No Script

«الوطني»: الأزمة التركية عصفت بالأسواق الناشئة

u063au062fu064au0631 u0627u0644u0639u0648u0636u064a
غدير العوضي
تصغير
تكبير

أشار بنك الكويت الوطني إلى استمرار الدولار بالارتفاع الأسبوع الماضي، بسبب الكارثة التي حلت بالأسواق الناشئة نتيجة الاضطراب في تركيا.
وأوضح البنك في موجزه الأسبوعي عن أسواق النقد، أنه بالرغم من أن انخراط أميركا في تركيا يعد محدوداً، فإن التقلب الأخير امتد إلى أنحاء أخرى من العالم، خصوصاً الأسواق الناشئة، وقد يزيد من القلق حيال العلاقات التجارية الأميركية مع الشركاء الأساس.
يأتي ذلك في وقت أعرب أيضا البنك المركزي الأوروبي، عن قلقه حيال انخراط البنوك في المنطقة، خصوصاً إسبانيا وإيطاليا وفرنسا، وهو قلق ناجم عن احتمال تعثر المقترضين الأتراك في قروض مقومة بعملات أقوى، مع مواجهة المخاطر.
بينما طمأن وزير المالية التركي، بيرات البيرق، المستثمرين في اتصال الأسبوع الماضي، بأن الحكومة ملتزمة بمعالجة التضخم الكبير.
وذكر التقرير أن احتمال حصول انفراج في النزاع التجاري الأميركي - الصيني، أشاع بعض الهدوء في الأسواق التي عصفت بها الأزمة المالية المتفاقمة في تركيا وتجدد القلق حيال أسهم التكنولوجيا.
ولفت إلى استرجاع الأسهم الأميركية خسائرها مع تجاهل المستثمرين المشاكل السياسية، في حين استمر الطلب على سندات الخزينة كملاذ آمن وبقي العائد على سندات الخزينة الأميركية ذات مدة 10 سنوات عند مستوى 2.85 في المئة.
وتابع التقرير أنه على صعيد الصرف الأجنبي، شهد الدولار أسبوعاً متقلباً رداً على التغيرات المفاجئة في خطابات الحرب التجارية والتطورات في الأزمة التركية، وارتفع بمقدار 0.75 في المئة خلال الأسبوع الماضي، بدعم من بيانات التجزئة القوية يوم الأربعاء، وأنهى الأسبوع عند96.101.
وكشف عن ارتفاع مبيعات التجزئة الأميركية أكثر مما كان متوقعاً في يوليو، مع زيادة قطاع العائلات من شرائهم للسيارات والملابس، ما يشير إلى أن الاقتصاد بقي قويا في بداية الربع الثالث.
وذكرت وزارة التجارة أن مبيعات التجزئة ارتفعت بنسبة 0.5 في المئة الشهر الماضي، ولكن تم خفض بيانات يونيو بعد المراجعة لتظهر أن المبيعات ارتفعت بنسبة 0.2 في المئة.

أوروبا والمملكة المتحدة
ذكر التقرير أن التضخم السنوي في منطقة اليورو بقي ثابتاً عند 2.1 في المئة خلال يوليو، إذ لم يتحرك عن القراءة السابقة، في حين سجل التضخم الأساس كذلك 1.1 في المئة على أساس سنوي في يوليو.
ولفت إلى تعهد البنك المركزي الأوروبي بإنهاء برنامج التسهيل الكمي مع نهاية السنة، والبدء بتخفيض شراءات الأصول الشهرية البالغة قيمتها 30 بليون يورو، إلى 15 بليوناً بدءا من سبتمبر 2018.
وأفاد أنه من ناحية الصرف الأجنبي، بدأ اليورو الأسبوع عند 1.1388 وتم التداول به في نطاق ضيق، فيما كان يتراجع مقابل الدولار ليبلغ 1.1301 يوم الأربعاء، وقد لقي دعماً عند مستويات 1.13 مع بدء الأزمة في تركيا بالتغير في الاتجاه الصحيح على الأقل.
من جهة أخرى، استمر الجنيه في تراجعه الأسبوع الماضي ليصل إلى أدنى مستوى له في 13 شهراً، عند 1.2662، بالرغم من صدور بيانات اقتصادية قوية في سوق العمل والتضخم.
ويتوقع السوق ألا يتم التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول مارس 2019، ويأخذ ذلك في الحسبان لدى تسعيره مستويات الجنيه حالياً.

الكويت
بدأ التداول بالدولار مقابل الدينار صباح الأحد عند 0.30330.

خصّص أرقاماً مجانية للتواصل معهم خلال السفر

البنك الوطني يستقبل عملاءه خلال العطلة في فرع المطار

شدّد بنك الكويت الوطني على حرصه على توفير خدمة مصرفية مميزة واستثنائية إلى جميع العملاء، مشيراً إلى أنه بإمكانهم إنجاز معاملاتهم المصرفية في أي وقت وحتى خلال فترة الأعياد والإجازات والسفر.
ويستقبل البنك عملاءه في فرع مطار الكويت الدولي على مدار الساعة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، ويقدم لهم مختلف الخدمات المصرفية.
وأكدت مديرة إدارة الفروع المحلية في البنك، غدير العوضي، حرص «الوطني» على تقديم خدمة مصرفية للعملاء على مدار الساعة، من خلال فرع المطار الذي يمكّنهم من إجراء معاملاتهم المصرفية بكل سهولة.
وأشارت إلى أن البنك يقدم في فرع المطار خدمة السحب الآلي متعددة العملات، والتي توفر للعملاء خدمة سحب الأموال بـ 6 عملات مختلفة.
ولفتت إلى انفراد فرع «الوطني» في المطار، بتوفير خدمة السحب الآلي متعددة العملات، والمتاحة أمام المسافرين بــ 6 عملات رئيسية وهي الدينار، والدولار، واليورو، والجنيه الإسترليني، والدرهم الإماراتي والريال السعودي، موضحة أنه تم اختيار موقع هذه الأجهزة في منطقتي الوصول والمغادرة، لضمان توفير الخدمة لجميع المسافرين سواء كانوا من عملاء «الوطني» أو البنوك الأخرى.
وذكرت العوضي أن البنك يتيح لعملائه التحكم بحساباتهم، وإدارة شؤونهم المالية على مدار الساعة يومياً وطوال أيام الأسبوع من خلال خدمتي «الوطني عبر الإنترنت» و«الوطني عبر الموبايل»، إلى جانب خدمة «الوطني الهاتفية» على الرقم (1801801)، التي تلبي الاستفسارات والاحتياجات المصرفية على مدار الساعة.
وقالت إن «الوطني» يرافق العملاء حتى خلال السفر، ويوفر لهم أرقام هواتف مجانية، لمساعدتهم والرد على جميع استفساراتهم المصرفية، بحيث يوفر أرقام هواتف مجانية لعملائه في 8 من أكثر وجهات السفر المحبذة لدى العملاء.
وأفادت العوضي أنه بإمكان عملاء «الوطني»، الاتصال به بالمجان على مدار الساعة عند زيارة الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وتركيا، وإيطاليا واسبانيا.
وأضافت أنه تم تحديد أرقام الهواتف المجانية في الولايات المتحدة على (1-855-577-7625)، والمملكة المتحدة (08000988456) ، وكندا (1-855-577-7625)، وفرنسا (0805080765)، وألمانيا (08001811475)، وتركيا (008001139247)، وإيطاليا (800792255)، وإسبانيا (900839159).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي