No Script

الأمير: كأس العالم تعزّز الأمن والسلام

تصغير
تكبير

• بوتين: نحن مع المواجهات الشفّافة الجميلة... والفوز للأقوى

• محمد بن سلمان: سنفوز بإنجازات تفاوضية سياسية واقتصادية

فيما أعرب سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد عن تمنياته بالتوفيق والنجاح لبطولة كأس العالم 2018 التي انطلقت في موسكو أمس، وأمله بأن تسهم في تعزيز أواصر التواصل والترابط بين شعوب دول العالم وإشاعة الأمن والسلام في ربوعها كافة، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان الفوز سيكون من نصيب الفريق الاقوى قائلاً «نحن مع المواجهات الرياضية النزيهة والشفافة والجميلة»، بينما أشار ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي حضر المباراة الافتتاحية لمنتخب المملكة مع روسيا وانتهت بفوز الأخير بخمسة أهداف للاشيء، أشار إلى أننا «سنعود إلى بلادنا محملين بإنجازات تفاوضية سياسية واقتصادية (...)، وبغض النظر عن نتيجة المباراة فإننا سنكون راضين لأن عملنا المشترك يؤتي ثماره في مختلف المجالات».
وانطلقت نهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا مساء أمس في احتفال كروي انتظره العالم طيلة أربعة أعوام وسط تحديات أمنية عديدة تواجهها البلاد وتوتر علاقاتها مع الغرب حول ملفات عدة.
وأمام نحو 80 ألف متفرج غصت بهم مدرجات ملعب لوجنيكي في موسكو، قال بوتين «أهنئكم جميعاً على انطلاق أهم بطولة في العالم»، تلاه رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) السويسري جاني انفانتينو بكلمة مقتضبة حيا فيها المشجعين بأكثر من لغة، منها قوله بالعربية «أحبائي، أهلاً وسهلاً إلى كأس العالم في روسيا».


ويغيب التمثيل الرسمي البريطاني عن حفل الافتتاح على خلفية اتهام لندن لموسكو بالمسؤولية عن تسميم العميل السابق سيرغي سكريبال وابنته بغاز الاعصاب في سالزبري بجنوب غربي انكلترا.
واشاد سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بما تضمنه حفل افتتاح البطولة من عروض مبهرة ولوحات فنية رائعة شدّت أنظار متابعي هذا الحفل وجسدت مستوى التنظيم والترتيب العالي لهذه البطولة.
وبعث سموه برقية تهنئة إلى رئيس روسيا الاتحادية الصديقة فلاديمير بوتين أعرب فيها سموه عن خالص التهاني، مشيداً بالجهود الكبيرة التي بذلتها الجهات المعنية في البلد الصديق لانجاحها بما وفرته من إمكانات ومرافق رياضية متعددة ومتكاملة.
وأعرب سموه عن تمنياته لهذا الحدث والعرس الرياضي العالمي الكبير بكل التوفيق والنجاح والتنافس الرفيع بين كافة الفرق المشاركة والإسهام في تعزيز أواصر التواصل والترابط بين شعوب دول العالم وإشاعة الأمن والسلام في كافة ربوعها.
وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد برقية تهنئة إلى بوتين ضمنها خالص التهاني بمناسبة افتتاح بطولة كأس العالم، متمنياً سموه لهذا الحدث الرياضي العالمي كل التوفيق والنجاح وتحقيق أهدافه ومقاصده النبيلة.
كما بعث سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك برقية تهنئة مماثلة.
ومثّل سمو الأمير في افتتاح المونديال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الذي رافقه وزير التجارة والصناعة خالد الروضان.
وكان الغانم أعلن أن سمو أمير البلاد كلفه بتمثيل سموه شخصياً لحضور حفل افتتاح بطولة كأس العالم 2018 بعد أن تلقى سموه دعوة شرفية لحضور حفل الافتتاح «تقديراً لمكانته الدولية وتقديراً من المجتمع الرياضي لسموه».
وعلى هامش الافتتاح التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ونقل موقع الرئاسة الروسية عن بوتين قوله مازحاً خلال اللقاء «إنكم تعلمون مدى مشاعرنا الدافئة تجاهكم... لكنني لا أستطيع أن أتمنى لمنتخب المملكة الفوز في مباراته مع المنتخب الروسي».
وأكد بوتين أن الفوز سيكون من نصيب الفريق الأقوى، مضيفاً «نحن مع المواجهات الرياضية النزيهة والشفافة والجميلة».
وذكر أن العلاقات الثنائية تتطور بصورة فعالة في المجالات السياسية والاقتصادية بما يعود بالنفع على البلدين.
من جانبه، قال ولي العهد السعودي إن البلدين قطعا شوطاً كبيراً خلال السنوات الماضية في تطوير العلاقات الثنائية في مجالات السياسة والاقتصاد والصناعة والطاقة.
وأعرب عن قناعته بأن التعاون البناء بين البلدين ساهم في الحيلولة دون التعرض لمخاطر كانت تحدق بالطرفين، مشيراً إلى أن العالم أجمع استفاد من التعاون السعودي - الروسي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي