No Script

لبنان امتنع بسبب الإشارة إلى حزب الله

«بيان القاهرة» يندد بالهجوم على السفارة السعودية في طهران.. ولجنة مصغرة للتشاور بشأن الإجراءات المستقبلية المحتملة

تصغير
تكبير
الكويت جددت التأكيد على موقفها الثابت في الوقوف بجانب المملكة وإدانة كافة الأعمال التخريبية والبعيدة عن القوانين والمواثيق الدولية
ندد وزراء الخارجية العرب خلال اجتماع طارئ في القاهرة اليوم الأحد بالهجمات التي تعرضت لها السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية واتهموا حكومة طهران بالتقاعس عن حمايتهما.

وفي بيان ختامي وزع بعد الاجتماع نددت الجامعة العربية أيضا باكتشاف البحرين لخلية «إرهابية» قالت إنها مدعومة من الحرس الثوري الإيراني.


وأيد كل أعضاء الجامعة العربية البيان باستثناء لبنان حيث أن جماعة حزب الله من إيران تمثل قوة سياسية ذات نفوذ.

ولم يقرر البيان أي إجراءات مشتركة محددة ضد إيران لكنه شكل لجنة أصغر لمواصلة بحث الأزمة والتشاور في شأن الإجراءات المستقبلية المحتملة.

وأعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الطارئ لوزراء خارجية جامعة الدول العربية، أن المملكة تتصدى لمحاولات التدخل الإيرانية بكل جدية وحزم.

إلى ذلك دعا النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد إلى اتخاذ موقف عربي داعم للمملكة العربية السعودية في قراراتها وإجراءاتها التي تصب في صالح أمنها واستقرارها التزاما بجميع القوانين والمواثيق الإقليمية والدولية بما فيها ميثاق جامعة الدول العربية.

وقال الخالد أمام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب «نعقد اجتماعنا الطارئ اليوم وقد دخلنا العام السادس من المخاض العسير التي تمر به منطقتنا والذي لازالت تداعياته وافرازاته بالغة التهديد وشديدة الخطر على أمن منطقتنا واستقرارها».

وأضاف «لقد اجتمعنا هنا قبل نحو اسبوعين بناء على طلب من جمهورية العراق الشقيق لعقد اجتماع طارئ اثر دخول القوات التركية الاراضي العراقية وما نتج عن هذا الاجتماع الهام من تضامن واتفاق تام على دعم وحدة العراق وسيادته على كافة ترابه الوطني».

وقال «وها نحن نجتمع اليوم بناء على طلب اشقائنا في المملكة العربية السعودية لبحث تداعيات الاعتداءات على مبنى سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد مما يستوجب منا اليوم اتخاذ ذات الموقف الداعم للمملكة العربية السعودية الشقيقة في كافة قراراتها وإجراءاتها التزاما منا بكافة القوانين والمواثيق الاقليمية والدولية بما فيها ميثاق جامعة الدول العربية».

وذكر أنه «في هذا الصدد أكدت الكويت منذ الوهلة الأولى على وقوفها ومساندتها كافة الاجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية الشقيقة للحفاظ على أمنها واستقرارها وحماية بعثاتها الديبلوماسية في الخارج فقد أصدرت وزارة الخارجية بيانا تضمن إدانة الكويت واستنكارها الشديدين للأعمال العدوانية السافرة التي قامت بها جموع المتظاهرين ضد المملكة العربية السعودية الشقيقة في العاصمة الايرانية وقنصليتها في مدينة مشهد».

وأضاف «كما صدر في اليوم التالي عن مجلس الوزراء الكويتي بيانا أكد فيها على موقف الكويت الثابت والراسخ في الوقوف بجانب اخواتنا في المملكة العربية السعودية وادانتها لكافة الأعمال التخريبية والبعيدة كل البعد عن القوانين والمواثيق الدولية».

وأفاد انه «على اثر ذلك استدعت الكويت سفيرها في ايران تعبيرا عن رفضها لهذه الاعتداءات وقامت وزارة الخارجية بدورها باستدعاء سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى الكويت لتقديمه مذكرة احتجاج رسمية تضمنت شجب وإدانة وتنديد الكويت للاعتداءات التي تعرضت لها البعثتان الديبلوماسيتان السعوديتان والتأكيد على اهمية الالتزام بالقوانين والمواثيق الدولية لاسيما اتفاقية فيينا لعام 1961 في شأن العلاقات الديبلوماسية واتفاقية فيينا لعام 1963 والخاصة بالعلاقات القنصلية اللتان تلزمان الحكومات المضيفة في اتخاذ جميع الخطوات المناسبة لحماية البعثات الديبلوماسية، إضافة إلى أهمية ترسيخ مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول».

وأكد أن الدعوة لعقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري بناء على طلب المملكة العربية السعودية الشقيقة لمناقشة الاحداث العدوانية التي تعرضت لها سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد وتأييد الدول العربية لعقد هذه الدورة والمشاركة عالية المستوى فيها «يعد واجبا عربيا للخروج بموقف عربي موحد تجاه رفض التدخل الايراني في الشؤون الداخلية لكافة الدول العربية» وذلك اتساقا مع ما صدر من قرارات عربية سابقة والتي تعبر عن القلق العربي من هذه التدخلات.

وأوضح ان آخر هذه القرارات كان البيان رقم 211 بتاريخ 24 ديسمبر 2015 في شأن التدخلات الايرانية في الوطن العربي وما صدر في القرار رقم 7939 بتاريخ 13 سبتمبر 2015 بالدورة العادية رقم 144 في شأن احتلال الجزر العربية الثلاث التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة وأيضا القرار رقم 7940 المعني بالتدخل الايراني في دول الجوار العربي الصادر بتاريخ 13 سبتمبر 2015 بالاضافة الى البيان رقم 208 في شأن التدخلات الايرانية في الشأن الداخلي لمملكة البحرين الشقيقة.

وقال إن الكويت تؤكد على ما جاء في البيان الصادر يوم أمس عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ 42 الاستثنائية والذي أكد وقوف دول المجلس صفا واحدا مع المملكة العربية السعودية وتأييدها لجميع القرارات والاجراءات التي اتخذتها لمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله وصوره، مشيدين بكفاءة السلطة القضائية في المملكة العربية السعودية واستقلالها ونزاهتها.

وجدد الخالد دعم الكويت لجميع الإجراءات التي تقوم بها السعودية الشقيقة والتي تصب في صالح أمنها واستقرارها ومكافحة الارهاب.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي