رمضان وذكريات طفولة تعود كل عام

كلمات من القلب

شهر رمضان عندما يأتي يفتح معه ذكريات الطفولة وذكرى أول صيام لنا عندما كنا صغاراً، فقد كان القليل من الماء لا يفطر والقليل من الطعام لا يفطر. وكبرنا وعرفنا أن صيامنا في ذاك الوقت كان تدريباً وتهيئة النفس من الصغر لكي نتعود على صوم رمضان في الكبر، تربية أمهات وآباء جميلة تغرس من الصغر في أبنائها عبادات وطاعات إيمانية لكي نعتاد عليها عندما نكبر.
ولي من هذا الباب ذكرياتي الطفولية في رمضان، والتي كانت غالبيتها في البحرين لأن والدتي - رحمها الله بحرينية- وبحكم الاجازة الصيفية التي نقضيها مع أهل الوالدة يصادفنا شهر رمضان في البحرين صيفاً، فلو استرجعت طفولتي وصيامي في ذلك الوقت الذي كان نهاره طويلا وحارا ورطوبة مرتفعة ونصوم كما يصوم الكبار، فالطفولة تغيب نهاراً وترجع لنا بعد الفطور، ترجع طفولتنا فنخرج في دواعيس المحرق نلعب ونتسابق مع البنات ونتعرض الى ضرب من الأولاد اذا اختلطنا معهم فكان مرفوضا لعب البنات مع الأولاد، كنا نرحب بقدوم شهر رمضان بأهازيج بحرينية جميلة نقول فيها «حياك الله يا رمضان يا با القرع والبيديان (الباذنجان)»، لم نفهم معنى وجود هذه الخضراوات في الأغنية إلا بعد ما كبرنا وعرفنا أنها توضع بكثرة على المرق الذي يعمل به الثريد (التشريبة)، وهي من أهم الأكلات لدينا في رمضان.
ونحن أطفال كنا نلعب ونضحك ونلبس بكل فرح وعفوية أكياس القرقيعان، التي تخيط لنا بالبيت وكنا نتسابق أيهما أكثر كيس ممتلئ بالحلوى، وبعد رحلتنا مع القرقيعان نرجع المنزل ونفترش الأرض ونرمي كل ما تحتويه ونقوم بأكل الحلويات.
ونعود ثاني ليلة من ليالي القرقيعان ونملأ الكيس من جديد. كنا نطوف بين البيوت حاملين هذه الأكياس مرددين أهازيج القرقيعان، الأولاد لهم أهازيج تختلف عنا، فهم يقولون (سلم ولدهم يالله... خليه لأمه... يجيب المكدة ويحطها في حضن أمه... يا شفيع الأمة ).
وكنا نحن البنات نقول: (قرقاعون عادت عليكم يا الصيام عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم. يامكة يا المعمورة)،
كنا نردد «قرقاعون عادت عليكم». ولكن عندما كبرنا زارنا رمضان في الشتاء وعرفنا أن كلمة قرقاعون كلمة بحرينية وقرقيعان كلمة كويتية. رغم اختلاف لهجاتنا في الخليج إلا أن رمضان وذكرياته الجميلة كانت تجمعنا وتوحدنا، طفولة بحرينية جميلة وماضٍ جميل.
فيا ليت يكون رمضان هذا العام مثل رمضان الذكريات الجميلة التي كانت تجمعنا مع أشخاص قد غابوا عنا، بسبب خصام أو زعل أو سوء تفاهم، فجميل أن نبدأ بالسلام والسؤال ونفتح معهم البوم الذكريات الرمضانية، والذي يحتوى ذكرى صيام الطفولة.
وختاماً - لأن لديّ متابعين من الدول العربية - توجد مصطلحات خليجية قد يجدون صعوبة في فهم معناها فكلمة القرقيعان أوالقرقاعون فهي احتفالية تراثية خليجية تقام في شهر رمضان، حيث يخرج الأطفال في منتصف شهر رمضان لمدة ثلاثة أيام يجولون في الأزقة والسكك بين البيوت، وهي ما تسمى بالبحرين (الدواعيس) وتخاط لهم أكياس من القماش يحملونها على صدورهم لجمع الحلوى والمكسرات من البيوت والتي تسمى (قرقيعان باللهجة الكويتية وتختلف طريقة نطقها في كل دولة خليجية) مرددين أهازيج خاصة بالأولاد وأخرى للبنات. وكل عام والجميع بخير.

najat-164@hotmail.com

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا