منتخب البحرين... «جاب الغنايم»

خليجي 24 / الأمير: البطولة حقّقت أهدافها المنشودة لتعزيز أواصر الأخوة والمودة بين الأشقاء الخليجيين
  • 09 ديسمبر 2019 12:00 ص
  •  31



المنتخب السعودي  يفشل في تحقيق اللقب الرابع

دخل المنتخب البحريني التاريخ بعد تتويجه بلقب بطولة كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 24)، التي أقيمت في قطر، بعد فوزه على السعودية بهدف وحيد، أمس، على استاد عبدالله بن خليفة في نادي الدحيل، في المباراة النهائية.واللقب هو الأول للبحرين في «العرس الخليجي» الذي انطلق في العام 1970، فيما فشلت السعودية في إحراز اللقب الرابع.
وسجل محمد الرميحي الهدف الوحيد في الدقيقة 69 من المباراة التي فرطت خلالها السعودية بفرصة التقدم بعد إهدارها ركلة جزاء في الشوط الأول عبر سلمان الفرج (12).
وبعث صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد برقية تهنئة إلى أخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر عبر فيها عن خالص تهانيه بنجاح وختام دورة كأس الخليج «والتي حققت بفضل الله تعالى أهدافها الرياضية المنشودة لتعزيز أواصر الأخوة ووشائج التواصل والمودة بين الأشقاء الخليجيين».
وجدد سموه الإشادة بالاستعدادات الكبيرة التي قامت بها قطر والإمكانات التي وفرتها للحدث الرياضي الخليجي وبالتنظيم الرفيع والمتميز الذي قامت به اللجنة المنظمة والتي أسهمت في إنجاح هذه الدورة فكانت محل إطراء وثناء الجميع.
وأعرب سموه عن «التقدير لما تحلى به الأشقاء الخليجيون في هذا العرس الخليجي من روح رياضية عالية وبالتنافس الرياضي والأخوي رفيع المستوى بين الفرق الرياضية المشاركة».
كما بعث سمو الأمير برقية تهنئة إلى ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة عبر فيها سموه عن خالص تهانيه بتتويج المنتخب البحريني بطلاً للدورة.
وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد برقيات تهنئة مماثلة.
وكانت مباراة الأمس في الدحيل استعادة أيضا للقاء المنتخبين في النسخة السادسة عشرة من البطولة في الكويت عام 2003، حيث توجت السعودية باللقب وحلت البحرين ثانية (نظام مجموعة واحدة).
وفشل المنتخب السعودي في الانفراد بالمرتبة الثانية على صعيد أكثر المنتخبات تتويجا باللقب الخليجي بعد الكويت حاملة الرقم القياسي (10 ألقاب)، وبقي متشاركا المركز الثاني مع منتحب قطر الذي أقصاه من نصف نهائي النسخة الحالية بهدف، ومنتخب العراق الذي خرج من دور الأربعة على يد البحرين بركلات الترجيح (3-5 بعد التعادل 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي).
وبدأ الشوط الأول سريعاً من الطرفين وكاد المنتخب السعودي أن يأخذ الأسبقية في وقت مبكر لكن كرة سالم الدوسري ارتدت من العارضة وعادت ليبعدها الدفاع عن منطقة الخطر (3).
وحصل «الأخضر» على ركلة جزاء نفذها سلمان الفرج لكنه أضاعها بعدما ارتدت الكرة من القائم وأخذت طريقها خارج الملعب (12).
ولاحت أول فرصة للبحرين عندما انطلق مهدي حميدان بكرة على الجهة اليسرى قبل أن يسددها قوية لتجد فواز القرني الذي أمسكها ببراعة (14)، ثم كادت البحرين أن تخطف هدفاً قبل نهاية الشوط الأول لولا براعة فواز القرني الذي طار لرأسية مهدي حميدان وحولها بأطراف أصابعه لركنية (41).
وواصل «الأخضر» السعودي أفضليته في الشوط الثاني وصوب ياسر الشهراني كرة قوية مرت بجوار القائم (67)، ثم ومن كرة مقطوعة في منتصف الملعب انطلقت البحرين بهجمة سريعة وصلت على إثرها الكرة الى محمد الرميحي من عرضية، فحولها مباشرة داخل المرمى (69).
ولاحت فرص للسعودية لخطف التعادل في الوقت القاتل لكن كرة فراس البريكان كانت ضعيفة في يدي الحارس السيد محمد جعفر (88)، ثم تألق جعفر في إنقاذ مرماه من هدف محقق عندما تصدى لكرة محمد كنو وحولها لركنية (90+6).

مطلق نصار يفوز بجائزة «أفضل عمود»

أعلن الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي، مساء أمس، أسماء الفائزين في جوائزه المقدمة على هامش «خليجي 24».
وجاء الزميل مطلق نصار في المركز الأول لـ«أفضل عمود» كزاوية فنية تنمّ عن دراية كاتبها وإلمامه وسيطرته في الموضوع الذي نشر في جريدة «الراي»، في 29 نوفمبر الماضي، تحت عنوان «مباراة... وانتهت».
وحل الكاتب اليمني يوسف باسنبل في المركز الثاني بمقال «سامي النعاش... أسألك الرحيل»، والذي نشر في صحيفة «الثورة» اليمنية، في 2 ديسمبر الجاري.
وجاءت الكاتبة العمانية زينب الزدجالي في المركز الثالث بمقال «وعود وثقة مفرطة» في صحيفة «الوطن» العمانية (4 ديسمبر).
وفي مسابقة التصوير الفوتوغرافي، انتزع المركز الاول راجان علي من «الشرق» القطرية، وحل ثانيا مصور الاتحاد الكويتي لكرة القدم عبدالرحمن العلي، فيما ذهب المركز الثالث إلى مصور «استاد الدوحة» القطرية فادي الاسعد. وفي مسابقة المقالات الصحافية، اختير مقال ماجد الخليفي في صحيفة «استاد الدوحة» (26 نوفمبر) كأفضل مقال يُثير الحماس والعاطفة في بطولة الخليج، متقدماً على مقال الكاتبة صفاء العبد من أسرة جريدة «الراية» القطرية، وكاظم الطائب من صحيفة «الصباح» العراقية. وفي مسابقة القنوات التلفزيونية، جاء خالد الحدي كأفضل معلق من قناة «الكاس»، أمام أحمد الكعبي من قناة عُمان.
وضمت اللجنة التي اختارت الفائزين كلا من باسم الرواس، رائد عابد وسالم الحبسي.

لقطات

• سيطر لاعبو المنتخب السعودي على جوائز الأفضل في «خليجي 24»، رغم الخسارة أمام البحرين.
ونال نجم خط وسط «الأخضر» ونادي الهلال عبدالله عطيف جائزة أفضل لاعب في البطولة، بعد المستوى الرائع الذي قدمه، حيث شارك في جميع اللقاءات باستثناء المباراة الأولى أمام الكويت.
وتوج فواز القرني بجائزة أفضل حارس مرمى في البطولة، وهو أصلا الحارس الاحتياطي لمحمد العويس، ولكنه شارك أساسياً نظراً لإصابة الأخيرة قبل انطلاق المسابقة.
والجائزة الوحيدة التي أفلتت من يد السعودية، كان هداف البطولة والتي نالها نجم منتخب الإمارات علي مبخوت برصيد 5 أهداف، وقد سجلها جميعها في الدور الأول.
• وصلت الجماهير البحرينية مبكراً الى مطار الدوحة وهي تردد الأهازيج التشجيعية لمنتخبها. وقد وفرت إدارة المطار للواصلين أفضل السُبل للخروج بصورة منظمة دون ازدحام.
• غرّد نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع وحاكم إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، محمد بن راشد، في حسابه الخاص، قائلاً: «ليلة كروية بحرينية... ألف مبروك للبحرين ملكاً وشعباً وفريقاً متألقاً... تستاهلون الفرحة والكأس... وهاردلك المنتخب السعودي الشقيق... مباراة بروح رياضية... وروح خليجية... مبروك للجميع».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا