انتشاره العالمي في ذروة التفشي بين 2 و3

تكاثر «كورونا» في الكويت يقترب من... 1

No Image
تصغير
تكبير

فهد النجار لـ «الراي»: 

مع الإجراءات الاحترازية ينخفض الـ (Ro)

الأمور بدأت تتحسّن ويمكن استئناف الحياة تدريجياً إذا انخفض إلى أقل من 1 

نقترب من الثبات من الذروة التي ستليها مرحلة الانخفاض

 


طمأن استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد والسمنة الدكتور فهد النجار إلى أن معدل التكاثر الأساسي (Ro) لفيروس «كورونا» المستجد بدأ يتناقص في الكويت ووصل إلى نحو 1 حالياً، وهو ما يقرب استئناف الحياة مع استمرار تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي.
وقال النجار في تصريح لـ«الراي» إن معدل التكاثر الأساسي لكل فيروس يختلف عن الآخر، وهو يعني متوسط العدوى الثانوي ويكون في قمته مع بداية انتشار الفيروس في المجتمعات التي ليس لديها مناعة ضده ثم يبدأ بالتناقص تدريجياً.


وأوضح أنه في ما يتعلق بفيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19) فإن الـ(Ro) عالمياً يتراوح بين 2 و3، أي أن كل مصاب بالفيروس يمكن أن ينقل العدوى إلى شخصين أو ثلاثة، وكل من هؤلاء يمكن أن يفعل الشيء نفسه.
وأضاف أنه عندما يكون هذا المعدل أكثر من 1، كما هي الحال مع فيروس «كورونا»، فإن المنحنى الوبائي يكون متصاعداً، لكن مع الإجراءات الاحترازية التي تتّخذها الدول، مثل الحظر الكلي والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، يأخذ المعدل في النزول، وعندما يصل إلى نحو 1، كما هو الوضع في الكويت حالياً، يعني أن الأمور بدأت تتحسّن، لأن الخبراء ينصحون بالبدء بالعودة التدريجية للحياة الطبيعية حين يكون هذا المعدل بين 0.5 و0.9.
وطمأن الدكتور النجار بأن «وصول معدل تكاثر الفيروس الأساسي في الكويت إلى قرابة الرقم واحد، يعني أننا نقترب من الثّبات في الذروة التي ستليها مرحلة الانخفاض في عدد الحالات، شرط أن يستمر المجتمع بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي