«بلومبرغ»: أمطار نوفمبر الماضي كشفت فساد عقود تعبيد الطرق

الوكالة الأميركية تطرقت إلى المشاكل «في واحدة من أغنى دول العالم»

حذّر تقرير نشرته وكالة «بلومبرغ» الأميركية، من المشاكل المستمرة في شوارع وطرقات الكويت التي تعرضت للغرق مع أمطار العام الماضي، والتي كشفت فساد عقود تعبيد الطرق.
وورد في التقرير الذي حمل عنوان «البنية التحتية والإصلاحات مُختنقة في الدولة الخليجية الوحيدة التي لأصوات ناخبيها أهمية» إن «الشتاء على الأبواب، وسكان واحدة من أغنى دول العالم يستعدون لمواجهته. ففي العام الماضي، غمرت أمطار غزيرة أجزاء من مدينة الكويت. وخلف سيارات نصف مغمورة في مياه الأمطار، انطلقت آنذاك زوارق مطاطية سريعة على طول الطرق التي تصطف على جانبيها أشجار النخيل، ما أثار الحديث عن عدم كفاءة شبكة تصريف الأمطار والفساد في عقود تعبيد الطرق».
وأضاف التقرير«على الرغم من الغضب الشعبي، فلا يزال حتى الآن يتعين إصلاح العديد من الشوارع. ولكن بدلاً من ذلك، أمضت الحكومة معظم العام في التفكير في خطط لإقامة مدن جديدة، التي تعتبر محوراً لخطة مدتها 15 عاماً وتهدف إلى تنويع الإيرادات بعيداً عن النفط»، مشيراً إلى أن الحكومة وعدت بإصلاح أضرار الطرق بحلول نهاية 2019، وذلك على الرغم من أن عواصف وأمطار العام الماضي حدثت في نوفمبر.
وأشار إلى أن «الأصول الكويتية البالغة 592 مليار دولار، التي تشكل رابع أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم، تمنح الكويت وسادة مريحة كبيرة، ولكن نواقيس الإنذار تقرع باعتراف الدولة ذاتها. وتهدف الحكومة إلى تخفيف اعتمادها الكبير على عائدات النفط وتقليص الدعم».
وأفاد أن «إجمالي الدعم الحكومي للإسكان والوقود والغذاء يصل إلى ما يعادل 2000 دولار شهرياً للأسرة الكويتية المتوسطة. وبعد تعليم مجاني، يتلقى الخريج الجامعي ما يعادل 650 دولاراً شهرياً إلى أن يعثر على وظيفة. وتستنزف الرواتب والدعومات الحكومية ما يقرب من ثلاثة أرباع إجمالي الإنفاق الحكومي، بينما تتجه الكويت إلى تحقيق خامس عجز على التوالي في موازنتها منذ انخفاض أسعار النفط في العام 2014».
وأشار إلى أن المعارضة البرلمانية أوقفت خططاً تهدف إلى فرض أول ضريبة على الإطلاق في الكويت – وهي ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5 في المئة، وافق عليها مجلس التعاون الخليجي قبل ما يقرب من أربع سنوات – كما عرقلت قانوناً يسمح للحكومة بتنفيذ أول إصدار سندات منذ العام 2017.
ولفت تقرير الوكالة إلى أنه، على الرغم من تلك الوتيرة البطيئة، حققت الدولة بعض النجاحات، مبيناً أنه في يونيو 2020، من المقرر إدراج بورصة الكويت ضمن مؤشر MSCI الرئيسي لتتبع الأسهم في الأسواق الناشئة.

هبوط حاد في رصيف طريق كبد- الصليبية

| كتب علي العلاس |

أكدت مصادر في وزارة الأشغال، أمس، أن هبوطاً أرضياً حاداً حدث في رصيف طريق كبد - الصليبية، بالقرب من الدائري السابع.
وأوضحت المصادر أن فرق الطوارئ التابعة لقطاع الصيانة تواجدت في موقع الهبوط، للوقوف على أسبابه.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا