الإمارات تبدأ إجراءات تنفيذ قرار النسب الضريبية للسلع الانتقائية

اعتباراً من يناير المقبل
  • 25 أغسطس 2019 12:00 ص
  •  13

كونا - بدأت الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات الإجراءات التنفيذية لقرار (السلع الانتقائية والنسب الضريبية التي تفرض عليها) والذي أصدره مجلس الوزراء في أغسطس الجاري، ويدخل حيّز التطبيق مطلع يناير المقبل.
وذكرت الهيئة في بيان صحافي، أنه بموجب القرار سيتم توسيع نطاق السلع التي تطبق عليها الضريبة الانتقائية لتشمل أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية، والسوائل المستخدمة فيها، والمشروبات المحلاة، إضافة إلى التبغ ومنتجاته ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية التي بدأ تطبيق الضريبة الانتقائية عليها سابقاً في أكتوبر 2017.
وأكد البيان أن «القرار الجديد يأتي ضمن الجهود الحكومية المتواصلة لتعزيز أنماط الحياة الصحية لمجتمع دولة الإمارات للحد من الأمراض المرتبطة باستهلاك السلع الضارة بصحة الانسان في إطار (رؤية الإمارات 2021) الرامية إلى ان تكون الدولة ضمن أفضل دول العالم».
ودعا البيان كمرحلة أولى جميع منتجي ومستوردي ومخزني المشروبات المحلاة بالسكر المضاف للتقدم بالتسجيل لدى الهيئة لأغراض الضريبة الانتقائية والالتزام بالقرار الذي يهدف إلى تحقيق الصالح العام مشيراً إلى أن الضريبة الانتقائية تعتبر ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على سلع معينة ضارة للحد من استهلاكها.
وأوضح أنه بموجب القرار، فإنه يقصد بالمشروبات المحلاة أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى يتم انتاجها لتكون جاهزة للشرب بغرض التناول كمشروب أو مركزات أو مساحيق أو جل.
وبيّن أنه يستثنى من تعريف المشروبات المحلاة المشروب الذي يحتوي على حليب أو بدائله بنسبة 75 في المئة على الأقل من السلع الجاهزة للشرب وحليب الرضع الصناعي أو أطعمة الرضع.
وأشار إلى أن القرار يشمل جميع السوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها سواء احتوت على النيكوتين والتبغ أم لم تحتوِ.
ولفت إلى أن تطبيق الضريبة الانتقائية على السلع الضارة بالصحة العامة وجودة البيئة منذ عامين بواقع 50 في المئة على المشروبات الغازية و100 في المئة على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة حقق نجاحاً كبيراً على جميع المستويات.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا