No Script

حروف باسمة

تأملات في أفق تمكين المرأة

تصغير
تكبير

أفق فيه كثير من التحديات، وصعوبات تختلف، وعثرات تتباين، وقلوب تتحمل وتصد وتردع من أجل الوصول إلى الهدف وبلوغ الغاية.
مصطلح تمكين المرأة يشير الى تقوية النساء في المجتمعات المعاصرة، وقد أصبح هذا المفهوم موضوعاً مهماً للنقاش خصوصا في مجالات التنمية والاقتصاد.
تحديات كثيرة تعتري سبل المرأة، وقوانين وضعت لكي تحمي المرأة من كثير من التعديات والتحرش.


في كثير من الأحيان يكون المتحرش معذورا، والمتحرش بها ملامة... كانت ترتدي كذا، خرجت في الوقت الفلاني، تصرفت في الشكل العلاني، ضحكت، التفتت، ردت، صدت، تأويل المفردات، السياق الاجتماعي، الشهود، الإثبات، الفروق الثقافية قوانين كثيرة تجرم التحرش تصل الي الحبس او الغرامة او كليهما.
قانون ظهر في المغرب في فبراير الماضي، وفي تونس قانون في أغسطس من العام الماضي، سبب جدلا كثيرا في هذا الصدد، وفي المملكة العربية السعودية أقر من قبل مجلس الوزراء في مايو الماضي نظام لمكافحة التحرش من 8 مواد وفي مصر تنتظر مناقشة برلمانية لقانون جديد لحماية المرأة.
فلا يزال قانون خدش الحياء العام ومكافحة التحرش في قانون العقوبات المقر في 2014... تعديلا على آخر كان ينظم القضاء العام في ثلاثينات القرن الماضي... ساريا.
قوانين كثيرة لحماية المرأة من التحرش الاجتماعي والاقتصادي والنفسي وسبل كثيرة وطرق متعددة تسعى بها الأمم لتمكين المرأة من أداء مهمتها والعمل على تذليل الصعوبات والعقبات، التي قد تكون عثرة في سبيل تمكينها من أداء وظائفها المتعددة والمتشعبة والمختلفة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
إن المبادرة العالمية لتمكين المرأة في جميع القطاعات... تعمل على تحقيق رؤية تنموية ودعم الموازنة بين الجنسين، وتساهم في تنمية العمل وتطوره ودعم التحول الثقافي لتمكين المرأة وتطوير القيادة وتنمية الوعي.
والمرأة في هذه الديرة العزيزة تجدّ الخطى من أجل النهوض في سبل التنمية المختلفة، مهما وجدت بعض الكدمات او اللجمات او العوافير التي تعكر صفو البعض.
فمن المذهل ما أظهرته الإحصائيات الجديدة أن 22 حالة طلاق تقع في الكويت يوميا بإجمالي 5641 سنويا هذه الأرقام المسجلة في سنة 2017 رفعت إجمالي المطلقات في الكويت الى نحو 75 ألفاً.
خطر جسيم من الأخطار التي تواجهها المرأة وتعمل على تخطيها من أجل إيجاد آفاق كثيرة للاستقرار وتمكينها من شق طريقها للمساهمة في بناء صرح الوطن، وإنها هي البرلمانية الناجحة والوزيرة الخلاقة والمديرة المكافحة والموجهة الدالة على سبيل الخير والأم التي تسهم في تنمية الأجيال نحو مستقبل زاهر مضيء.
حقا:
وما بصدرك من خيرٍ ومن كرمٍ
يظل أكبر مما تحدس الفكرُ

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي