4 مرشحين يتنافسون على منصب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  • 10 أكتوبر 2019 06:12 م
  • الكاتب:(كونا)

بدأ مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس، جلسة مغلقة لإجراء جولة تصويت استطلاعي بهدف تحديد الخيار الأفضل خلال عملية انتخاب مدير عام جديد للوكالة خلفا للراحل يوكيا أمانو الذي توفي قبل نحو ثلاثة أشهر.
وقدمت حكومات الأرجنتين وبوركينا فاسو ورومانيا وسلوفاكيا أربعة مرشحين لمنصب المدير العام للوكالة يتنافسون على شغل هذا المنصب.
ووفقا لما أعلنته الوكالة اليوم فان الأرجنتين رشحت سفيرها في فيينا الحالي رافائيل غروسي فيما رشحت بوركينا فاسو لاسينا زيربو الذي يرأس حاليا منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية ومقرها فيينا أيضا.
وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة في الوكالة طلبت عدم الكشف عن هويتها في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية إن المرشح الأرجنتيني يحظى بدعم قوي من المجموعة اللاتينية داخل الوكالة التي أعلنت رسميا حتى الآن دعمها له فيما اعلنت المجموعة الأفريقية دعمها لمرشح بوركينا فاسو فيما لم يتضح بعد موقف بقية المجموعات الجغرافية داخل الوكالة بشأن المرشح المفضل بالنسبة لها.
وأشارت المصادر إلى أن رومانيا رشحت لهذا المنصب سفيرها كورنيل فروتا الذي يتولى حاليا ادارة شؤون الوكالة بالإنابة فيما رشحت سلوفاكيا سفيرتها في فيينا ورئيسة مجلس المحافظين السابقة مارتا شياكوفا لتولي منصب المدير العام للوكالة.
وذكرت أن قبول أوراق المرشحين الأربعة تمت وفقا لإجراءات تعيين مدير عام جديد وذلك بعد وفاة أمانو قبل نحو ثلاثة أشهر.
واشارت المصادر الدبلوماسية الى انه وفقا للوائح الوكالة فإنه يجب على المرشح تأمين أغلبية الثلثين في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 عضوا وإذا لم يتم تحقيق أغلبية الثلثين تبدأ عملية الترشيح مرة أخرى على أن تعاد عملية اختيار مرشحين جدد لهذا المنصب في حال فشلت عمليات الاقتراع في الجولة الثالثة.
وأشارت المصادر الدبلوماسية الى أن الاقتراع على اختيار المدير العام الجديد سيكون سريا ومن الصعب معرفة مواقف الدول سابقا.
ويتوقع مجلس المحافظين ان يتم تعيين مدير عام جديد للوكالة في موعد لا يتجاوز مطلع يناير القادم بعد موافقة المؤتمر العام للوكالة حيث ابلغت المصادر ذاتها بأن الوكالة ستدعو إلى عقد مؤتمر عام استثنائي للمصادقة على المدير العام المنتخب بدلا من الانتظار لموعد المؤتمر العادي للوكالة المقرر عقده في سبتمبر 2020.
وكان سفير الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي قد أكد في كلمته أمام أعمال المؤتمر العام للوكالة في سبتمبر الماضي التزام الكويت بالمشاركة البناءة في عملية اختيار المرشح الانسب والأكفأ مشددا على ضرورة إتمام هذه العملية بسلاسة تتيح للوكالة الاستقرار المطلوب للقيام بالأعمال المنوطة بها.
يذكر أن أمانو كان خامس شخص يشغل منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ عام 1957 اذ تم تعيينه لأول مرة في المنصب في ديسمبر 2009 وأعيد تعيينه في عامي 2013 و2017 ثم وافته المنية في 18 يوليو الماضي.
وكان المصري محمد البرادعي قد تولى منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية من 1997 إلى 2009 والسويدي هانز بليكس من 1981 إلى 1997 ومواطنه سيغارد إكلوند من 1961 إلى 1981 فينما كان الامريكي ستيرلنغ كول أول مدير عام للوكالة الذرية خلال الفترة من 1957 إلى 1961.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا