5.6 مليون دينار صافي أرباح «ميزان»

التوصية بتوزيع 15 فلساً للسهم عن 2019
  • 10 أبريل 2020 12:00 ص
  •  9

الوزان: الإيرادات نمت 7.2 في المئة والأرباح تأثرت بانخفاض قيمة أصول غير ملموسة


أعلنت شركة ميزان القابضة عن تحقيقها إيرادات بلغت 222.5 مليون دينار في 2019، بنمو 7.2 في المئة مقارنة بما حققته الشركة في 2018، فيما ارتفعت الأرباح التشغيلية 20.3 في المئة إلى 12.6 مليون.
ولفتت الشركة إلى تسجيلها أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في 2019 بلغت 18.5 مليون دينار، بارتفاع 18.5 في المئة، فيما حققت 6.3 مليون أرباحاً صافية بانخفاض 5 في المئة، وبلغت الأرباح الصافية الخاصة بمساهمي الشركة الأم 5.6 مليون بتراجع 19 في المئة.
وأوصى مجلس إدارة «ميزان» بتوزيع أرباح نقدية بواقع 15 في المئة «15 فلساً للسهم الواحد».
وبيّنت أنها تمكنت من تحقيق نمو في الإيرادات مدفوعةً بإيرادات قطاع المواد الاستهلاكية سريعة الدوران والرعاية الصحية، إضافة إلى قطاع الخدمات الغذائية وقطاع التصنيع والتوزيع الغذائي، وصاحب ارتفاع إيرادات المجموعة ارتفاعاً في مجمل الربح والأرباح التشغيلية وكذلك الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والإهلاك.
وذكرت «ميزان» انه برغم ارتفاع إيرادات المجموعة وأرباحها التشغيلية، تأثرت نتائج الأرباح الصافية بعدد من الخسائر غير النقدية وغير المكررة، بسبب انخفاض قيمة «الشهرة» بقيمة 1.2 مليون دينار، إضافة إلى خسارة غير نقدية بنحو 1.2 مليون دينار، بسبب انخفاض قيمة أصول غير ملموسة أخرى، جرّاء إعادة تبويب أصل عقاري طبقاً للمعيار المحاسبي «IFRS 16» الذي بدأ سريانه خلال 2019 وكذلك «IAS 38».
وأشارت إلى تسجيلها خسائر غير نقدية وغير مكررة تخص أصولاً بـ2.4 مليون دينار، نتيجة انخفاض قيمة أصل غير ملموس «شهرة» يخص استثماراً في إحدى الشركات التابعة في السعودية بـ1.2 مليون دينار، وخسائر غير نقدية أخرى بسبب انخفاض قيمة أصول غير ملموسة أخرى جرّاء إعادة تبويب أصل عقاري طبقاً للمعيار المحاسبي «IFRS 16» بـ1.2 مليون، موضحة أنه في حال استبعاد هذه الخسائر غير النقدية، يبلغ صافي الربح 8.6 مليون دينار وصافي الربح لمساهمي الشركة الأم للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 نحو 7.9 مليون، أي بنمو 12 و14.4 في المئة على التوالي.
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة ميزان القابضة، محمد الوزان «نجحت الشركة خلال 2019 في تحقيق نقلة نوعية لعمليات المجموعة، لتشمل قاعدة صناعية لمنتجات صيدلانية عبر تعزيز تواجدها في القطاع الرعاية الصحية، وهو قطاع حيوي ومتنامٍ من خلال صفقة استحواذ، كما نجحت الشركة بتحقيق نمو في الإيرادات والأرباح التشغيلية، في حين تأثرت الأرباح الصافية بخسائر غير نقدية من انخفاض قيمة أصول غير ملموسة»، موجهاً الشركة لموظفي وعمال المجموعة الذين يعملون على مدار الساعة حالياً لتأمين الغذاء والدواء في ظل الظروف الراهنة.
ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ«ميزان»، جاريت وولش: «ما زلنا نعمل جاهدين على أن نركز على استعادة الأداء في عملياتنا، وبدأنا نرى تحسناً في النتائج التشغيلية بعد زيادتنا الإيرادات وترشيدنا المصاريف والتكاليف، ولكن لا يزال المزيد من العمل لتحقيق نتائج أفضل»، مؤكداً وضع خطط جديدة لتحسين نتائج أعمال الشركة في السوق السعودي.
وفي مجال الأغذية، حققت «ميزان» إيرادات بنحو 160.4 مليون دينار في 2019، بارتفاع 3.4 في المئة، فيما شكل إيراد الأغذية 72.1 في المئة من إجمالي إيرادات المجموعة، أما في مجال غير الأغذية فبلغت الإيرادات 62 مليون دينار، بنمو 18.9 في المئة مقارنة مع العام الماضي، وتمثل إيرادات هذا المجال 27.9 في المئة من إجمالي إيرادات المجموعة.

6.9 في المئة ارتفاع إيرادات الكويت

أفادت الشركة بارتفاع إيراداتها في الكويت بنحو 6.9 في المئة في 2019، نتيجة لعمليات قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والرعاية الصحية، أما في الإمارات فزادت الإيرادات 8.4 في المئة، إذ بدأت الأعمال بالتعافي بقطاع مشروبات الطاقة وارتفاع قطاع التصنيع الغذائي، وارتفعت إيرادات قطر 5.1 في المئة، مدفوعةً بارتفاع أعمال قطاع التجهيزات الغذائية والوجبات الخفيفة من رقائق البطاطس والسناكس، ونمت إيرادات الشركة في السعودية 13.5 في المئة، بدعم الطاقة التوزيعية للعمليات.
وأشارت «ميزان» إلى ارتفاع الإيرادات 23.1 في المئة في أفغانستان، و14.3 في المئة في العراق، بينما انخفضت 3.3 في المئة في الأردن.

 

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا