No Script

بدء انتخابات في المالديف من المتوقع أن تعزز قبضة الرئيس على السلطة

No Image
تصغير
تكبير

بدأ الناخبون في جزر المالديف الإدلاء بأصواتهم اليوم في انتخابات رئاسية من المتوقع أن تعزز قبضة الرئيس عبدالله يمين على السلطة ولكن انتقدتها جماعات المعارضة ومنظمات دولية بسبب انعدام الشفافية وقمع المعارضة.

وأصبحت تلك الدولة الواقعة في المحيط الهندي ويقطنها 400 ألف نسمة أغلبهم مسلمون مسرحا للتنافس بين الهند شريكتها التقليدية والصين التي تدعم حملة يمين لبناء بنية أساسية في البلاد وأثارت قلقا في الغرب بشأن نفوذ بكين المتزايد.

ويحق لأكثر من ربع مليون شخص الإدلاء بأصواتهم في نحو 400 مركز اقتراع عبر البلاد التي تشتهر في الغرب بمنتجعاتها الفخمة. ويسعى يمين(59 عاما) للفوز بفترة ثانية مدتها خمس سنوات.

واصطف مئات أمام مراكز الاقتراع في العاصمة مالي في ساعة مبكرة من صباح اليوم. وبدأ الناس في بعض الجزر في الوقوف طوابير امام لجان الانتخاب ليل أمس.

وقال مسؤولون في المعارضة إن الشرطة داهمت في ساعة متأخرة من مساء السبت مكتب الحملة الانتخابية للمعارضة الرئيسية قائلة إنها جاءت" لمنع أنشطة غير قانونية" بعد اعتقال ما لا يقل عن خمسة من أنصار المعارضة بسبب "التأثير على الناخبين".

وقال السفير البريطاني جيمس دواريس في رسالة على "تويتر" إن من "السهل إدراك سبب قلق مثل هذا العدد الكبير من الناس من احتمال ما سيحدث في يوم الانتخابات".

ورفض معظم مراقبي الانتخابات بما في ذلك مراقبي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة دعوة الحكومة لمراقبة الانتخابات خشية أن يتم استغلال وجودهم للتصديق على إعادة انتخاب يمين حتى بعد التزوير المحتمل للانتخابات.

وقال ابراهيم محمد صليح المرشح المشترك للمعارضة لأنصاره إنه واثق من الفوز.

وقال أمام حشد يوم السبت "أدعو الجميع إلى عدم السماح بأي فرصة لوقوع اضطرابات غدا. دعوا الانتخابات تنتهي بسلام ودعوا الناس تقرر ما تريد. الشعب يتوق للتغيير".

وتشهد المالديف اضطرابات منذ فبراير/ شباط عندما فرض يمين حالة الطوارئ لإبطال حكم للمحكمة العليا ألغى إدانة تسعة من زعماء المعارضة بينهم الرئيس السابق محمد نشيد، وهو أول رئيس منتخب ديمقراطيا للبلاد.

ومنذ ذلك الحين سن ائتلاف يمين الحاكم قوانين دون النصاب المطلوب في البرلمان بموافقة من المحكمة العليا بعد اعتقال كبير قضاتها في فبراير/ شباط بتهمة الفساد بموجب قوانين حالة الطوارئ.

ويعيش نشيد زعيم الحزب الديمقراطي المالديفي في سريلانكا حاليا وهو ممنوع من خوض هذه الانتخابات.

ومن المتوقع معرفة النتائج الأولية بحلول منتصف الليل (19:00 بتوقيت غرينتش).

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي