قص شريط الافتتاح


وزير الصحة: توصيات أمام مجلس الوزراء بشأن إدارة مستشفى الجهراء الجديد

مستشفيات الصباح والعدان والفروانية والسرطان تدخل الخدمة خلال عامين

كشف وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، أن هناك لجنة مشكلة من ثلاث جهات، رفعت توصياتها بخصوص إدارة مستشفى الجهراء الجديد، والموضوع مطروح حالياً أمام مجلس الوزراء، مؤكداً وجود مشاريع تنموية صحية ضخمة، تعمل الوزارة على تنفيذها خلال الفترة الحالية، كمستشفيات الصباح والعدان والفروانية والسرطان، متمنياً أن تدخل الخدمة خلال العامين المقبلين.
وقال الصباح على هامش تدشين مركز التعاونيات لنقل الدم، بالقرب من مستشفى العدان امس، بحضور وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز الشعيب «إن مستشفى الجهراء الجديد بدأ باستقبال المرضى من خلال أقسام الخدج والنساء والولادة، كما سيتم البدء في استقبال الأطفال قريبا»، مبينا أن «الوزارة تعمل على تنفيذ مشاريع أخرى تتعلق بمراكز الرعاية الصحية الأولية، حيث من المرجح افتتاح مراكز في مدينة صباح الأحمد والفنطاس خلال المرحلة المقبلة». وقال الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة، أن المشاريع المستقبلية لبنك الدم، تتضمن استحداث أفرع ومراكز في جميع المناطق الصحية والتحول الى النظام الآلي الرقمي لإنجاز الاعمال الفنية والإدارية، فضلا عن تطوير خدمات العلاج بالخلايا الجذعية وخلايا الحبل السري، من خلال مركز الشيخة سلوى الصباح ومختبرات مستشفى البنك الوطني. من جهتها، قالت مديرة إدارة خدمات نقل الدم الدكتورة ريم الرضوان، ان «المركز يحتوى على 18 سريراً للتبرع موزعة بين التبرع بالدم والصفائح، وان المركز يأتي ضمن المراكز الأخرى البالغ عددها الاجمالي 8 مراكز، بالإضافة إلى سيارة التبرع المتنقلة، حيث بلغ عدد أسرة المراكز لسنة 2019 (81 سريراً)، بزيادة 61 في المئة عن عام 2018».
وأوضحت أن إجمالي عدد أكياس الدم التي تم جمعها من جميع المراكز في 2019 بلغ 91000 كيس دم وبلازما، بزيادة 3 في المئة عن العام 2018. وقالت إنه بمناسبة هذا الافتتاح تم اطلاق حملة (كويت بدمي) للتبرع بالدم للسنة الرابعة على التوالي، والتي تأتي مشاركة في أعياد الوطن الحبيب، من تاريخ 16 وحتى 29 فبراير، في مركز التعاونيات لنقل الدم، بالاضافة إلى جميع أفرع بنك الدم.

بكلفة 7 ملايين دينار واستيعاب 500 متبرع

قال الوزير الصباح إن مركز التعاونيات أقيم بتبرع كريم من لجنة المشروعات التعاونية الوطنية، بكلفة بلغت نحو 7 ملايين دينار.
وأشار إلى أن الطاقة الاستيعابية للمركز تبلغ نحو 500 متبرع يومياً، يمكن زيادتها إلى ألف، وسيتم استقبال المتبرعين خلال أوقات العمل الرسمية من الأحد الى الخميس من الساعة 7.30 صباحاً حتى الساعة 8.30 مساء.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا